رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يسد كالفين فيليبس الفراغ الذى تركه رحيل فيرناندينو؟

كالفين فيليبس
كالفين فيليبس

عقب رحيل اللاعب البرازيلي فيرناندينو عن نادي مانشستر سيتي الإنجليزي الذي انتقل إلى نادي أتلتيكو باراناينسي البرازيلي اختار الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي التعاقد مع لاعب بنفس مواصفاته هو الإنجليزي كالفين فيليبس من نادي ليدز يوناتيد الإنجليزي لمدة 6 مواسم مقابل 45 مليون جنيه استرليني.

ويجيد فيليبس مثل فيرناندينو بشكل الأساسي اللعب في مركز الوسط المدافع ثم بدرجة أقل في مركز الوسط المركزي، وقلب الدفاع. 

يتميز فيليبس بالتمريرات الحادة القصيرة، وتوزيع الكرة لمسافات طويلة بدقة كما أن لديه القدرة على بناء الهجمات، وفي نفس الوقت يقوم بالتغطية، ويؤدي واجباته الدفاعية على أكمل وجه، ولذلك يتم وصفه بالعمود الفقري.

وأشاد به الأرجنتيني مارسيلو بيلسا المدير الفني السابق لليدز إذ قال عنه إنه جيد جدا في استخلاص الكرة، ووضعها في مساحة أخرى أفضل، بالإضافة إلى أنه يقوم بالتغطية خلف الظهيرين في حالة الهجوم.

وبيلسا هو من غير مركز فيليبس من الوسط المركزي إلى الوسط المدافع.

وفي الموسم الماضي لعب فيليبس مع ليدز 23 مباراة منها 20 مباراة في بطولة الدوري المصري الممتاز، ولم يسجل أي هدف لكنه صنع هدفا، و3 مباريات في بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وسجل هدفا وحيدا. 

وفي موسم 2020 – 2021 شارك فيليبس مع ليدز في 30 لقاء بواقع 29 لقاء في البريميرليج، وأحرز هدفا يتيما، وقدم تمريرتين حاسمتين، ولقاء وحيدا في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، ولم يحرز أو قدم تمريرة حاسمة.

وفي هذا الموسم عاد ليدز إلى الدوري الإنجليزي.

فيليبس من ناشئي ليدز، وتم تصعيده إلى الفريق الأول في يوليو 2015 لكنه بدأ يلعب مع الفريق الأول منذ موسم 2014 – 2015، ولم يلعب في هذا الموسم سوى مباراتين في بطولة الدوري الإنجليزي الأول، وسجل هدفا واحدا.

وفي موسم 2015 – 2016، وهو الموسم الأول له بعد التصعيد لم يشارك سوى في 10 مباريات كلها في بطولة الدوري الإنجليزي الأول، ولم يحرز أي هدف أو قدم تمريرة حاسمة.

بينما موسم 2018 – 2019 هو أكثر موسم شارك فيه فيليبس مع ليدز إذ لعب 46 مباراة، وسجل هدفا يتيما، وصنع 3 أهداف، وهي موزعة كالتالي:

42 مباراة في الدوري الإنجليزي الأول، وسجل الهدف، وصنع الثلاثة.

مباراتان في التصفيات النهائية – نصف النهائي دوري البطولة الإنجليزية. 

ومثلهما في كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

وعلى المستوى الدولي شارك فيليبس في 23 لقاء منها لقاءان وديان فقط مع منتخب إنجلترا، ولم يحرز أي هدف لكنه قدم تمريرة حاسمة واحدة.

وفيليبس لاعب أساسي في تشكيلة الإنجليزي جاريث ساوثجيت المدير الفني لإنجلترا منذ أن ضمه في سبتمبر 2020، وكان عمره 24 عاما، وشارك في المباريات الأربع في المجموعة الثالثة في بطولة دوري الأمم الأوروبية منها مباراتان كان أساسيا، الأولى كانت أمام منتخب ألمانيا في الجولة الثانية لكنه خرج في الدقيقة 14 مصابا، أما الثانية فكانت أمام منتخب المجر في الجولة الرابعة، ولعبها كاملة أما المباراتان في الجولتين الأولى، والثالثة أمام منتخبي المجر وإيطاليا على الترتيب فكان ينزل في الشوط الثاني.

بعد التعاقد مع فيليبس بات جوارديولا يملك 3 لاعبين في مركز الوسط المدافع، حيث يوجد الإسباني رودريجو هيرنانديز الشهير برودري الذي كان يعتمد عليه جوارديولا في الموسم السابق، والكرواتي أنتي بالافيرسا الذي عاد بعد انتهاء إعارته في نادي كورتريك البلجيكي. 

فهل تكون هناك منافسة بين فيليبس، ورودري على دخول التشكيلة الأساسية أم يجد جوارديولا طريقة للاستفادة من الاثنين في التشكيلة الأساسية؟