رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ميركاتو أوروبا «3».. ريال مدريد وثورة الجلاكتيكوس التى لم تكتمل

روديجير وتشاوميني
روديجير وتشاوميني

أيام قليلة وينطلق الموسم الجديد 2022-2023 في الدوريات الأوروبية بعد فترة من الراحة استمرت لأكثر من شهرين، لتستعيد الفرق عافيتها تحضيرًا لما هو قادم، رغبة منها في تحقيق أهدافها المختلفة.

 

وفي فترة الراحة بين الموسم والآخر، تكثف الأندية من جهوداتها لتدعيم صفوفها بالتعاقد مع ذلك اللاعب أو ضم آخر على سبيل الإعارة، كذلك بيع عدد من اللاعبين لتحقيق التوازن المادي للنادي وتشكيل قائمة قوية قادرة على المنافسة لتحقيق الأهداف المرجوة نهاية الموسم.

 

ويستعرض «الكابتن» في الحلقة الثالثة من سلسلة تقارير «ميركاتو أوروبا» صفقات ريال مدريد، والمميزات التي ستضفيها على تشكيل الفريق الملكي، واحتياجات النادي الملكي للانتقالات الشتوية.

 

ريال مدريد أنهى الموسم الماضي بطلًا للدوري الإسباني، ودوري أبطال أوروبا؛ ليدخل الانتقالات بأمل كبير في ضم المهاجم الفرنسي، كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان، والذي كان قاب قوسين أو أدنى من الانتقال للفريق الملكي، واعتبرته إدارة النادي الملكي الحل الأبرز لخلافة كريم بنزيما في قيادة هجوم الملكي، ولكن إدارة النادي الباريسي نجحت في تمديد تعاقدها معه، وإقناعه بالبقاء لتنتهي آمال ريال مدريد في ضمه؛ لتأتي كضربة ثانية بعدما أتم مانشستر سيتي التعاقد مع إرلينج هالاند، مهاجم بروسيا دورتموند.

 

والآن.. كيف تعامل ريال مدريد مع الميركاتو الصيفي؟

 

العائدون من الإعارة

قبل الحديث عن الصفقات الجديدة، وما ينتظر ريال مدريد في الموسم المقبل؛ لنتعرف معا على العائدين لقلعة سانتياجو برنابيو، بعد انتهاء إعارتهم، وكذلك اللاعبين الذين ودعوا ريال مدريد بشكل نهائي.

ريال مدريد استعاد خدمات ألفارو أودريوزولا، بعد نهاية إعارته لفريق فيورنتينا الإيطالي، وبورخا مايورال من روما، ورينيه من بروسيا دورتموند، وتاكيفوسا كوبو من ريال مايوركا، وفيكتور تشيست من قادش.

 

الراحلون عن ريال مدريد

 

مارسيلو، قائد ريال مدريد وأحد أهم لاعبيه خلال السنوات الماضية، كان أبرز الراحلين عن صفوف الفريق الملكي، بعد انتهاء عقده مع النادي وعدم الاتفاق على تمديده، لينهي فترة استمرت 15 عامًا.

 

ولحق به إيسكو، لاعب وسط الفريق، والذي شارك في 17 مباراة فقط خلال الموسم الماضي.

 

كما انتقل الويلزي، جاريث بيل، لفريق لوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي، ولوكا يوفيتش، لفريق فيورنتينا الإيطالي، في صفقتي انتقال حر.

 

فيما رحل فيكتور تشوست، لفريق قادش، وبورخا مايورال لفريق خيتافي، وتاكفيوسا كوبو لفريق ريال سوسيداد.

 

الصفقات الجديدة

 

بعد فشل ضم كيليان مبابي، أعلن نادي ريال مدريد تعاقده بشكل رسمي مع لاعب الوسط الفرنسي، أوريلين تشواميني، قادمًا من فريق موناكو، في صفقة قدرت بـ100 مليون يورو؛ بالإضافة إلى ضم المدافع الألماني، أنطونيو روديجير، في صفقة انتقال حر بعد انتهاء عقده مع تشيلسي.

فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، كشف في تصريحات عقب ضم أنطونيو روديجير، أن النادي الملكي لن يضم صفقات جديدة.

 

كيف يلعب ريال مدريد في الموسم الجديد؟

 

المباريات التحضيرية التي خاضها ريال مدريد استعدادًا للموسم الجديد، تشير إلى أن كارلو أنشيلوتي، المدير الفني للفريق، لا ينوي إجراء أي تعديلات في الموسم الجديد، من ناحية الشكل الخططي للملكي.

 

إذ اعتمد أنشيلوتي في المباريات الثلاثة، ضد برشلونة، وكلوب أمريكا، ويوفنتوس، على خطة الـ«4-3-3»، والتي اعتمد عليها خلال الموسم الماضي.

 

ولكن أنشيلوتي داور في مركز الجناح الأيمن، بين ماركو أسنسيو، وإدين هازارد، وفريدريكو فالفيردي، من أجل الوصول إلى الحل الأمثل لإضافته لتشكيل الفريق خلال الموسم المقبل؛ خاصة في ظل اعتماده على وجود رودريجو جويس، كورقة رابحة على دكة البدلاء، خاصة بعدما نجح في قلب موازين أكثر من مباراة للفريق خلال الموسم الماضي.

 

كما منح أنشيلوتي، الفرصة لتشواميني وإدواردو كامافينجا، وفريدريكو فالفيردي، فرصة اللعب معًا كثلاثية وسط ملعب موازية للثلاثية الأساسية، وهم: «توني كروس، لوكا مودريتش، كاسميرو»، خاصة بعد تقدمهم في العمر واقتراب مودريتش من نهاية مسيرته، وكذلك تذبذب مستوى كروس في الموسم الماضي.

 

كيف يستفيد ريال مدريد من صفقاته الجديدة؟

 

وجود أوريلين تشواميني سيمنح ريال مدريد حرية أكبر في عملية المداورة بوسط الملعب، خاصة مع تقدم عمر الثلاثي الأساسي، لأنه يجيد اللعب في مركز وسط الملعب الدفاعي "قاطع الكرات" بالإضافة إلى قدرته على تدوير الكرة والخروج من عملية الضغط في وسط الملعب.

 

أما أنطونيو روديجير، سيمنح ريال مدريد ميزة ثنائية، أولها في الاعتماد عليه كقلب دفاع ووضع ديفيد ألابا، كظهير أيسر، وهو مركزه الأصلي، إما بالمشاركة أساسيًا أو الاعتماد على فيرلاند ميندي في بعض المباريات، وإراحة ديفيد ألابا لتقليل الإصابات في الفريق خاصة بالمراحل الحاسمة من الموسم.

 

الميزة الثانية، هي تحويل الخطة في بعض المباريات واللعب بطريقة «3-4-3» في وجود روديجير بجوار ميليتاو وديفيد ألابا، خاصة أن المدافع الألماني أجاد مع فريقه السابق تشيلسي في هذه الخطة، واستطاع المشاركة أساسيًا.

 

ماذا يحتاج ريال مدريد في الميركاتو الشتوي؟

 

إذا صحت أحاديث بيريز، وانتهى سوق الانتقالات الصيفية بالنسبة لريال مدريد، فإن النادي الملكي سيكون بحاجة إلى ضم لاعب في مركز المهاجم خلال الانتقالات الشتوية، للمداورة مع كريم بنزيما، خاصة مع اقتراب رحيل ماريانو دياز، المهاجم الصريح المتبقي ضمن قائمة الفريق. 

 

كما يحتاج النادي الملكي لضم لاعب في مركز الظهير الأيمن، للاعتماد عليه بشكل أساسي خاصة في ظل تذبذب مستوى داني كارفخال، وكثرة إصاباته، بالإضافة إلى ضم جناح أيمن، في حال عدم قدرة هازارد على حجز المكان الأساسي في قائمة النادي الملكي.