رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يستمر جارسيا فى قيادة النصر السعودى فى الموسم المقبل أم يتكرر الموسم الماضى؟

رودي جارسيا
رودي جارسيا

لم تشفع النتائج الجيدة التي حققها الأرجنتيني ميجيل أنخيل روسو حين تولي المسئولية الفنية لفريق النصر السعودي في الموسم الماضي ليستمر في قيادته في الموسم المقبل، وفضلت ادارة النصر التعاقد مع الفرنسي رودي جارسيا لتدريب الفريق لمدة موسمين مقابل 5.8 مليون يورو في الموسم الواحد.

وتمكن روسو من قيادة النصر إلى احتلال المركز الثالث في بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان بعد أن جمع 61 نقطة من 19 انتصارا، و4 تعادلات، و7 هزائم بعد أن تسلم الفريق في المركز التاسع برصيد 17 نقطة فقط جمعها في 11 مباراة؛ إذ فاز في 5 مباريات، وتعادل في مباراتين، وتلقى 4 هزائم. 

والمدهش جدا أن قبل روسو تناوب على تدريب النصر في الموسم الماضي فقط 3 مدربين، وهم الأرجنتيني مانو مينيزيس، والبرازيلي مارسيلو سلازار مرتين، والبرتغالي بيدرو إيمانويل.

وكان نتيجة هذا التخبط الإداري، وعدم الصبر على المدير الفني فشل النصر في تحقيق لقب واحد، حيث في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين خرج من دور الثمانية على يد فريق الهلال بخسارته بنتيجة 1 – 2، وكان المدير الفني هو روسو كما حرمه الهلال أيضا من التأهل إلى المباراة النهائية في بطولة دوري أبطال آسيا 2021 بخسارته أيضا يضا بنفس النتيجة، وكان المدير الفني هو إيمانويل. 

إيمانويل لم يستمر في تدريب النصر سوى 40 يوما فقط، ولم يدره فنيا سوى في 5 لقاءات منها 3 لقاءات في كأس خادم الحرمين الشريفين دون انتصار إذ تعادل في لقاء وحيد، وتلقى هزيمتين، ومباراتان في دوري أبطال آسيا، وتغلب في واحدة بنتيجة كبيرة 5 – 1 على فريق الوحدة الإماراتي في دور ربع النهائي، وانهزم في الأخري على الهلال في دور قبل النهائي.

فهل سوف تتبع إدارة النصر نفس السياسة تغيير المدربين في الموسم المقبل أم تمنح الفرصة كاملة لجارسيا الذي يتمتع بسيرة ذاتية جيدة، وله اسمه في عالم التدريب؟

وكانت آخر تجربة تدريبية لجارسيا في نادي أولمبيك ليون الفرنسي إذ تولى تدريبه في أكتوبر 2019، وكان الفريق وقتها محتلا المركز الـ14 برصيد 9 نقاط فقط حصدها في 9 لقاءات، وقفز به إلى المركز السابع بعد أن جمع ليون في المجمل 40 نقطة من 11 انتصارا، و7 تعادلات، و10 هزائم. 

وفي بطولة كأس فرنسا أقصاه فريق باريس سان جيرمان من دور الأربعة بعد أن هزمه بنتيجة كبيرة 5 – 1. 

وفي بطولة كأس الرابطة الفرنسية أكد باريس سان جيرمان تفوقه على ليون، وهزمه هذه المرة في المباراة النهائية بضربات ترجيحية 6 – 5 عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

وفي بطولة دوري أبطال أوروبا حقق نتيجة تعتبر جيدة جدا حيث استطاع أن يصل إلى دور نصف النهائي لكنه خسر بثلاثية نظيفة أمام بايرن ميونيخ الألماني.

وفي موسم 2020 – 2021 تمكن جارسيا من أن يقود ليون إلى دخول المربع الذهبي بحصده 76 نقطة من 22 نقطة، و10 تعادلات، و8 هزائم.

وفي كأس فرنسا أطاح به فريق موناكو من دور الثمانية بعد أن تغلب عليه بهدفين دون رد.

أطول فترة تدريبة قضاها جارسيا في نادي في ليل الفرنسي لمدة 5 مواسم بداية من يونيو 2013، وحصل معه على لقبين في موسم 2010 – 2011، وهما الليج،1 وكأس فرنسا، وأمضي نفس الفترة في نادي ديجون الفرنسي لكن منذ مايو 2002 في حين أقصر فترة تدريبية كانت في نادي سانت إتيان الفرنسي منذ يناير حتى أغسطس 2001. 

كما أنه درب أيضا أندية لومان الفرنسي، وأيه إس روما الإيطالي، وأولمبيك مارسيليا الفرنسي.

جارسيا كان من ضمن المرشحين لتدريب فريق الأهلي.

فهل تصبر الإدارة على جارسيا، وتهيأ له الأجواء، والاستقرار من أجل أن يعيد الألقاب إلى النصر الذي لم يحرز لقب منذ الدوري السعودي في موسم 2018 – 2019؟