رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عقب رحيل بوتشيتينو.. جالتيير والبحث عن الأبطال مع سان جيرمان

بوتشيتينو وجالتيير
بوتشيتينو وجالتيير

لم يكن مستغربا بل كان متوقعا أن تتم الإطاحة بالأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو من على قمة الإدارة الفنية لفريق باريس سان جيرمان الفرنسي منذ الإقصاء من دور الـ16 في بطولة دوري أبطال أوروبا على يد فريق ريال مدريد الإسباني الذي توج باللقب فيما بعد.

لأن بذلك فشل بوتشيتينو في تحقيق الحلم الذي يراود إدارة وجمهور باريس سان جيرمان بشدة بعد فرض فريقها السيطرة بشكل كبير على الألقاب المحلية، وهو الهدف الأسمى الذي من أجله تم التعاقد معه.

والمدهش أن بوتشيتينو تمكن من قيادة فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي إلى المباراة النهائية في التشامبيونزليج في موسم 2019 – 2020، وهو ما فشل حتى فيه مع باريس سان جيرمان. 

وتريثت الادارة في اتخاذ قرارها بالإقالة، وأجلته إلى نهاية الموسم حتى لا تحدث هزة فنية للفريق في وسط الموسم، ويفقد أيضا لقب الدوري الفرنسي، وبذلك يفقد باريس سان جيرمان الجلد، والسقط. 

وبالفعل لم يحصل باريس سان جيرمان على لقب في الموسم الماضي سوى الليج 1. 

موسم 2021 - 2022 

ولم يعان باريس سان جيرمان كثيرا، وهو يحصد اللقب حيث افتقدت المنافسة في الدوري الفرنسي إلى السخونة، والحمية بدليل أن فارق النقاط بين باريس سان جيرمان، وفريق أولمبيك مارسيليا الذي حل وصيفا 15 نقطة كاملة، وهو فارق كبير.

وإذا كان باريس سان جيرمان في الموسم السابق قد تمكن من استعادة الليج 1 لم يستطع أن يحافظ على لقبه في بطولة كأس فرنسا حيث خرج من دور ثمن النهائي على يد فريق نيس بضربات ترجيحية 5 – 6 عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبي. 

وقبل بداية الموسم خسر باريس سان جيرمان كأس السوبر الفرنسي أمام ليل بهدف نظيف. 

موسم 2020 - 2021

 بالرغم من أن بوتشيتينو تسلم المسئولية الفنية للفريق من الألماني توماس توخيل محتلا المركز الثالث في الدوري الفرنسي لم ينجح فقط في قيادته إلى إنهاء الليج 1 في المركز الثاني لكنه نافس بكل قوة على اللقب، ولم يفقده سوى بفارق نقطة يتيمة عن فريق ليل الذي أصبح البطل. 

في كأس فرنسا تمكن من الحصول على اللقب بانتصاره في المباراة النهائية على فريق موناكو بهدفين دون رد.

وفي دوري أبطال أوروبا أقصاه فريق مانشستر سيتي الإنجليزي من دور قبل النهائي.

أول ألقاب بوتشيتينو مع باريس سان جيرمان

وكان بوتشيتينو قد افتتح ولايته مع باريس سان جيرمان بالفوز بكأس السوبر الفرنسي 2020 على حساب مارسيليا بنتيجة 2 – 1.

حصاد بوتشيتينو مع باريس سان جيرمان

إذن بوتشيتينو في موسم ونصف الموسم مع باريس سان جيرمان حصد 3 ألقاب، وهي الدوري الفرنسي، وكأس فرنسا، وكأس السوبر الفرنسي.

إذن ما حققه بوتشيتينو ليس سيئا بل جيدا، وربما كان يستحق أن يستمر فترة أطول.

السؤال الآن: بعد التعاقد مع الفرنسي كريستوف جالتيير مديرا فنيا للفريق، هل هو الرجل المناسب الذي يستطيع أن يتحمل طموحات، وأحلام، وضغوطات باريس سان جيرمان في الموسم الجديد؟

سبب التعاقد مع جالتيير

ربما ما شجع الادارة للتعاقد معه هو تمكنه من اعادة الليج 1 في موسم 2020 – 2021 إلى نادي ليل بعد غياب 10 أعوام متفوقا على باريس سان جيرمان الذي لم يفقد اللقب سوى مرتين في المواسم العشرة الأخيرة، وحصوله على جائزة أفضل مدير فني في موسم 2020 – 2021. 

لكنه في الموسم الماضي مع نيس قاده لاحتلال المركز الخامس، وهو المركز الأفضل لنيس بعد موسم 2016 – 2017 الذي أنهاه في المركز الثالث.

واستطاع أن يصل بنيس إلى المباراة النهائية في كأس فرنسا لكنه خسرها أمام فريق نانت بهدف دون مقابل.

تدريب باريس سان جيرمان يختلف تماما عن تدريب ليل، ونيس، وأي ناد آخر قام بتدريبه، فهو التجربة الأهم في مسيرته التدريبية لأن باريس سان جيرمان ليس الفريق الأهم والأكبر في فرنسا حاليا فقط لكن في أوروبا، والعالم يكفي أنه سوف يقوم بالإشراف على تدريب كل من البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي، والفرنسي كيليان مبابي، وأيضا البرازيلي نيمار دا سيلفا إذا لم يرحل. 

هل يثبت جالتيير كفاءته، وأحقيته بتدريب باريس سان جيرمان، ويستغل الفرصة، ويصنع مجدا شخصيا له، ولباريس سان جيرمان؟