رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فى بيان رسمى.. «كاف» يدين تصريحات رئيس نابولى الإيطالي تجاه اللاعبين الأفارقة

الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الأحد، بيانًا يدين فيه تصريحات رئيس نادي نابولي الإيطالي، التي هاجم فيها اللاعبين الأفارقة.
وكان أوريليو دي لورينتس، رئيس نادي نابولي الإيطالي، قد شن هجومًا عنيفًا على كرة القدم الإفريقية، فيما يخص التعاقد مع اللاعبين الأفارقة خلال فترة الانتقالات المقبلة.
وقال «كاف» في بيان نشره عبر موقعه الرسمي: "يشعر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بالذهول من التصريحات غير المسئولة وغير المقبولة التي أدلى بها رئيس نابولي أوريليو دي لورينتيس بشأن اللاعبين الأفارقة وكأس الأمم الإفريقية".
وتابع البيان: “بالإعلان علنًا أن اللاعبين الذين يوقعون لنابولي يجب أن يوقعوا على تنازل بعدم المشاركة في كأس الأمم الإفريقية كشرط للانتقال، من المحتمل أن تندرج تعليقات دي لورينتيس، تحت المادة 14 من اللوائح التأديبية لـ"يويفا". لذلك يحث «كاف» الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على فتح تحقيق تأديبي ضده".
وأضاف البيان: "يلتزم (كاف)، بالدور الذي تلعبه كرة القدم في إفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا والعالم في جمع وتوحيد الناس من مختلف الثقافات والمجموعات اللغوية والأعراق والمجموعات العرقية والخلفيات الدينية".
وأشار "كاف" إلى أنه "ليس لدينا شك في أن نابولي والاتحاد الأوروبي لكرة القدم ملتزمان مثل CAF بهذه الأهداف الإنسانية العالمية".
وتساءل "كاف" في بيانه: "هل نفترض أن رئيس نابولي سيشمل شروطا تقييدية مماثلة للاعبين من أمريكا الجنوبية وآسيا والاتحادات القارية الأخرى التي تمنعهم من اللعب في مسابقاتهم القارية، والتي تعتبر مهمة لتطوير كرة القدم ونموها على مستوى العالم؟".
وكان أوريليو دي لورينتس، قد أجرى حوارًا صحفيًا مطولًا نقله موقع "فوتبول إيطاليا"، تحدث فيه عن اللاعبين الأفارقة، والذي قال فيه "أخبرت مساعديني ألا يتحدثوا معي عن التعاقد مع اللاعبين الأفارقة مجددًا".
وأضاف رئيس النادي الإيطالي: "أنا أحب اللاعبين الأفارقة لكنني لن أقوم بالتعاقد معهم مجددًا إلا في حال توقيعهم على ما يفيد بعدم الرحيل عن صفوف الفريق خلال فترة أمم إفريقيا".
وواصل دي لورينتس: "نحن ندفع الأموال الطائلة للاعبين، لنجد هؤلاء اللاعبين يغيبون عن الفريق أغلب أوقات الموسم تقريبًا بين فترات التصفيات والتوقف الدولي بجانب أيضًا المشاركة في أمم إفريقيا".
وتعد بطولة كأس الأمم الإفريقية هي البطولة الرئيسية للقارة السمراء وواحدة من البطولات العالمية الرائدة في كرة القدم، حيث تم بث مباريات نسخته الأخيرة في الكاميرون في أكثر من 160 دولة وجذبت أكثر من 600 مليون مشاهد.