رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

معسكرات خارجية ومضاعفة البدلات.. أولى خطوات كلاتنبيرج فى لجنة تطوير التحكيم

كلاتنبيرج
كلاتنبيرج

انتهى خبير التحكيم الإنجليزى من وضع خطة العمل الخاصة بلجنة تطوير التحكيم المصرى خلال الفترة المقبلة، حيث قدم الحكم الإنجليزى السابق نسخة من خطة التطوير لمسئولى الجبلاية، على أن يعود لإنهاء متعلقاته فى اليونان ثم الحضور للقاهرة لبدء مهام عمله منتصف يوليو الجارى.

وأعلن مسئوولو الجبلاية تعيين كلاتنبيرج رئيسا للجنة تطوير التحكيم خلال مؤتمر صحفى يوم الخميس الماضى، وهى لجنة مستحدثة من أجل اتاحة الفرصة أمام الخبير الإنجليزى إلى التفرغ للعمل الفنى.

وتضمنت خطة كلاتنبيرج العمل على عدة محاور مع الحكام المصريين، الأول يخص العامل البدني، الثاني يخص العقوبات والمكافآت، وأخيرا الجانب النظري.

 

 معسكرات خارجية 

 

اشترط كلاتنبيرج فى مشروعه الذى سبق وأن قام بتطبيقه فى اليونان، ضرورة عمل معسكرات تدريبية للحكام المصريين في إنجلترا مع الحكام الإنجليز، مع خضوع الحكام لاختبارات تشبه اختبارات اللياقة البدنية "كوبر" مرة كل شهر للوقوف على مستواهم البدنى.

 

كذلك سيتم وضع قياسات بدنية لجميع الحكام وإخضاعهم لتحاليل DNA، مع ضرورة عدم زيادة وزن الحكم عن المعدلات المتعاف عليها على مستوى العالم، مع إمكانية الاستعانة بالحكام المميزين في إدارة بعض مباريات الدرجتين الثانية والثالثة في إنجلترا، كنوع من الاحتكاك.

 

عقوبات صارمة 

 

حدد كلاتنبيرج استراتيجية محددة للتعامل مع الحكام المصريين بشأن العقوبات والمكافآت، التى تتضمن لائحة عقوبات خاصة بالحكام، يتم الإعلان عنها من خلال الصفحة الرسمية للاتحاد بشكل علنى، مع ضرورة رفع مرتبات الحكام على أربع مراحل بإضافة 25٪ من الراتب الحالى فى كل مرحلة، حتى يصل بدل الحكام للمباراة الواحدة 10 آلاف جنيه بما يعنى مضاعفة بدلات الحكام.

كذلك سيتم منح أى حكم يتم ترشيحه للمشاركة فى مباريات دورى أبطال افريقيا مكافأة خاصة، مع منع الجميع من الإدلاء بأية تصريحات صحفية، وفي حالة الإدلاء بأي تصريح تطبق على الحكم لائحة العقوبات بخصم نسبة تتراوح بين 10 و20٪ من راتبه وقد يصل الأمر لإبعاده عن عدد من المباريات.

 

محاضرات نظرية

 

ينوى الحكم الإنجليزي السابق، عقد اجتماعات بصفة أسبوعية مع كافة الحكام بعد نهاية جولات الاسبوع، من أجل الوقوف على الأخطاء وتصحيحها بجانب الحديث عن الإيجابيات، من خلال متابعة العديد من الحالات.

وأخيرًا ستتم الاستعانة ببعض الأطباء النفسيين لتقديم محاضرات للحكام عن كيفية التعامل مع عنف الجماهير في المدرجات، ومحاضرات أخرى عن قوة الشخصية وكيفية اتخاذ القرارات وعدم التأثر بالعوامل الخارجية قبل وأثناء المباريات.