رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أشهر الأشقاء فى تاريخ كرة القدم المصرية «5»

أشهر الأشقاء في الكرة
أشهر الأشقاء في الكرة المصرية

تشهد مسابقة الدوري الممتاز هذا الموسم مشاركة عدد من الأشقاء منهم محمود علاء مدافع الزمالك وشقيقه أحمد مدافع المصري وعبدالله جمعة لاعب الزمالك وشقيقه صالح لاعب سيراميكا كليوباترا ومحمد بسام حارس طلائع الجيش وشقيقه عمر مهاجم المقاولون وأكرم توفيق لاعب الأهلي وشقيقه أحمد لاعب بيراميدز.

 

الظاهرة ليست وليدة اليوم لكنها ممتدة عبر التاريخ الكروي المصري الشاهد على تألق الأشقاء داخل المستطيل الأخضر ووراء كل شقيقين حكاية نتعرف عليها في السطور التالية.

 

عائلة توفيق لا تعرف سوى التألق

هما ليس شقيقان فقط لكنهم ثلاثة أشقاء تألقوا ولعبوا لمنتخب مصر وهم عبدالعزيز وأحمد وأكرم توفيق.. الأكبر عبدالعزيز توفيق من مواليد 24 مايو 1986 بعزبة الجزيرة مركز كفر صقر بمحافظة الشرقية بدأ باللعب مع منتخب مصر عام 2008 وتوج مع الفراعنة بكأس الأمم الإفريقية ولعب لأندية المنصورة وإنبي والمصري وسموحة وطلائع الجيش وغزل المحلة.

 

أحمد توفيق من مواليد 1 أكتوبر 1991 بدأ مسيرته الكروية مع ناشئي الزمالك من 2007 حتى 2010 ثم تم تصعيده للفريق الأول عام 2011 واستمر مع الزمالك حتى انتقاله لبيراميدز في يوليو 2018 ولعب للاتحاد السكندري موسم على سبيل الإعارة وحقق عدة القاب مع الزمالك، حيث فاز بالدوري مرة واحدة وكأس مصر 5 مرات وكأس السوبر المصري مرة واحدة ولعب مع منتخب مصر أثناء تولي حسام البدري المسؤولية.

 

أكرم توفيق من مواليد 8 نوفمبر 1997 برز في قطاع الناشئين بنادي إنبي وانتقل للأهلي في صيف 2016 ولعب معارا للجونة موسم 2019- 2020 انضم لمنتخب مصر عام 2021 وشارك في بطولتى كأس العرب والأمم الإفريقية ثم عاد للأهلي في بداية الموسم الحالي وتألق يشكل لافت للنظر وانضم للمنتخب الوطني لكنه تعرض للإصابة أثناء المشاركة في بطولة الأمم الإفريقية أبعدته عن الملاعب حتى الآن.

أحمد وأكرم  توفيق 

 محمود وأحمد علاء.. تخصص دفاع مع الفارق

محمود وأحمد علاء شقيقان يلعبان في مركز قلب الدفاع الأول نجح مع الزمالك والثاني ما زال يبحث عن نفسه رغم أنه لعب للأهلي.

 

كانت مرحلة حرس الحدود هي البداية الحقيقية لمحمود علاء وهى وضعت قدمه على الطريق كلاعب محترف حيث لعب مع الحرس 88 مباراة ونجح فى تسجيل هدفين ثم انتقل إلى وادي دجلة وشارك معه في 57 مباراة وبرزت موهبته التهديفية بجانب القدرات الدفاعية وسجل 10 أهداف ثم طلبه الزمالك وانضم للقلعة البيضاء موسم 2016 /2017 وتألق محمود علاء مع الزمالك وفاز بالدوري والكأس وبطولة الكونفيدرالية الإفريقية والسوبر الإفريقي والسوبر المصري والسوبر المصري السعودي.

 

على المستوى الدولي شارك محمود علاء في دورة لندن الأوليمبية عام 2012 ومثل المنتخب الوطني في بطولة الأمم الإفريقية 2022.

 

أحمد علاء يلعب مثل شقيقه في مركز قلب الدفاع وبدأ مسيرته في ناشئي حرس الحدود ثم انتقل للأوليمبي ثم الأسيوطي ثم سبورتنج والداخلية قبل أن يعلن الأهلى ضمه عام 2018 لكنه لم يشارك مع الفريق سوى في مباريات قليلة وتمت إعارته طلائع الجيش ويعد الحدث الأصعب في مسيرة أحمد علاء عندما تعرض للإصابة بقطع في الرباط الصليبي مع طلائع الجيش عام 2020 ثم تغلب اللاعب على الإصابة وانضم إلى المصري البورسعيدى في صفقة انتقال حر بداية الموسم الجاري.

 

سعد ومحمد سمير.. الأول حقق كل البطولات والثاني في بداية الطريق

الشقيقان سعد ومحمد سمير يلعبان أيضا في مركز قلب الدفاع الأول تألق مع الأهلي والثاني مازال في بداية الطريق.

