رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أشهر الأشقاء فى تاريخ كرة القدم المصرية «3»

أشهر الأشقاء في تاريخ
أشهر الأشقاء في تاريخ الكرة المصرية

تشهد مسابقة الدوري الممتاز هذا الموسم مشاركة عدد من الأشقاء منهم محمود علاء مدافع الزمالك وشقيقه أحمد مدافع المصري وعبدالله جمعة لاعب الزمالك وشقيقه صالح لاعب سيراميكا كليوباترا ومحمد بسام حارس طلائع الجيش وشقيقه عمر مهاجم المقاولون وأكرم توفيق لاعب الأهلي وشقيقه أحمد لاعب بيراميدز.

 

الظاهرة ليست وليدة اليوم، لكنها ممتدة عبر التاريخ الكروي المصري الشاهد على تألق الأشقاء داخل المستطيل الأخضر ووراء كل شقيقين حكاية نتعرف عليها في السطور التالية.

علي وطارق خليل.. فن ولعب وأخلاق 

الشقيقان علي وطارق خليل لعبا للأهلي والزمالك وجمعا بين الفن والقدرات التهديفية والأخلاق العالية.

 

علي خليل من مواليد 28 نوفمبر 1952 في محافظة بني سويف وكانت بدايته مع الكرة هناك ولعب مع فريقي تحت 14 و18 سنة وكان حليم ثالوث مدربا للفريق الأول وطلب منه الانتقال للزمالك وهو ما حدث عام 1969 وكان النشاط متوقفا، حيث شارك مع فريق تحت 20 سنة وكانت هي البطولة التي تلتف حولها الجماهير وفى المباراة النهائية أمام الأهلى التي تم بثها تليفزيونيا سجل علي خليل هدفين.. وفى مباراة الأهلي الشهيرة بمباراة مروان كان علي خليل صاحب هدف السبق وفاز الزمالك بهدفين مقابل هدف وعرفت الجماهير علي خليل لأنه سجل فى مرمى الأهلى.

 

الغريب أن علي خليل انضم للمنتخب الوطني قبل أن يلعب للفريق الأول في الزمالك، حيث كان المنتخب يتدرب فى ملعب الزمالك وكان علي خليل يقيم فى غرفة تحت المدرجات مع مسعد نور نجم المصرى المعروف ووقف علي خليل يشاهد التدريب واختاره المدير الفنى ليكمل التقسيمة وتألق اللاعب واستمر مع المنتخب وكان ذلك عام 1970 لكن بدايته الحقيقية كانت أمام كينيا عام 1972 فى تصفيات دورة الألعاب الإفريقية وبعدها شارك فى دورة أزمير ومهرجان الصداقة بتونس واستمرت مسيرته مع المنتخب سنوات طويلة.

 

الحدث الأبرز لعلي خليل كان أثناء مباراة الزمالك والإسماعيلي بالإسماعيلية وكان الزمالك مهزوما بهدف وسدد علي خليل كرة قوية اخترقت شباك الإسماعيلي لكن من الخارج واحتسب الحكم هدفا للزمالك، لكن علي خليل أكد للحكم أن الكرة ليست هدفا ورغم هزيمة الزمالك في المباراة إلا أنه نال احترام الجميع مما جعل اتحاد الكرة يستحدث جائزة جديدة اسمها جائزة البسالة الرياضية بسبب أخلاق علي خليل.

 

طارق خليل مواليد الأول من أغسطس عام 1965 وانضم لناشئي الأهلي وتم تصعيده للفريق الأول بعد أزمة نجوم الأهلى الكبار وقرار إدارة النادى بإيقافهم وإكمال مسابقة كأس مصر بفريق مكون من لاعبى تحت 19 و21 سنة وشارك لأول مرة أمام الزمالك فى ربع نهائى البطولة عام 1985 وسجل هدف الفوز فى الوقت الإضافى ثم هدف البطولة أمام الإسماعيلى فى النهائى.

 

استمر طارق خليل مع الأهلى حتى موسم 1991-1992 ثم انتقل للمقاولون والمصرى.

 

مصطفى وحمادة يونس بين التألق وسوء الحظ

مصطفى وحمادة يونس لعبا للأهلي لكن حظ مصطفى في الشهرة كان أكبر من حمادة سيئ الحظ.

