رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

غينيا مفاجأة دور المجموعات فى بطولة الأمم الإفريقية لكرة اليد

منتخب غينيا لكرة
منتخب غينيا لكرة اليد

لم يتواجد في دور الثمانية في بطولة إفريقيا للأمم 25 لكرة اليد مصر 2022 منتخبا جديدا عن البطولة الماضية التي استضافتها تونس في عام 2020 سوى غينيا الذي تمكن من تصدر مجموعته الثانية بالعلامة الكاملة 4 نقاط جمعها من انتصارين، الأول على منتخب الجابون بنتيجة 35 – 22، أما الثاني فيعد كبرى مفاجآت البطولة لأنه حققه على منتخب الجزائر العريق ثاني أكثر المنتخبات تتويجا باللقب بـ7 ألقاب بنتيجة 28 – 22.

غينيا في البطولة الماضية

والوصول إلى هذه المرحلة يعد إنجازا كبيرا لكرة اليد الغينية التي تشارك للمرة الثانية فقط في بطولة إفريقيا للأمم، بينما كانت المشاركة الأولى في البطولة الماضية لكنها لم تستطع أن تتجاوز دور المجموعات إذ احتلت المركز الثالث في المجموعة الأولي بنقطتين فقط حصدتهما من الفوز على منتخب كينيا بنتيجة 26 – 17 في الجولة الثالثة، وتلقت هزيمتين على يد منتخبي مصر بنتيجة 22 – 39، وجمهورية الكونغو بنتيجة 25 – 28 في الجولتين الثانية والثالثة على الترتيب.

وبعدها دخلت المجموعة الأولى في كأس الرئيس، وحققت نتائج جيدة حيث تمكنت من احتلال مقدمتها برصيد 5 نقاط جمعتها من انتصار على منتخب نيجيريا بنتيجة 30 – 24، وتعادل مع منتخب ليبيا بـ16 هدفا لمثلها، وهي كانت قد دخلت المجموعة، وفي رصيدها نقطتين من انتصارها على كينيا.

وفي نهائي كأس الرئيس انهزمت على يد منتخب الكونغو الذي اعتلى هو الآخر صدارة المجموعة الثانية بنتيجة 23 – 25 لتنهي غينيا البطولة في الترتيب العاشر.

ومن المؤكد أن طموحات غينيا لن تتوقف عند مجرد التأهل إلى دور ربع النهائي لكن يداعبها الحلم ببلوغ دور قبل النهائي، ومن ثم ضمان التواجد في بطولة العالم 2023 لأول مرة في تاريخها، وإذا تحقق سوف يكون إنجازا فريدا من نوعه بالنسبة لها، وهي تسأل نفسها، ولم لا خاصة أنها سوف تواجه في دور الثمانية منتخب المغرب الذي على الورق أضعف من الجزائر؟

الجابون

على الجانب الآخر منتخب الجابون الذي فشل في تخطي دور المجموعات بتذيله للمجموعة الثانية بلا نقاط احتل في البطولة السابقة المركز الثامن بعد أن حل وصيفا في المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط جمعها من انتصار وحيد على نيجيريا بنتيجة 26 – 24 في الجولة الثانية، وتعادل يتيم مع منتخب ليبيا بـ22 هدفا لكل منهما في الجولة الأولى، وتلقى هزيمة واحدة على يد منتخب أنجولا بنتيجة 26 – 31. 

ليتأهل إلى الدور الأساسي لكنه قبع في قاع المجموعة الأولى بلا رصيد من النقاط بعد أن تعرض لخسارتين أخريين أمام كل من مصر بنتيجة 17 – 36، والكونغو بنتيجة 32 – 18.   

وهو فقد المركز السابع بعد أن خسر أمام جمهورية الكونغو بنتيجة 26 – 30.

مواجهات دور الثمانية فى بطولة الأمم الإفريقية لكرة اليد

المباراة الوحيدة التي سوف تشهد تكافؤا في دور ربع النهائي هي مباراة غينيا أمام المغرب بينما المباريات الثلاث الأخري، فهي شبه محسومة إذ سوف تصعد تونس إلى دور نصف النهائي على حساب جمهورية الكونغو، وأنجولا على حساب منتخب الرأس الأخضر، وأخيرا مصر على حساب الجزائر.

وحتى إذا صدقت هذه التوقعات سوف يشهد دور الأربعة أيضا منتخبا جديدا عن البطولة السابقة إما غينيا أو المغرب. 

يهمك ايضا..