رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رغم تألق أحفاد الفراعنة.. الأرقام ترجح كفة السعودية دائمًا أمام مصر فى كأس العرب

منتخب مصر للشباب
منتخب مصر للشباب

أكد منتخب السعودية تحت 20 سنة تفوقه على منتخب مصر تحت 20 سنة في بطولة كأس العرب بانتصاره عليه في المباراة النهائية في البطولة التي نظمتها السعودية في العام الحالي بضربات ترجيحية 5–3 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله. 

تاريخ مواجهات مصر والسعودية في كأس العرب

لم يسبق أن فازت مصر على السعودية في المواجهات بينهما في كأس العرب، فأولى المواجهات بينهما كانت في بطولة المغرب 2011 في دور المجموعات، وانهزمت مصر بهدف نظيف، وكانت الهزيمة الوحيدة التي تلقتها مصر لتمنعها من تصدر المجموعة الثانية، ومن ثم التأهل إلى المباراة النهائية. 

 المواجهة الثانية كانت في البطولة التي استضافتها أيضا السعودية في عام 2020، وكانت أيضا في دور المجموعات، وتعادلا بهدفين لكل منهما. 

أما المواجهة الثالثة، فكانت في البطولة التي نظمتها مصر في العام الماضي، لكن هذه المرة كانت في دور قبل النهائي، وخسرت مصر بنتيجة 2–3. 

مشاركات مصر في كأس العرب

بالرغم من فقدان اللقب، إلا أن هذه النسخة هي الأفضل لمصر في تاريخ مشاركاتها في البطولة، إذ شاركت من قبل في 3 دورات، ولم تصل إلى هذه المكانة، ففي بطولة 2011 حلت وصيفة في المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط جمعتها من 3 انتصارات على منتخبات البحرين، والعراق، والكويت، وتلقت هزيمة يتيمة على يد السعودية.

وفي بطولة 2020 خرجت من دور الأربعة على يد منتخب السنغال الذي توج باللقب فيما بعد بهزيمته بضربات ترجيحية 5–6 بعد انتهاء اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وفي بطولة 2021 توقفت مسيرة مصر عند دور نصف النهائي أيضا أمام السعودية.

مشوار مصر في كأس العرب 2022

وفي البطولة المنتهية لم تنهزم مصر في أي مباراة بالرغم من صعوبة المشوار، حيث تصدرت المجموعة الرابعة بالعلامة الكاملة 6 نقاط حصدتها من انتصارين على منتخبي عمان، والصومال. 

وفي دور الثمانية أقصت منتخب المغرب، إذ تغلبت عليه بنتيجة 2–1. وفي دور قبل النهائي أطاحت بمنتخب الجزائر بعد أن هزمته بنتيجة 3–1. 

وسجلت مصر في البطولة 9 أهداف في 5 مباريات بمعدل 1.8 هدف في المباراة الواحدة، وهو معدل جيد عن طريق 7 لاعبين، هم أحمد نادر حواش، وصلاح الدين باشا، ولكل منهما هدفان، وهدف واحد لكل من عبدالرحمن رشدان، وصلاح مصطفى، وعمر إبراهيم، ويوسف أحمد، ومحمد إبراهيم، في حين استقبلت شباكه 3 أهداف.  

ألقاب السعودية في كأس العرب

على الجانب الآخر هذا هو اللقب الثاني، وعلى التوالي الذي تحصل عليه السعودية تحت مسمى كأس العرب، وكان اللقب الأول في بطولة 2021 حين تغلبت في المباراة النهائية على الجزائر بنتيجة 2–1. 

وكانت السعودية قد حصدت لقبا وحيدا بمسماها القديم كأس فلسطين للأمم للشباب في بطولة الجزائر 1985 حين فازت في المباراة النهائية أيضا على المنتخب صاحب الأرض بنتيجة 2–1. 

وبهذا اللقب فضت السعودية مع المغرب، وبالألقاب الثلاثة هذه تتصدر السعودية المنتخبات العربية الحائزة على اللقب.

مسيرة السعودية في كأس العرب 2022

وفي البطولة الأخيرة احتلت السعودية مقدمة المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة 6 نقاط جمعتها من انتصارين على منتخبي موريتانيا، والعراق. 

وفي دور ربع النهائي تجاوزت منتخب اليمن بصعوبة شديدة بضربات ترجيحية 3–1 عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

وفي دور الأربعة تخطت منتخب فلسطين بسهولة شديدة، إذ تغلبت عليه بـ5 أهداف دون رد.

أحرزت السعودية 12 هدفا في 5 لقاءات بمعدل 2.4 هدف في اللقاء الواحد، وهو أعلى معدل تهديفي في البطولة بواسطة 6 لاعبين، هم عبدالله هادي رديف بـ6 أهداف أي نصف أهداف المنتخب ككل، وهو هداف البطولة بشكل عام، وعبدالعزيز سعود العيلوة هدفين، وهدف واحد لكل من مصعب فهد الجوير، ومحمد سليمان بكر، وصالح أحمد الرحماني، وعبدالملك العييري، بينما لم تتلق شباكها سوى هدفين، وهو أيضا أقوى دفاع في البطولة.  

أداء هذا المنتخب رفع من طموحات الجماهير المصرية جدا، وتنتظر منه التتويج بلقب كأس إفريقيا للشباب التي تستضيفها مصر في فبراير 2023، والوصول إلى كأس العالم للشباب في إندونيسيا 2023.