رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. محكمة التحكيم الرياضى ترفض استئناف روسيا بشأن حرمان أنديتها ومنتخباتها من المشاركات الدولية

منتخب روسيا
منتخب روسيا

قررت محكمة التحكيم الرياضي (كاس)، اليوم الجمعة، رفض الاستئناف المقدم من جانب الاتحاد الروسي لكرة القدم وعدد من الأندية الروسية، بشأن حرمان منتخباتها وأنديتها من خوض المنافسات التابعة للاتحادين الدولي والأوروبي.
وكان الاتحاد الروسي وأندية زينيت سان بطرسبرج، وسوتشي، وسسكا موسكو، ودينامو موسكو، قد قامت بالطعن على قراري الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم، بحرمانهم من المشاركات الدولية والقارية، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.
وقالت محكمة التحكيم الرياضي في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، إن الطعون المقدمة من قبل الاتحاد ضد القرارات المتخذة في 28 فبراير 2022 من قبل مجلس الاتحاد الدولي ولجنة الاستئناف بـ«فيفا» واللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي ولجنة الاستئناف بـ«يويفا» بشأن تعليق جميع الفرق والأندية الروسية من المشاركة في المنافسات الخاصة بهم حتي إشعار آخر، قد تم رفضها وتأكيد القرارات المطعون فيها.
وأوضح البيان، أنه تمت إحالة جميع الاستئنافات الستة إلى نفس لجنة محكمي«كاس»، التي عقدت جلسات استماع مع الأطراف عن طريق مؤتمر الفيديو في 5 و11 يوليو 2022.
وتابع البيان: "في كل هذه الحالات، قررت اللجنة أن تصعيد النزاع بين روسيا وأوكرانيا، وردود الفعل العامة والحكومية في جميع أنحاء العالم، خلق ظروفًا غير متوقعة وغير مسبوقة، كان على «فيفا» و«يويفا» الاستجابة لها. عند تحديد أن الفرق والأندية الروسية لا ينبغي أن تشارك في المسابقات تحت رعايتها مع استمرار هذه الظروف، قررت اللجنة أن كلا الطرفين تصرف في نطاق السلطة التقديرية الممنوحة لهما بموجب القوانين واللوائح الخاصة بكل منهما. في ظل ذلك، وجدت اللجنة أنه من غير الضروري توصيف طبيعة الصراع بين روسيا وأوكرانيا، ولكن فقط التركيز على عواقب هذا الصراع على المسابقات المتأثرة. يرى الفريق أنه من المؤسف أن العمليات العسكرية الحالية في أوكرانيا، التي لا تتحمل فرق وأندية ولاعبو كرة القدم الروسية أي مسؤولية عنها، كان لها، بسبب قرارات الفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، مثل هذا التأثير السلبي عليهم وعلى كرة القدم الروسية بشكل عام.، ولكن هذه الآثار، قابلتها الحاجة إلى إجراء آمن ومنظم لأحداث كرة القدم لبقية العالم".
وأضافت المحكمة في بيانها، أنه تم إخطار الأطراف اليوم بالقرارات التي اتخذتها لجنة «كاس». سيتم نشر قرارات التحكيم، مع الأسس التي تستند إليها قرارات لجنة «كاس»، في الأسابيع المقبلة.