رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد انضمام مارتينيز.. كيف سيستفيد تن هاج من الجزار؟

مارتينيز
مارتينيز

يملك فريق مانشستر يوناتيد الإنجليزي 7 لاعبين دفعة واحدة يلعبون في مركز قلب الدفاع، وهم الفرنسي رافايل فاران، والإنجليزي هاري ماجوير كابتن الفريق، والسويدي فيكتور لينديلوف، والإيفواري إيريك بايلي، والإنجليزي فيل جونز، بالإضافة إلى أنه استعاد لاعبين بعد انتهاء فترة إعارتهما، وهما الإنجليزي أكسيل تاونزيبي في نادي نابولي الإيطالي، والإنجليزي تيدن منجي في نادي برمنجهام سيتي الإنجليزي. 

وبالرغم من التخمة في هذا المركز تعاقدت الإدارة بطلب من الهولندي إريك تن هاج المدير الفني لمانشستر يوناتيد مع قلب دفاع ثامن هو الأرجنتيني ليساندرو مارتينيز قادما من نادي أياكس أمسترادام الهولندي لمدة 5 سنوات مقابل 57.37 مليون يورو.

ووفقا للخطة التي ينتهجها تن هاج، وهي 4 – 3 – 3 لن يحتاج إلا إلى لاعبين فقط من الثمانية.

وكان مانشستر يوناتيد في الموسم الماضي في مركز قلب الدفاع يعتمد على الثلاثي ماجوير، ولينديلوف، وفاران، فهل يواصل تن هاج اعتماده على هذا الثلاثي في الموسم الجديد أم تكون له وجهة نظر مختلفة، ويحدث تغييرا؟

 ما يميز مارتينيز عن الآخرين أنه يلعب بالقدم اليسرى، ومن ثم يستطيع تن هاج أن يستفيد منه في مراكز أخرى إذ بالرغم من أن مركزه الأساسي هو قلب الدفاع، وهو المركز الذي كان يعتمد عليه فيه تن هاج نفسه في 3 مواسم سابقة حين كان مديرا فنيا لأياكس إلا أنه دفع به أيضا في بعض المباريات في مركزي الوسط المدافع، والظهير الأيسر.

وعلى مستوى الأداء يتميز مارتينيز بالتمرير الجيد، ورباطة الجأش على الكرة، ويلقب بالجزار بسبب أسلوبه العدواني في اللعب.

لعب مارتينيز في الموسم الماضي مع أياكس 37 مباراة، وهو أقل مواسمه مشاركة، ولم يسجل سوى هدف، وصنع 4 أهداف، وحصل على 6 بطاقات صفراء، وهي موزعة كالتالي:

24 مباراة في بطولة الدوري الهولندي، وسجل هدفا في شباك فريق فيليم 2 في الأسبوع الـ15، وهو كان الهدف الثاني في انتصار أياكس بخماسية نظيفة، وصنع 3 أهداف، وحصل على 4 بطاقات صفراء.

4 مباريات في بطولة كأس هولندا، ولم يحصل سوى على بطاقة صفراء.

8 مباريات في بطولة دوري أبطال أوروبا، وصنع هدفا في مرمى فريق بشكتاش التركي في الجولة الخامسة في المجموعة الثالثة، وهو كان هدف كسر التعادل، والفوز بنتيجة 2 – 1، وحصل على بطاقة صفراء واحدة.

مباراة يوهان كرويف شيلد أمام فريق بي إس في آيندهوفن، وخسرها أياكس بنتيجة كبيرة بـ4 أهداف دون رد.

وكان يمكن أن ترتفع مشاركات مارتينيز في هذا الموسم لولا تعرضه للإصابة.

لكن في أول موسم لمارتينيز في أياكس 2019 – 2020 شارك في 41 لقاء، وأحرز هدفين، وقدم تمريرة حاسمة واحدة، وحصد 9 بطاقات صفراء، وهي مقسمة كالآتي:

24 لقاء في الدوري الهولندي، وأحرز الهدفين، وقدم التمريرة الحاسمة الواحدة، وحصد 3 بطاقات صفراء.

4 لقاءات في كأس هولندا، ولم يحصد سوى بطاقة صفراء.

لقاء يوهان كرويف شيلد أمام آيندهوفن، وتغلب أياكس بهدفين دون مقابل.

10 لقاءات في التشامبيونزليج، وحصد 4 بطاقات صفراء.

لقاءان في بطولة الدوري الأوروبي، وحصد بطاقة صفراء واحدة.

بينما موسم 2020 – 2021 هو أكثر مواسم مارتينيز مشاركة مع أياكس إذ خاض 42 مواجهة منها 26 مواجهة في الدوري الهولندي مسجلا 3 أهداف، وصانعا هدفا، ونال 4 بطاقات صفراء، و5 مواجهات في كأس هولندا، و5 مواجهات في دوري أبطال أوروبا، و6 مواجهات في اليوروباليج، ونال بطاقتين صفراوين.

أي حصل مارتينيز في 3 مواسم مع أياكس على 21 بطاقة صفراء فقط وهو عدد قليل، ولم يحصد البطاقة الحمراء في أي لقاء، وهذا لا يتفق لا مع أسلوبه العدواني، ولا مع لقبه الجزار.

وأحرز مارتينيز مع أياكس 4 ألقاب، وهي لقبان الدوري الهولندي، ولقب وحيد كأس هولندا، ومثله يوهان كرويف شيلد لقب. 

ومارتينيز لاعب دولي في منتخب الأرجنتين منذ مارس 2019، وكان عمره وقتها 21 عاما، وشارك معه في 7 مباريات منها مباراتان وديتان فقط.

مؤكد أن تن هاج لم يطلب ضم مارتينيز من أجل أن يجلس احتياطيا، والسؤال: كيف سيستفيد منه تن هاج؟ ومن سوف يكون ضحيته في مانشستر يوناتيد؟