رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

انضمام بول بوجبا إلى يوفنتوس.. هل هى عودة للتألق؟

بوجبا
بوجبا

ربما كانت مفاجأة للبعض استغناء الهولندي إريك تين هاج، المدير الفني الجديد لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، عن الفرنسي بول بوجبا لأن كان هناك تصور أن يعيد هاج اكتشاف بوجبا من جديد، ويستفيد من قدراته وإمكاناته الكبيرة، ويعتمد عليه كعنصر أساسي في وسط الملعب.

وبذلك فضل هاج في نفس مركز بوجبا لاعب الوسط المركزي الهولندي دوني فان دي بيك الذي عاد إلى صفوف مانشسستر يونايتد بعد انتهاء فترة إعارته في نادي إيفرتون الإنجليزي بالإضافة إلى وجود اللاعب البرازيلي فريد.

ربما لمس هاج أن هناك تراجعا كبيرا في مستوى بوجبا لأنه فقد مكانه في منتخب فرنسا بدليل أن المدير الفني لفرنسا ديدييه ديشان استبعده من قائمته في بطولة دوري الأمم الأوروبية.

لعب بوجبا مع مانشستر يونايتد في الموسم الماضي 27 مباراة، ولم يسجل سوى هدف، وصنع مثله، وهي موزعة كالتالي:

20 مباراة في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وسجل الهدف الوحيد في شباك فريق بيرنلي في الأسبوع الـ24، وخرج في الدقيقة 82، وصنع الأهداف التسعة.

مباراة واحدة في بطولة كأس الإتحاد الإنجليزي كانت أمام فريق ميدلزبرة الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى في الدور الرابع، ولم يسجل أو صنع أي هدف.

6 مباريات في بطولة دوري أبطال أوروبا، ولم يسجل أو صنع أي هدف أيضًا.

وتغيب بوجبا عن مباريات كثيرة في هذا الموسم؛ بسبب الإصابة.

وكان أكثر موسم شارك فيه بوجبا مع مانشستر يونايتد 2016 – 2017، وهو كان أول موسم له عقب انضمامه من نادي يوفنتوس الإيطالي إذ شارك في 51 لقاء، وأحرز 9 أهداف، وقدم 6 تمريرات حاسمة، وهي مقسمة كالآتي:

30 لقاء في البريميرليج، وأحرز 5 أهداف، وقدم 4 تمريرات حاسمة.

4 لقاءات في بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وأحرز هدفًا يتيمًا.

لقاءان في كأس الإتحاد الإنجليزي، ولم يحرز هدفا لكنه قدم تمريرة حاسمة واحدة.

15 لقاء في بطولة الدوري الأوروبي، وأحرز 3 أهداف، وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

بينما أقل موسم لعب فيه بوجبا مع مانشستر يونايتد كان 2019 – 2020 حيث لم يلعب سوى 22 مباراة منها 16 مباراة في الدوري الإنجليزي مسجلا فيها هدفًا وحيدًا، وصانعًا 4 أهداف، ومباراة واحدة في كأس رابطة المحترفين الإنجليزية كانت في الدور الثالث أمام فريق روشديل الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية، ومباراتان في كأس الاتحاد الإنجليزي، و3 مباريات في اليوروباليج.

وترجع قلة مشاركاته في هذا الموسم إلى الإصابة أيضًا.

ومع مانشستر يوناتيد اختير في فريق العام للدوري الإنجليزي في موسم 2018 – 2019 لاتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين كما أنه حصل على جائزة لاعب الموسم في الدوري الأوروبي في 2016 – 2017، ودخل التشكيلة المثالية في اليوروباليج في موسم 2020 – 2021. 

وحصد بوجبا مع مانشستر يونايتد في 6 مواسم لقبين فقط في موسم واحد 2016 – 2017، وهما كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، والدوري الأوروبي.

وها هو عاد بوجبا إلى النادي الذي شهد تألقه، وتوهجه كلاعب يوفنتوس، وبالمناسبة قبل أن يلعب بوجبا ليوفنتوس في أغسطس 2012 كان لاعبا في مانشستر يونايتد الذي ضمه من نادي لوهافر الفرنسي في يوليو 2009، ومن ثم هو لعب مع مانشستر يونايتد بشكل عام 232 مباراة، وسجل 39 هدفا، وصنع 51 هدفا. 

وفي 4 مواسم مع يوفنتوس شارك في 177 لقاء، وأحرز 34 هدفًا، وقدم 40 تمريرة حاسمة.

وفاز مع يوفنتوس بـ8 ألقاب محلية، وهي 4 بطولة الدوري الإيطالي، و2 بطولة كأس إيطاليا، ومثلهما كأس السوبر الإيطالي.  

من المتوقع بعد العودة إلى يوفنتوس أن يحتل بوجبا مكانا أساسيا في وسط يوفنتوس بالرغم من وجود 6 لاعبين في مركزه، وهم الويلزي آرون رامزي، والفرنسي أدريان رابيو، والإيطالي فابيو ميريتي، والإيطالي نيكولو فاجيولي، بالإضافة إلى أنه استعاد لاعبين، وهما الإيطالي نيكولو روفيلا الذي انتهت اعارته في نادي جنوى الإيطالي، والأمريكي ويستون ماكيني بعد انتهاء فترة اعارته في نادي شالكة الألماني.

فهل يستعيد بوجبا بريقه القديم، خاصة أن عمره ليس كبيرًا 29 عامًا أي يمر بمرحلة النضج الكروي؟