 

سعد سمير مواليد الأول من أبريل عام 1989 بدأ حياته الرياضة كلاعب ألعاب قوى قبل أن ينتقل إلى اتحاد الشرطة ويساهم بقوة في صعوده للدرجة الأولى وهو لم يتخط الـ 17 من عمره ثم انتقل إلى نادى النصر الليبى وفي عام 2009 انتقل للأهلي وكان يلعب في منتخب الشباب ثم انضم بعدها للعب في صفوف المنتخب الأوليمبي الذي خاص دورة لندن الأوليمبية 2012.

 

انتقل سعد سمير للمقاولون على سبيل الإعارة موسم 2010- 2011 ثم أعير للمصري موسم 2010-2011 بسبب قلة المشاركات ثم عاد إلى الأهلي مرة أخرى وظل معه حتى نهاية الموسم الماضي ثم انتقل لفيوتشر في بداية الموسم الجاري.

 

محمد سمير لعب لطلائع الجيش وحاول الأهلي ضمه عندما كان الفرنسي باتريس كارتيرون يقود الفريق الأحمر لكن إدارة الطلائع رفضت ولعب محمد سمير لمنتخب الناشئين تحت 17 سنة وتعرض للإصابة أكثر من مرة مما أثر على مشاركاته مع الفريق الأول لطلائع الجيش.

سعد ومحمد سمير

 

 محمد وعمر بسام.. حارس رائع ومهاجم "رحالة"

الشقيقان محمد وعمر بسام يحملان كل معاني المتناقضات الكروية الأول حارس متألق لم يلعب سوى لفريق طلائع الجيش والثاني مهاجم رحالة لعب لأكثر من فريق دون أن يحقق نجاحا.

 

محمد بسام مواليد 25 ديسمبر 1990 لعب دورا كبيرا في حصول طلائع الجيش على أول لقب في تاريخه بعد تتويجه ببطولة السوبر المصري عقب الفوز على الأهلي بركلات الجزاء الترجيحية 3/2 وتألق بسام وتصدى لركلتي من بدر بانون ومحمد مجدي أفشة في آخر بطولة سوبر مصري.

 

عمر بسام مواليد 17 ديسمبر 1993 بدايته كانت بفريق المصرية للاتصالات وانضم لمنتخب الشباب تحت قيادة ربيع ياسين وبعدها انضم لناشئي الأهلي وتم تصعيده للفريق الأول عام 2014 تحت قيادة محمد يوسف في وشارك مع الفريق لأول مرة في الدوري الممتاز يوم 3 فبراير 2014 أمام الداخلية.

 

أجرى عمر بسام عملية الرباط الصليبي عام 2014 ثم انتقل لفريق سموحة لمدة ثلاثة مواسم بداية من يناير 2015 ثم انضم معارا إلى الداخلية لمدة 6 أشهر وبعهدها انتقل لأسوان  في 17 أغسطس 2016 لمدة موسمين في صفقة انتقال حر ثم انضم لطنطا في يناير 2017 لمدة موسمين ونصف وفي أغسطس 2017 انضم لفريق الأسيوطي في صفقة انتقال حر وفي يوليو 2018 انتقل لنادي مصر للمقاصة كما لعب لإنبي الموسم الماضي وانتقل للمقاولون في بداية الموسم الجاري.

عمر ومحمد بسام 

عبد الله وصالح جمعة.. الإصرار يتغلب على الموهبة

الشقيقان صالح وعبد الله جمعة الأول أحد المواهب في الكرة المصرية والثاني مجتهد تفوق على شقيقه بفضل روحه العالية وإصراره على التواجد داخل المستطيل الأخضر.

 

صالح جمعة مواليد 1 أغسطس 1993 لعب لإنبي من 2010 إلى 2015 وتمت إعارته لنادى ناسيونال ماديرا البرتغالي موسم 2014- 2015 ثم انتقل  للأهلي موسم 2015–2016 ونال رقم القميص 22 خلفًا لمحمد أبوتريكة.

 

لعب معارا للفيصلي السعودى موسم 2018- 2019 وانتقل لسيراميكا كليوباترا موسم 2020- 2021 ومثل منتخب الشباب والمنتخب الأوليمبي والمنتخب الوطني.

 

عبد الله جمعة مواليد 10 يناير 1996 خاص تجربة الاحتراف في ألمانيا مع فريق يونيون برلين معارًا له من إنبي ثم عاد في أواخر سنة 2014 واستمر مع إنبي حتى أعير للمصري البورسعيدي في يناير 2017 وعاد إلى إنبي بعد عدة شهور، ثم انتقل للزمالك في أغسطس 2017  وقدم موسمًا مميزًا مع الزمالك تحت قيادة السويسري كريستيان جروس بفضل إجادته اللعب في أكثر من مركز.

 

هناك أيضا أشقاء في تاريخ الكرة المصرية أمثال محمد وكريم زكري في المصري وأيمن وأحمد الجمل في الإسماعيلي ورمضان ورضا رجب وعصام وحسام عبد العال وعبد الرحمن وعبد الله فاروق وعاطف ووائل القباني وتوفيق وتامر صقر.

صالح وعبدالله جمعة