رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقارير: «كاف» يقرر تأجيل تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023

كأس الأمم الإفريقية
كأس الأمم الإفريقية

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، تأجيل الجولات المتبقية من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023، وذلك حسبما ذكرت تقارير إعلامية.
وكان مقررًا أن تجرى مباريات الجولتين الثالثة والرابعة، خلال شهر سبتمبر المقبل، على أن تقام مباريات الجولتين الخامسة والسادسة في مارس من عام 2023، إلا أن قرار «كاف» بتأجيل كأس الأمم الإفريقية لشتاء عام 2024، دفع الاتحاد الإفريقي لتأجيل التصفيات.
وحسبما ذكر موقع «غانا سوكر نت»، وثيقة قد أرسلت إلى أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أفادت بأن "تأجيل كأس الأمم يتيح فرصة لإعادة جدولة باقي مباريات التصفيات".
وأضافت الوثيقة: "كما أن تأجيل التصفيات يجعل من الممكن فتح الأجندة الدولية في سبتمبر للمباريات الدولية الودية استعدادًا لكأس العالم".
وحسبما أشارت التقارير، فإنه تمت إعادة جدولة الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس أمم إفريقيا المقبلة لتقام في مارس 2023، على أن تقام الجولة الخامسة في الفترة ما بين 12 إلى 20 يونيو 2023، في حين ستجرى الجولة السادسة خلال الفترة ما بين  4 إلى 12 سبتمبر.
وكانت اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، قد قررت في الثالث من يوليو الجاري، تأجيل نهائيات كأس الأمم الإفريقية التي كان مقررًا لها صيف عام 2023، لتقام خلال شهري يناير وفبراير عام 2024.
قرار التأجيل جاء بسبب الظروف الجوية السيئة التي تشهدها كوت ديفوار، خلال شهري يونيو ويوليو، بعد تلقيه مزيدًا من الآراء الفنية من الخبراء حول الآثار السلبية لتنظيم المباريات في تلك الفترة. 
وترغب المنتخبات الإفريقية المشاركة في نهائيات كأس العالم 2022 بقطر، في استغلال فترة الأجندة الدولية من أجل الاستعداد لخوض العرس الكروي العالمي.