رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأرقام.. هل يتأثر الزمالك بعد رحيل أشرف بن شرقى؟

أشرف بن شرقي
أشرف بن شرقي

بالرغم من رحيل الثنائي المغربي أشرف بن شرقي، ومحمد أوناجم عن نادي الزمالك بانتهاء المباراة النهائية في بطولة كأس مصر موسم 2020 – 2021 أمام غريمه التقليدي فريق الأهلي لم يهتم جمهور الزمالك، ولا المحللون برحيل أوناجم عكس بن شرقي الذي استحوذ رحيله على الاهتمام الأكبر، وتساءل الجميع: كيف سيعوض البرتغالي جوسفالدو فيريرا، المدير الفني للزمالك، رحيل أهم جناح في بطولة الدوري المصري الممتاز بن شرقي؟ وهل سيتأثر الفريق فنيا برحيله؟

فاجأنا فيريرا بالدفع بمحمود عبدالرازق شيكابالا صاحب الـ36 عاما أساسيا في مركز الظهير الأيسر في المباراة أمام فريق سموحة في الأسبوع الـ26 من الدوري، وهذا لم يكن متوقعا، لأن فيريرا لم يدفع بشيكابالا أساسيا من قبل في أي مباراة، وكان يستفيد فقط من خبراته، ومهاراته العالية في الشوط الثاني.

وفي هذه المباراة قدم الزمالك أداء أكثر من جيد، وتمكن من الانتصار بهدفين نظيفين سجلهما أحمد سيد زيزو هداف الدوري، والتونسي سيف الدين الجزيري. 

وهذا الانتصار كان مهما جدا لأنه بث الثقة في نفوس جمهوره، وأنه لم يتأثر فنيا بشكل كبير برحيل بن شرقي، وأنه لم ينهر، وأنه قادر على تعويضه، وعلى الفوز في غيابه، والأهم أن الفريق ناوٍ على الاحتفاظ بلقب الدوري.

وكان قطاع كبير من جمهور الزمالك متخوفا جدا، ولم يتوقع ذلك بل كان يتوقع أن يتأثر الفريق فنيا كثيرا برحيل بن شرقي بسبب دوره الفعال جدا مع الفريق، وقدرته على صناعة الفارق منذ انضمامه إليه في يوليو 2019 إذ كان مؤثرا، وحاسما في مباريات كثيرة، سواء بالتسجيل أو الصناعة. 

وفي الموسم الحالي فقط لعب بن شرقي 30 مباراة، وسجل 11 هدفا، وصنع 8 أهداف، وهي موزعة كالتالي:

21 مباراة في الدوري، وسجل 8 أهداف، وهو ثاني هدافي الفريق، وصنع 6 أهداف.

مباراة واحدة في كأس مصر، وكانت في دور الـ32 أمام فريق الداخلية الذي يلعب في الدوري المصري الدرجة الثانية، وسجل هدفا، وصنع هدفا وبهذين الهدفين تغلب الزمالك بنتيجة 2 –1.   

8 مباريات في بطولة دوري أبطال إفريقيا، وسجل هدفين، وصنع هدفا.  

إذن لم يتغيب بن شرقي عن المشاركة مع الزمالك في الموسم الجاري سوى في 5 مباريات كلها كانت في الدوري، وفيها تعادل الزمالك في مباراتين فقط مع فريقي البنك الأهلي إيجابيا بهدف لمثله في الأسبوع الخامس، وفاركو الصاعد حديثا إلى دوري الأضواء والشهرة سلبيا في الأسبوع الـ14، وفاز في 3 مباريات على فرق سيراميكا كليوباترا بهدف دون رد في الأسبوع السادس، والاتحاد السكندري بهدفين دون مقابل في الأسبوع الـ15 بالاضافة إلى الفوز الأخير على سموحة.

وفي 3 مواسم مع الزمالك حصل بن شرقي على 5 ألقاب، هي الدوري في الموسم الماضي، و2 كأس مصر في موسمي 2018 –2019، و2020 –2021، وكأس السوبر المصري في عام 2019، وكأس السوبر الإفريقي في عام 2020.

لن يستطيع فيريرا الاعتماد على شيكابالا أساسيا طوال الوقت بسبب كبر سنه، وضعف لياقته البدنية، ومن ثم سوف يوظف لاعبا آخر في مركز الجناح الأيسر، ومن المؤكد أن الزمالك سوف يحاول في الموسم المقبل أن يتعاقد مع لاعب جديد في هذا المركز بمواصفات بن شرقي.