رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

باتريس موتسيبى: متحمسون لإطلاق دورى السوبر الإفريقى

باتريس موتسيبي
باتريس موتسيبي

عبر باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن تطلعه لإطلاق دوري السوبر الإفريقي، مشيرًا إلى أن تلك البطولة ستغير من شكل كرة القدم في القارة السمراء.
وقال موتسيبي في كلمة ألقاها خلال اجتماع الجمعية العمومية الرابعة والأربعين لـ"كاف"، التي انعقدت اليوم بمدينة أروشا التنزانية: "نحن متحمسون لدوري السوبر الإفريقي، ونحن واثقون من أنه سيغير وجه والتنافسية لكرة القدم الإفريقية".
وتابع موتسيبي: "اتخذت اللجنة التنفيذية لكاف قرارًا بإطلاق دوري السوبر الإفريقي، في أغسطس الحالي. هذا الدوري سيبدأ رسميًا في أغسطس 2023".
وواصل رئيس "كاف"، حديثه: “أعلنا في 3 يوليو الماضي، أن إجمالي الجوائز المالية لدوري السوبر الإفريقي سيكون 100 مليون دولار أمريكي، وسيحصل الفائز على 11.5 مليون دولار أمريكي”.
وأضاف: "نعتزم دفع مليون دولار أمريكي لكل اتحاد عضو سنويًا من أموال دوري السوبر الإفريقي. نعتزم أيضًا تخصيص 50 مليون دولار أمريكي، من هذه الأموال لتطوير كرة القدم للشباب والسيدات ولجميع المسابقات الأخرى للتأكد من أنها قادرة على المنافسة عالميًا".
ومن جانبه، أكد موتسيبي خلال كلمته، أنه تم إحراز تقدم جيد في تطوير دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفيدرالية، وكذلك دوري أبطال إفريقيا للسيدات.
وأضاف: "قمنا بزيادة إجمالي أموال الجوائز لدوري أبطال إفريقيا، من 12.5 مليون دولار أمريكي إلى 17.6 مليون دولار أمريكي، وزادنا مجموع جوائز كأس الكونفيدرالية من 6.375 مليون دولار أمريكي إلى 9.9 مليون دولار أمريكي.
وأضاف: "لقد قمنا أيضًا بزيادة إجمالي أموال جوائز بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 بالكاميرون من 24.8 مليون دولار أمريكي إلى 26.650 مليون دولار أمريكي.
ومن المنتظر أن يعلن "كاف" بعد قليل عن تدشين بطولة دوري السوبر الإفريقي، وذلك على هامش أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي.