رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحارس و«العالمى» أمام الفيفا.. القصة الكاملة لأزمة محمد أبوجبل مع النصر السعودى

محمد أبوجبل
محمد أبوجبل

تصاعدت أزمة محمد أبوجبل، حارس مرمى الزمالك مع نادى النصر السعودى، بعدما صرف الفريق الملقب بـ"العالمى" النظر عن إتمام التعاقد مع أبوجبل، والذى حصل على مخالصة من الزمالك مؤخرًا، مكنته من فسخ عقده مع النادى بنهاية يوليو الماضى ليتثنى له الانضمام لفريق النصر.

وكان محمد أبوجبل قد قام بالتوقيع لفريق النصر السعودى لمدة موسمين مقابل أربعة ملايين دولار بواقع مليونى دولار فى الموسم، على أن يبدأ عقده معه بحول الأول من أغسطس الجارى، وتقاضى اللاعب 450 ألف دولار مقدم تعاقد، إلا أن أبوجبل تفاجأ بقيام ادارة النصر بالتعاقد مع الحارس الكولومبي أوسبينا، وصرف النظر عن إتمام التعاقد معه.

وقام أبوجبل بمخاطبة الفريق السعودى لاستكمال التعاقد معه، أو منحه كامل عقده مع النادى، لأن الفريق السعودى أخل بتعاقده معه، إلا أن إدارة الفريق السعودى طلبت من أبوجبل إنهاء الأمر بصفة ودية، وعدم مطالبته برد مقدم التعاقد.

ومع رفض إدارة النصر السعودى استكمال عقد أبوجبل أو منحه قيمة عقده كاملا، قرر الحارس التقدم بشكوى رسمية للاتحاد الدولى "فيفا" للحصول على مستحقاته.

محمد أبوجبل يشكو النصر السعودى لـ«الفيفا»

وأكد أبوجبل، فى بيان رسمى، إنه كان مرتبطا بعقد مع الزمالك ينتهي بنهاية موسم 2021- 2022، وكما هو موضح ومعلن من خلال سيستم TMS الخاص بتسجيل تاريخ بداية ونهاية الدوريات في العالم أن الدوري المصري يبدأ بتاريخ 25 سبتمبر 2021 وينتهي بتاريخ 30 يونيو 2022، مؤكدا أنه طبقًا لقواعد وقوانين الاتحاد الدولي فمن حق أي لاعب أن يوقع مع أي ناد بعد دخوله الفترة الحرة في عقده.

وأضاف أبو جبل أنه وقع عقودًا لنادي النصر تبدأ من أغسطس الجاري، موضحا أنه تم تمديد الموسم في مصر إلى 30 من الشهر الجاري، ولكن أبو جبل التزم بالعقد المبرم مع النصر وأبرم مخالصة مالية مع الزمالك، وأنه طالب المحامي الخاص به باستخراج تأشيرة السفر للسعودية وتذاكر السفر للالتحاق بتدريبات النصر، وأنه فوجئ بعدم اعتراف النصر بالعقد المبرم معه وبطلانه لأسباب غير منطقية رغم أنه عقد مكتمل الأركان.

وأعلن أبوجبل أنه لاعب حر لعدم اعتراف النصر بالعقود التى وقعها معهه وأنه تقدم بشكوى ضد النادى فى الفيفا.

النصر السعودى يطالب أبوجبل برد مبلغ التعاقد ويهدد بالفيفا

من جانبها ردت إدارة النصر على شكوى أبوجبل بمطالبته برد مقدم التعاقد الذى حصل عليه عند توقيعه للنادى، واعتبار العقد لاغيا لقيام الحارس بتضليل إدارة النصر حول موعد انتهاء عقده مع الزمالك.

وهددت إدارة النصر بشكوى أبوجبل للاتحاد الدولى فيفا لاستعادة المبلغ، وأوضحت إدارة النصر، فى بيان رسمى، أن النادى تعاقد مع أبوجبل، على أن يبدأ تنفيذ هذا العقد بداية أغسطس الجارى، وذلك بناء على المعلومات التي قدمها اللاعب ووكيله بأن عقده ينتهي مع نادي الزمالك بتاريخ 31 يوليو الماضى، ولكن بعد مخاطبة اتحاد الكرة المصرى تبين أن عقد الحارس ينتهى بنهاية أغسطس الجارى، وأنه تم التواصل مع اللاعب ووكيله شفهيا ثم كتابيا ومطالبتهم بتقديم ما يثبت أن أبوجبل حر التوقيع ولا يرتبط بأي عقد آخر في ذلك التاريخ، إلا أنهم لم يقدموا أي إثبات، وأصروا على أن المعلومات التي قدموها صحيحة. 

لذلك قامت إدارة النصر بإخطار اللاعب رسميا بأن ما تم الاتفاق عليه يعتبر باطلًا وليس له أي أثر قانوني، وقدمت إدارة النادي الأسانيد المطبقة حسب القانون السويسري وبالتحديد المادة 28 من كود الالتزام، والذي سيتم الرجوع إليه أثناء مقاضاة اللاعب.

وتابع النصر، فى بيانه، أنه بعد التعاقد مع الحارس الكولومبى أوسبينا بأكثر من عشرة أيام قام محمد أبوجبل بإخطار نادى النصر بأنه وقع مخالصة مع إدارة الزمالك، وهو ما يعنى اعترافا من الحارس بأن عقده ينتهى بنهاية أغسطس وليس نهاية يوليو وأن العقد بينهما بني على مخالفة جسيمة ومعلومة غير صحيحة.

خبير لوائح: موقف أبوجبل قوى فى أزمته أمام النصر السعودى

من جانبه كشف أحد خبراء المنازعات الرياضية لدى الفيفا أن هناك عقدا بين أبوجبل ونادى النصر السعودى مكتمل الأركان حتى وإن لم يتم اعتماده من قبل الاتحاد المحلى، فالعقد ملزم للطرفين، وبالتالى سيكون النصر مطالبا بالالتزام بالعقد، وفى حال إخلال نادى النصر بالعقد سيحصل أبوجبل على التعويض المالى المناسب لفسخ العقد من طرف واحد دون سبب قوى.

وأشار الخبير إلى أن الفيفا سيحمل النصر مسئولية عدم الوقوف على موعد انتهاء عقد الحارس مع الزمالك قبل القيام بالتعاقد معه، مشيرًا إلى أنه فى حال لجوء نادى النصر للمحكمة الرياضية ربما تتغير الأمور بعض الشىء لأن المحكمة الرياضية تعتمد فى أحكامها على القانون السويسرى، فيما تعتمد الفيفا على مجموعة قوانين ومبادئ جامدة لا يمكن الاجتهاد فيها.

يهمك أيضا..