رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبرز إنجازاته ذهبية ريو دى جانيرو.. تعرف على روجيرو ميكالى المدرب المنتظر للمنتخب الأوليمبى

روجيرو ميكالي
روجيرو ميكالي

بات البرازيلي روجيرو ميكالي على أعتاب تولى مهمة تدريب المنتخب الأوليمبي المصري خلال الفترة المقبلة، بعد أن توصل الاتحاد المصري لكرة القدم، لاتفاق معه بشأن تولى المهمة.
وسيعول على المدرب البرازيلي، البالغ من العمر 53 عامًا، قيادة «الفراعنة» نحو بلوغ مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الأوليمبية (باريس 2024).

من هو روجيرو ميكالي المدرب المنتظر لمنتخب مصر الأوليمبى؟


ويستعرض «الكابتن» السيرة الذاتية للمدرب البرازيلي روجيرو ميكالي، المدير الفني المرتقب لمنتخب مصر الأوليمبي.
بدأ روجيرو ميكالي، مسيرته مع عالم التدريب، عام 1999 بتوليه مهمة تدريب فريق الشباب بنادي بورتوجيزا لوندرينسي، وهو أحد الأندية الصغيرة في البرازيل.
واستمر ميكالي في مهمته مع الأندية المحلية، حيث تولى مهمة تدريب فرق الشباب في أندية ديسبورتيفا أتلتيكا دو بارانا، مارسيليو دياز، لوندرينا، وفيجورينسي، قبل أن يتولى مهمة تدريب الفريق الأول بنادي فيجورينسي، بشكل مؤقت عام 2007.
وعاد ميكالي لتولى تدريب فريق الشباب بنادي أتلتيكو مينيرو خلال الفترة ما بين 2009 إلى 2010، ليقود بعدها لقيادة فريق جريميو بارويري، الذي يلعب في الدرجات الأدني في البرازيلي، قبل أن يعود لقيادة فريق الشباب بأتلتيكو مينيرو خلال الفترة من 2011 إلى 2015.
وحصل روجيرو ميكالي، على فرصة ذهبية عندما عُين مديرًا فنيًا لمنتخب البرازيل تحت 20 عامًا، خلفًا لالكسندر جالو.
وقاد ميكالي، منتخب شباب «راقصي السامبا» نحو المباراة النهائية لبطولة كأس العالم تحت 20 عامًا لعام 2015 والتي استضافتها نيوزيلندا.
وحصدت البرازيل، المركز الثاني، في البطولة، بعدما خسرت أمام منتخب صربيا (المتوج باللقب)، بهدفين مقابل هدف.
كما قاد ميكالي، منتخب البرازيل تحت 20 عامًا، نحو حصد الميدالية البرونزية بدورة الألعاب الأمريكية عام 2015، التي استضافتها مدينة تورنتو الكندية.

روجيرو ميكالي يقود منتخب البرازيل للفوز بذهبية دورة الألعاب الأوليمبية 2016


وحقق ميكالي، إنجازًا تاريخيًا بقيادته منتخب البرازيل تحت 23 عامًا، نحو التتويج بالميدالية الذهبية لدورة الألعاب الأوليمبية 2016 التي أقيمت في ريو دي جانيرو، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الفريق.
وقدم المنتخب البرازيلي، مستويات متميزة خلال مسيرته في البطولة، حيث تمكن الفريق من العبور للأدوار الإقصائية بعد تصدره لمجموعته.
وفي الدور ربع النهائي، تخطت البرازيل، عقبة كولومبيا، بالفوز عليها بهدفين دون مقابل، قبل أن يدك شباك هندوراس، بسداسية نظيفة، في نصف النهائي.
وتوج منتخب «راقصي السامبا» بذهبية دورة ريو دي جانيرو، بعد تغلبه في النهائي، على ألمانيا، بنتيجة 5-4 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لمثله.
لكن مسيرة ميكالي، مع منتخب البرازيل تحت 20 عامًا، قد انتهت بعد أن قرر الاتحاد البرازيلي، إقالته في العشرين من فبراير عام 2017، عقب الفشل في قيادة الفريق نحو التأهل إلى كأس العالم للشباب 2017 بكوريا الجنوبية.
وبعدها وخلال الفترة من 2017 إلى 2020، تولى ميكالي، تدريب أربعة فريق، وهي أتلتيكو مينيرو، وبارانا، وفيجورينسي، ثم فريق الشباب بنادي كروزيرو، قبل أن يعود مجددًا لتدريب بارانا، في تجارب لم تدم جميعها سوى عدة أشهر.

مسيرة «خليجية» لروجيرو ميكالي 


وفي 15 فبراير من عام 2021، خاض روجيرو ميكالي، أولى تجاربه خارج البرازيل، عندما تولى مهمة تدريب فريق الهلال السعودي، خلفًا للروماني رازفان لوشيسكو.

مسيرة المدرب البرازيلي مع زعيم الأندية السعودية، لم تدم طويلًا حيث أقيل ميكالي من منصبه في الثالث من مايو من العام ذاته، بعدما واجه الهلال، شبه الخروج من دوري أبطال آسيا، قبل أن يتمكن الفريق من بلوغ دور الـ16 للبطولة، ضمن أفضل الثواني.
وقاد ميكالي، الهلال في 13 مباراة، حقق خلالها الفريق، الفوز في ثماني مباريات، مقابل تعادل وحيد، وأربعة هزائم.
وفي الثاني من أكتوبر من عام 2021، عُين ميكالي، مديرًا فنيًا لفريق الظفرة الإماراتي، خلفًا للسوري محمد قويض.
لكن مشوار المدرب البرازيلي، مع الظفرة لم يدم سوى خمسة أشهر، إذ أقيل ميكالي من تدريب الفريق الإماراتي في الثاني من مارس من العام الجاري، بسبب تراجع نتائج الفريق على الصعيد المحلي، إذ كان الظفرة، يحتل (آنذاك) المركز الثاني عشر في جدول ترتيب دوري أدنوك للمحترفين برصيد 11 نقطة فقط من 17 مباراة، فيما خرج من بطولتي الكأس.
وكان نادي كورينثيانز البرازيلي، قد عرض على ميكالي، خلال فترة توليه تدريب الظفرة، مهمة قيادة الفريق، إلا أن المدرب رفض العرض، بسبب قيمة الشرط الجزائي الباهظة، والتي تبلغ نحو 500 ألف دولار أمريكي.  

يهمك أيضا..