رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كالفين فيليبس.. صاحب كرة القتل الذى جعل جريليش يكره مواجهة ليدز

كالفين فيليبس
كالفين فيليبس

"جعلني أكرة مواجهة ليدز يونايتد في كل مرة"، هكذا كانت كلمات جاك جريليش لاعب أستون فيلا السابق ومانشستر سيتي الحالي عن زميله الجديد كالفين فيليبس أجدد صفقات الإسباني بيب جوارديولا في كتيبة بطل البريميرليج.

وضم السيتي صاحب الـ26 عامًا بعقد طويل الأمد حتى 2028 في صفقة قدرت بـ50 مليون يورو قادمًا من ليدز يونايتد.

وأصبح فيليبس هو رابع صفقات مانشستر سيتي في الصيف، بعد التعاقد مع إرلينج هالاند، وستيفان أورتيجا، وجوليان ألفاريز.

ويعوض فيليبس بشكل كبير رحيل البرازيلي فيرناندينيو قائد السيتي هذا الصيف الذي انتهى عقده مع النادي الإنجليزي بعد 9 سنوات مع الفريق.

وسيكون فيليبس متوسط الميدان الصريح أول ما يقال عليه في لغة كرة القدم رقم "8" في كتيبة جوارديولا الثاني بعد الإسباني رودري.

"الكابتن" في التقرير التالي يستعرض لكم من هو "فيليبس" أحدث صفقات السيتي هذا الموسم..

 

النشأة

كالفين من مواليد ديسمبر عام 1995 لأب جاميكي وأم إيرلندية لكن الدولي الإنجليزي عاش معاناة صعبة للغاية منذ طفولته.

لم تكن علاقته بوالده جيدة، حيث أراده أن يتوقف عن كرة القدم، كما أن والده بعد ذلك تعرض للسجن، حيث تربى فيليبس على يد والدته والجد والجدة الذين كان لهم دور كبير حتى بدأ مسيرته مع كرة القدم منذ الصغر.

عندما التحق فيليبس بالمدرسة كان مدرسه ينصحه كثيرًا بأن يترك كرة القدم ويركز على تعليمه وهو ما رفضه ليكمل لعب كرة القدم.

 

بدايته مع كرة القدم

سجلته والدته في نادي محلي بإنجلترا لممارسة كرة القدم في 2003 بدعى "وارتلي" ولعب معه 8 سنوات، حيث كان عمره 8 سنوات حينها.

وفي 2010 أنضم كالفين لأكاديمية ليدز يونايتد لكن هنا كانت المفاجآة في طريقة قبوله بالأكاديمية التي جاءت عن طريقة الحظ.

وعلى لسان اللاعب: "ذهبت لمشاهدة فريق وارتلي على أرضهم في مباراة البطولة ولم يكن لديهم عدد كاف من اللاعبين لذلك لعبت معهم، لحسن حظي شاهدني كشاف ليدز وأخذني للاختبار في الأكاديمية ستة أسابيع ثم انضممت بعد ذلك لهم".

 

مشواره الاحترافي

وفي 2014 وقع فيليبس أول عقد له مع فريق ليدز احترافي بعدما أصبح قائدًا للفريق في فريق تحت 18 عامًا وفي 2015 تم اختياره للانضمام إلى الفريق الأول لمواجهة سندرلاند في كأس الاتحاد الإنجليزي.

وفي أبريل 2015 شارك لأول مرة مع فريق ليدز الأول في مواهجهة وولفرهامبتون وتحت قيادة بيلسا أسهم فيليبس في قيادة ليدز لـ "التشامبيونشيب" في 2019 ثم العودة للبريميرليج في 2020.

واكتمل مشوار كالفين الرائع عندما استدعى لأول مرة لتمثيل منتخب إنجلترا في أغسطس 2020 ثم أصبح اللاعب بعد ذلك عنصر أساسي في تشكيل منتخب الأسود الثلاثة تحت قيادة جاريث ساوثجيت.

 

لماذا فضله جوارديولا

تفاصيل قليلة كانت كفيلة بضم فيليبس لكتيبة جوارديولا وكانت منها "كرة القتل" والتي تحدث عنها باستضفاضة اللاعب في حديثه مع شكبة "سكاي سبورتس" الإنجليزية من قبل.

بالتأكيد الكل يعرف أن جوارديولا واحد من تلامذة المدرب مارسيلو بيلسا والذي تدرب تحت يديه فيليبس.

وحكى فيليبس عن طريقة "كرة القتل" وقال: "كل أربعاء، نقوم بأصعب جلسة تدريبية خضتها في حياتي، نحن نفعل شيئًا يسمى "كرة القتل"، هذا هو المكان الذي نلعب فيه خمس دقائق من كرة القدم المستمرة بسرعة 100 ميل في الساعة. إذا خرجت الكرة، يكون لديك أحد الموظفين المنتظرين إلى الجانب لرمي آخر مرة أخرى مباشرة. إنها مذبحة لكنها جيدة"..

صعوبة مواجهة فيليبس في أرضية الميدان نقلها لنا جريليش لاعب فيلا السابق وزميله الحالي في السيتي في تصريحات لشبكة "ذا أتلتيك" من قبل وقال: "لقد كرهت مباراة ليدز، أخبرني أن كل ما يريد هو منعي".

أرقام فيليبس في الدوري الإنجليزي منذ صعوده مع ليدز كانت كفيلة بذلك أيضًا، حيث مرر 2352 تمريرة بنسبة 50% صحيحة وصنع 6 أهداف محققة، كما امتاز في العرضيات بـ93 مرة بنسبة وصلت إلى 35%.

التمريرات الطويلة وصلت إلى 205 تمريرة وفي الشق الدفاعي اعترض الكرة 128 مرة بنسبة 50% ومنع 5 تصويبات، وقام 69 تدخل ناجح وأخرج الكل بشكل سليم في 67 مرة و32 برأسه، أما التغطية العكسية فكانت 394 مرة، وفي الكرات المشتركة فاز في 525.