رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

من ماضى الكالتشيو 1.. مالدينى و«كورفا سود».. عداء بين القائد وجمهوره

مالديني
مالديني

باولو مالديني، مدافع أسطوري، صدّ هجمات خصوم ميلان ووقف بقوة في ظهر منتخب إيطاليا، حمل كئوسًا للروسونيري وقضى أعوامًا في "سان سيرو"، ولكن كل هذا يعرفه متابعو وعشاق كرة القدم. 

 

في كرة القدم قصص وكواليس لا يعلمها الكثير وقصة مالديني مع رابطة جماهير فريق ميلان الإيطالي "كورفا سود" أحد أبرز هذه الأحداث، التي يستعرضها "الكابتن" في سلسلة تقارير “من ماضي الكالتشيو” كالآتي: 

 

الكورفا سود Curva Sud"" جملة إيطالية معناها المدرج الجنوبي الخاص بجماهير ميلان وهناك المدرج الشمالي"Curva Nurd" الخاص بجماهير إنتر ميلان، وهذه المسميات تطلق على جمهور الفريق في ملعب "سان سيرو" فقط، هي مجموعة تشكلت بعد قضية انفصال كبيرة حدثت تحديدًا في مباراة "ميلان ويوفنتوس" بتاريخ 29/5/2005. 

 

ولن ينسى جمهور "كورفا سود" ليلة 2 مايو 2009، حينما أعلن أسطورة فريقهم الاعتزال بعد أن خدم الفريق 21 عامًا وشارك في 647 مباراة مسجلًا 29 هدف خلالها، بجانب التتويج بالعديد من الألقاب المحلية والأوروبية والقارية. 

 

ولم يتأثره جمهوره فقط بالاعتزال، بل انعكس الأمر على جماهير المنافس واللاعبين جميعًا وظهر ذلك في حفل توديع القائد الأسطوري خلال مباراة والاعتزال والتي خسرها ميلان. 

 

ولكن هنالك جزءا من جماهير النادي اللومباردي كانت على عداء كبير مع مالديني فهاجمته خلال ذلك الحفل بشكل غير متوقع. 

 

مالديني خلال تلك الليلة ذهب إلى جنوب ملعب "سان سيرو" فأشارت جماعة "كورفا سود" على لواء خاص بأسطورة الفريق فرانكو باريزي وقالت: "هذا هو القبطان الحقيقي"، أما المشكلة الأولى فكانت في موسم 1997-1998 عندما رفضت الجماهير أن يكون مالديني قائدًا للفريق بعد اعتزال باريزي، وبالتحديد في مباراة ميلان وبارما سجل مالديني الهدف الأول. 

 

وبعد تسجيل ذلك الهدف بدأت المشاكل بين الكورفا ومالديني بالاشتعال، حيث قامت تلك الرابطة برمي قنابل الدخان على الملعب وهاجمت "باولو" في أكثر من مناسبة.

 

والخلاف الثاني الذي ظهر بين مالديني وكورفا سود كان في نهاية موسم 2004-2005، بالتحديد في نهائي دوري أبطال أوروبا الذي جمع ميلان وليفربول حيث قلب الأخير النتيجة بعد أن كان متأخرًا بثلاثية نظيفة.

 

وكان ميلان متفوقًا خلال الشوط الأول بثلاثية نظيفة قبل أن يعادل ليفربول الكفة في الشوط الثاني ويحقق الفوز على طريق ركلات الترجيح ويتوج باللقب، مما أثار غضب جماهير الروسونيري. 

 

واتهمت الجماهير مالديني بأنه سبب الخسارة، فكيف يكون القائد ولا يستطيع منح اللاعبين الروح المعنوية للحفاظ على التركيز خلال الشوط الثاني الذي شهد الفريق خلال كارثة. 

 

بينما في ديربي ميلانو الشهير موسم 2006/2007  والذي خسره ميلان من إنتر بنتيجة 4-3، ظهر الخلاف الثالث واحتجت الكورفا سود على مالديني ووصفته بالمرتزقة.