رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ميركاتو أوروبا 1.. أرسنال والتدعيم الأفضل منذ سنوات

آرسنال
آرسنال

"ينتظرنا الكثير من العمل" هكذا كانت كلمات الإسباني مايكل أرتيتا المدير الفني لنادي أرسنال الإنجليزي، عندما تم تعيينه مديرًا فنيًا للفريق في 2019.

كانت منهجيته واضحة، عمل استراتيجي يمر بمراحل متعددة، الأولى كانت بناء هوية فنية داخل الملعب، مر بتذبذب خلال مراحل مختلفة.

تارة انتهج فلسفة معلمه بيب جوارديولا، وأخرى راهن على أسلوب التحولات، وثالثة عاد فيها للخلف وترك الكرة للخصوم الأقوى، فكان أرتيتا مرنًا حسب مجريات الأمور، حتى توصل في النهاية لبناء فلسفة وشكل خططي.

كان أرسنال قريبًا أكثر من أي وقت مضى من العودة إلى الأبطال الموسم المنقضي، قبل أن تعانده الظروف بإصابة أبرز النجوم في مراحل الحسم.

هنا أردك «أرتيتا» وقادة النادي اللندني، أنهم بصدد مرحلة جديدة لخصها الإسباني في تصريح مطلع هذا الصيف:«الآن علينا الانتقال إلى مستوى أفضل».

كان هذا التصريح مقدمة لمرحلة جديدة في أرسنال بدأت بجرأة كبيرة في الإنفاق، ولأول مرة بعد 3 سنوات تحول العمل الحقيقي لمساعد جوارديولا السابق إلى أرض الواقع، بعدما قام الجانرز بميركاتو اعتبره الكثير من جماهير الفريق الأفضل منذ سنوات.

5 صفقات في جميع الخطوط كان على رأس التدعيمات الأسم الأبرز وهو البرازيلي جابرييل خيسوس قادمًا من صفوف مانشستر سيتي.

ويبدو أن ميركاتو أرسنال لن يتوقف عند هذه التدعيمات، حيث ربط التقارير أن الفريق الإنجليزي سيحاول البحث عن ضم صفقتين أخريين في وسط الملعب والجناح.

 

ولأول مرة منذ سنوات يتصدر أرسنال قائمة أكثر الأندية الإنجليزي إنفاقًا للأموال في الميركاتو الصيفي.

 

وتفوق المدفعجية على جاره توتنهام الوصيف بقيمة 115 مليون إسترليني، ثم يأتى مانشستر سيتي فى المركز الثالث بقيمة 101.1 مليون إسترليني ويأتى ليدز يونايتد فى المركز الرابع بقيمة 95.4 مليون إسترليني. 

 

 

"الكابتن" يستعرض ميركاتو فرق الدوريات الخمس الكبرى في سلسلة تقارير "ميركاتو أوروبا" وفي الحلقة الأولى سيكون حديثنا عن أرسنال.

 

الصفقات

 

- جابرييل خيسوس من صفوف السيتي مقابل 52 مليون يورو.

- فابيو فيريرا من صفوف بورتو البرتغالي مقابل 35 مليون يورو.

- ألكسندر زينتشنكو من صفوف السيتي مقابل 35 مليون يورو.

- مات تيرنر من صفوف نيو أنجلند الأمريكي مقابل 6 ملايين يورو.

- ماركينيوس من صفوف سابولو البرازيلي مقابل 4 ملايين يورو.

 

وجاء التعاقد مع خيسوس ليكون أفضل تعويض لرحيل ثنائي هجوم أرسنال بيير إيمريك أوباميانج وألكسندر لاكازيت إلى برشلونة وليون.

 

خيسوس انفجر تهديفيًا في الفترة الاستعدادية للموسم الجديد حيث سجل حتى الآن 7 أهداف في 5 لقاءات.

المهاجم البرازيلي سيمنح كتيبة أرتيتا حدة كبيرة، وميزات كان يفتقدها، على رأسها الضغط العالي والقوة في استخلاص الكرة بأماكن خطرة.

