رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. «كاف» يعلن تدشين دورى السوبر الإفريقى

باتريس موتسيبي وجياني
باتريس موتسيبي وجياني إنفانتينو

أعلن باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن تدشين دوري السوبر الإفريقي، لتكون أحدث البطولات القارية للأندية في القارة السمراء.


وتدشين البطولة، جاء على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية الرابعة والأربعين للاتحاد الإفريقي، التي تستضيفها مدينة أروشا التنزانية.


الإعلان عن تدشين دوري السوبر، جاء في حضور السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد، وعدد من أساطير كرة القدم، في إفريقيا وأوروبا.


ومن جانبه، عبر جياني إنفانتينو، عن سعادته الكبيرة بإطلاق بطولة دوري السوبر الإفريقي، حيث قال في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم: "يعد دوري السوبر الإفريقي مشروعًا تاريخيًا تمت دراسته بدقة من قبل خبراء كرة القدم العالميين ويشرفني مساعدة الأفارقة على تحسين كرة القدم في القارة".


ومن المقرر، أن تنطلق النسخة الأولى لدوري السوبر الإفريقي، بداية من أغسطس عام 2023، وحتي مايو من العام التالي، بمشاركة 24 ناديًا.


وتبلغ مجموع جوائز البطولة الجديدة، 100 مليون دولار، بحيث سيحصل الفائز باللقب على جائزة مالية قدرها 11.5 مليون دولار.


وأشار باتريس موتسيبي، رئيس "كاف"، إلى أنه سيتم تخصيص ميزانية من أموال البطولة، قدرها 54 مليون لدعم الاتحادات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، بحيث يحصل كل اتحاد على مبلغ قدره مليون دولار، إلى جانب تخصيص ميزانية قدرها 50 مليون دولار، من أجل تحسين البنية التحتية ودعم كرة القدم للشباب والسيدات وتمويل الأندية.