رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحرزت المركز الخامس للمرة الثالثة فى الـ«كان».. كيف تأهلت الجزائر لمونديال اليد؟

غينيا والجزائر
غينيا والجزائر

ثأر منتخب الجزائر لنفسه من نظيره الغيني إذ تغلب عليه بنتيجة 27 – 26 في مباراة تحديد المركز الخامس في بطولة إفريقيا للأمم لكرة اليد مصر 2022 لتفوز الجزائر بالبطاقة الأخيرة المؤهلة إلى كأس العالم لكرة اليد التي ينظمها كل من بولندا والسويد في عام 2023. 

كيف احتل الجزائر المركز الخامس؟

وكان الجزائر قد انهزم على يد غينيا في المجموعة الثانية بنتيجة 22 – 28، وهي الهزيمة التي جعل الجزائر يحل وصيفا في المجموعة برصيد نقطتين فقط جمعهما من الانتصار على منتخب الجابون بنتيجة 25 – 23، ليصطدم الجزائر في دور الثمانية بمنتخب مصر الذي هزمه بنتيجة كبيرة 34 – 19 ليترك الجزائر يلعب على المراكز من الخامس إلى الثامن، وواجه في أولى المباريات منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتغلب عليه بصعوبة شديدة بضربات ترجيحية 40 – 39 بعد أن انتهت المباراة بنتيجة التعادل 36 هدفا لمثلها.

مشوار غينيا في البطولة

على الجانب الآخر غينيا تأهل للعب على المركز الخامس بعد أن تغلب على أنجولا بنتيجة 39 – 36.

 وقبلها تصدر غينيا المجموعة بالعلامة الكاملة 4 نقاط، حيث فاز على الجابون قبل فوزه على الجزائر بنتيجة 35 – 22. 

وفي دور ربع النهائي التقى غينيا منتخب المغرب الذي تغلب عليه بنتيجة 28 – 24.

الجزائر يحصل على المركز الثالث مرتين من قبل

عموما هذه هي المرة الثالثة التي يحتل فيها الجزائر المركز الخامس، وكانت المرة الأولى في بطولة تونس 2006، وتغلب على الكونغو بنتيجة 36 – 31. 

وكان في الدور الأول قد احتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة بنقطتين فقط حصدهما من الانتصار على منتخب نيجيريا بـ10 أهداف نظيفة لعدم حضور الفريق، وتعرض لخسارة أمام المغرب بنتيجة 30 – 31. 

وفي الدور الأساسي تواجد في الترتيب الثالث في المجموعة الأولى برصيد نقطتين فقط جمعهما من انتصار وحيد على منتخب ساحل العاج بنتيجة 35 – 24، وتلقى هزيمتين على يد كل من مصر بنتيجة 21 – 26، وأنجولا بنتيجة 27 – 28. 

وكان الكونغو هو الآخر قد احتل المركز الثالث في المجموعة الثانية في الدور الأساسي.

والمرة الثانية كانت في بطولة الجابون 2018، وفاز على الجابون بنتيجة 24 – 23، وقبلها تغلب على جمهورية الكونغو بنتيجة 29 – 27. 

وكان الجزائر قد احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى بـ5 نقاط حصدها من انتصارين على منتخبي الكاميرون بنتيجة 31 – 23، والكونغو بنتيجة 33 – 31، وتعادل وحيد مع تونس بـ25 هدفا لكل منهما وخسارة وحيدة أمام الجابون بنتيجة 25 – 26. 

وفي دور الثمانية أقصاه أنجولا حيث هزمه بنتيجة 29 – 27. 

غينيا يتطور والجزائر يتراجع

لم يتمكن غينيا من مواصلة مفاجآته في البطولة، وتكرار فوزه على الجزائر، وإحراز المركز الخامس المؤهل إلى كأس العالم لأول مرة في تاريخه.

 وبالرغم من خسارة غينيا، ووجوده في الترتيب السادس إلا أنه تطور عن البطولة الماضية التي أنهاها في المركز العاشر.. على الجانب الآخر تراجع الجزائر بخروجه من المربع الذهبي، وكان قد أحرز المركز الثالث في البطولة السابقة.