كذلك تميز اللاعب مع جوارديولا بالقدرة على اللعب خارج الصندوق، وهذا الأمر يعطي الفريق الذي يلعب له قوة كبيرة في التحكم والحيازة بفضل عودته للوسط كثيرًا، وهذا النوع من اللاعبين يكون له دور كبير في المواجهات المباشرة مع المنافسين الكبار. 

أمام فابيو فيريرا فيعلق عليه الجماهير الآمال، حيث يشغل اللاعب مركز متوسط الميدان المهاجم ويلقب ببرنو فيرنانديز الجديد.

 

وجاء التعاقد مع زينتشنكو لتدعيم الجبهة اليسرى بجانب تيرنر حارس المرمى الذي سيكون بديلًا للأساسي آرون رامسديل بعد اقتراب رحيل بيرناردو لينو على سبيل الإعارة وأخيرًا الجناح البرازيلي الشاب ماركينيوس.

زينتشكو لاعب هادئ، ثقته كبيرة بنفسه وقت حيازة الكرة، فهو بين لاعبين قلائل قادرين على منحك التحكم بالرتم، وهذا النوع يفتقد إليه آرسنال بشدة.

حينما فكر فيه أرتيتا كان أول ما يدور بعقله توظيفه بوسط الملعب وليس بالجهة اليسرى، لأنه يدرٍ أكثر من الجميع بأنه ذكي بالقدر الذي يمكن فريقه امتلاك الأمور بالوسط.

هو لاعب بارع تكتيكًا في تنفيذ الأدوار المرسومة له مسبقًا، وكذلك قادر على التمركز بشكل مثالي يمنح الفريق قوة كبيرة وقت الحيازة بالتحديد، عوضًا عن مرونته في اللعب على الخط أو بعمق الملعب.

وهناك صفقات دعمت صفوف أرسنال إلا أنه لم يدفع فيها أي مبالغ وهي عودة معارين تألقوا العام الماضي على رأسهم المدافع الفرنسي ويليام سالابيا الذي بات أساسيًا أيضًا في تشكيل منتخب الديوك مع ديديه ديشامب.

 

ارتيتا اعتمد على المدافع بشكل كبير في تشكيل أرسنال التحضيري بجوار جابريل ليكون المدافع أكبر تدعيم لدفاع الجانرز.

 

وأنفق أرسنال 132 مليون في الميركاتو الصيفي حتى الآن بينما رحل 5 لاعبين بقمية 15 مليون يورو.

 

ماذا بعد

 

ما زال أرسنال يتفاوض مع البلجيكي يوري تيليمانس متوسط ميدان ليستر سيتي الذي طلب الرحيل عن صفوف الفريق هذا الصيف.

 

تيليمانس مطلب الجانرز منذ الموسم الماضي، حيث يريد أرتيتا تكوين وسط ملعب قوي بوجود اللاعب البلجيكي بجوار محترفنا المصري محمد النني، الغاني توماس بارتي والسويسري جرانيت تشاكا.

 

لاعب آخر في وسط الملعب يصارع أرسنال لضمه تحسبًا لفشل صفقة تيليمانس وهو البرازيلي لوكاس باكيتا لكنه سيدخل في صراع قوي مع مانشستر سيتي الذي يرغب في ضمه تعويضًا لرحيل بيرناردو سيلفا المحتمل إلى برشلونة.

 

وأخيرًا يأمل أرسنال فى استغلال توتر علاقة الإسباني ماركو أسيسنيو مع ناديه ريال مدريد لبدأ التفاوض مع اللاعب وضمه.

 

التشكيل المتوقع بوجود الصفقات

 

حراسة المرمى: رامسديل

 

خط الدفاع: بن وايت، جابرييل، سالابيا، زينتشنكو

 

خط الوسط: بارتي، تيليمانس، أوديجارد

 

خط الهجوم: مارتنيلي، خيسوس، ساكا