رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

إنجلترا تتخلص من عقدة الخواتيم وتكبد ألمانيا الخسارة الأولى لها فى النهائيات

منتخب إنجلترا للسيدات
منتخب إنجلترا للسيدات

إذا كان منتخب إنجلترا قد تمكن من التتويج بلقب بطولة أمم أوروبا للسيدات لأول مرة في تاريخه في ثالث نهائي يلعبه، فإن منتخب ألمانيا لأول مرة يخسر المباراة النهائية.

وكانت إنجلترا التي نظمت البطولة قد فازت على ألمانيا في المباراة النهائية بنتيجة 2 – 1. 

وبذلك ثأرت إنجلترا من هزيمتها على يد ألمانيا في المباراة النهائية في بطولة فنلندا 2009 بنتيجة كبيرة 2 – 6 في حين لعبت إنجلترا النهائي الأول لها في بطولة 1984، وكان النهائي في هذه الدورة يلعب من مباراتين ذهاب وإياب، وخسرت إنجلترا اللقب على يد منتخب السويد بضربات ترجيحية 3 – 4 بعد أن تغلب كل منتخب على الآخر في مباراة بهدف نظيف.

وفي هذه البطولة تصدرت إنجلترا المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة 9 نقاط جمعتها من 3 انتصارات متتالية على منتخبات النمسا بهدف دون رد، والنرويج بـ8 أهداف دون مقابل، وإيرلندا الشمالية بخماسية نظيفة على الترتيب.

وفي دور الثمانية تجاوزت منتخب إسبانيا بهزيمته بنتيجة 2 – 1، وفي دور قبل النهائي منتخب السويد بالتغلب عليه بـ4 أهداف دون رد. 

سجلت إنجلترا 22 هدفا بمعدل 3.7 هدف في المباراة الواحدة، وهو أعلى معدل في البطولة عن طريق 9 لاعبات، وهن بيث ميد 6 أهداف، وأليسيا روسو 4 أهداف، ولكل من إلين وايت، وفرانسيسكا كيربي، وجيورجيا ستانواي، وإيلا تون هدفين، وهدف واحد لكل من لوسي برونز ولاورين هيمب وكلوي كيلي، وكيسلي برورز من إيرندا الشمالية بالخطأ في مرماها.

بينما لم تستقبل شباكها سوى هدفين، وهو أيضًا أقوى دفاع في البطولة.

على الجانب الآخر خاضت ألمانيا المباريات النهائية 8 مرات من قبل، وفازت بها جميعًا، الأولى كان في البطولة التي نظمتها في عام 1989، وتغلبت على النرويج بنتيجة 4 – 1، والثانية كانت في بطولة الدنمارك 1991، وفازت أيضًا على النرويج بنتيجة 3 – 1، والثالثة كانت في بطولة ألمانيا 1995، وتغلبت على السويد بنتيجة 3 – 2، والرابعة كانت في بطولة النرويج والسويد 1997، وتغلبت على منتخب إيطاليا بهدفين نظيفين، والخامسة كانت في بطولة ألمانيا 2001، وفازت على السويد بهدف دون رد، والسادسة كانت في بطولة إنجلترا 2005، وتغلبت على النرويج بنتيجة 3 – 1، والسابعة كانت في بطولة فنلندا 2009 أما الثامنة والأخيرة، فكانت في السويد 2013، وفازت على النرويج بهدف دون مقابل.

وبالألقاب الثمانية هذه تتصدر ألمانيا المنتخبات الأوروبية الحاصلة على اللقب.

وفي البطولة المنتهية احتلت ألمانيا مقدمة المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة 9 نقاط حصدتها من 3 انتصارات متتالية على كل من الدنمارك برباعية نظيفة، وإسبانيا بهدفين دون رد، وفنلندا بـ3 أهداف دون مقابل على الترتيب.

 وفي دور ربع النهائي تخطت النمسا بالفوز عليها بهدفين نظيفين، وفي دور الأربعة منتخب فرنسا بالفوز عليه بنتيجة 2 – 1. 

أحرزت ألمانيا 14 هدفا بمعدل أكثر من هدفين في اللقاء الواحد بواسطة 7 لاعبات، وهن أليكساندرا بوب 6 أهداف، ولينا ماجول 3 أهداف، وهدف واحد لكل من كلارا بوهل، ونيكول أنيومي، وصوفيا كلاينهيرن، ولينا لاتوين، وليا شولهير في حين لم تهتز شباكها سوى بهدفين.

انضمت إنجلترا إلى قائمة الأبطال، وأصبحت البطل الخامس بعد ألمانيا، والنرويج بلقبين بينما في رصيد كل من السويد، ومنتخب هولندا لقب وحيد.