 

مصطفى يونس مواليد 25 ديسمبر عام 1953 لعب لناشئي الأهلي عام 1969 ثم لعب أول مباراة رسمية له مع الفريق الأول أمام الأوليمبي موسم 72/1973 وخلال مشواره في القلعة الحمراء فاز بالدوري 7 مرات وكأس مصر ثلاث مرات وكان قائد الفريق الذي حقق أول لقب إفريقي في تاريخ الأهلي عام 1982 ولعب لمنتخب مصر فى الفترة من 1974 إلى 1979.

 

حمادة يونس لعب لناشئى الأهلي ثم مع الفريق الأول موسمين انتقل بعدهما للإسماعيلي والقناة.

 

إكرامى وإحسان الشحات.. الأول يحطم الأرقام القياسية والثاني ضيف شرف

الأخوان إكرامى وإحسان الشحات اختار كل منهما طريقا مغايرا للآخر حيث لعب إكرامى فى فترة السبعينيات للأهلي وشارك في أكثر من 300 مباراة مع الفريق ليحطم الرقم القياسى الذي كان يحتفظ به حارس الأهلى القديم عادل هيكل الذي لعب 14 عاما متتاليا وبات إكرامى من أكثر حراس المرمى مشاركة مع الفريق الأول بالأهلى حتى لقب بوحش إفريقيا، بينما شقيقه إحسان الذي حرس مرمى الزمالك فى الثمانينيات ثم انتقل إلى حرس الحدود والاتصالات والصفاقسي التونسى ولم ينل نفس شهرة شقيقه.

 

عبدالستار وعامر صبري.. بين الاحتراف والمحلية

عبد الستار صبري من مواليد 19 يونيو 1974 لعب للمقاولون من 1993 إلى 1996 وفاز معه بكأس مصر عام 1995 وبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 1996 ومع المنتخب الوطني فازبذهبية دورة الألعاب الإفريقية 1995 وبطولة الأمم الإفريقية 1998 ثم بدأ رحلة الاحتراف في النمسا ولعب لفريق تيرول من 1997 إلى 1999 ثم انتقل لفريق أراو السويسري وباوك اليوناني ثم اتجه للبرتغال ولعب لبنفيكا موسم 2000- 2001 وماريتيمو موسم 2002- 2003 وستريلا موسم 2003- 2004 ثم عاد إلى مصر ولعب لفريقى إنبي وطلائع الجيش. 

 

أما عامر صبري فلعب للزمالك وطلائع الجيش والاتحاد السكندري وفاركو وكان حظه من الشهرة قليل لا يقارن بشقيقه.

عبد الستار وعامر صبري

مصطفى ومحمود أبوالدهب بين الأهلي والمصري 

الشقيقان مصطفى ومحمود أبوالدهب لعبا للأهلي وتألقا في المصري، حيث لعب مصطفى أبو الدهب لناشئي الأهلي حتى 21 عاما ورحل بعد إلغاء مسابقة الدوري تحت 21 عاما وإنضم للمصري البورسعيدي في حين لعب محمود أبوالدهب للأهلي من 1993 إلى 1997 وتيرول النمساوي موسم 1997- 1998 والمصري من 1998 إلى 2001 وجولدي من 2002 إلى 2004 والترسانة موسم 2004 – 2005 وبلدية المحلة موسم 2005- 2006 ولعب للمنتخب المصري من 1994 إلى 1999. 

  

الثنائي رامبو ورحلة تألق في القلعة البيضاء 

الشقيقان نبيل ومحمود محمود عرفا معنى التألق في الزمالك وإن كان نبيل أكثر حظا من شقيقه  .

نبيل محمود من مواليد 13 أغسطس 1968 نجح في تحقيق عديد من البطولات مع الزمالك أبرزها الدوري ٣ مرات وبطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري ثلاث مرات والسوبر الإفريقي مرتين والأفروآسيوي مرتين وكأس مصر مرة وأشتهر بلقب رامبو لقوة بنيانه.

خاض رامبو عديد من التجارب الكروية باللعب في أندية الصلبيخات الكويتي والمعادن وأسمنت السويس بجانب مشاركاته المستمرة مع منتخبات الشباب والأوليمبي والعسكري وكذلك المنتخب الأول.

محمود محمود  لعب للزمالك من 2001 حتى 2007 وحقق معه عديد من بطولات، حيث فاز ببطولة الدوري ثلاث مرات والسوبر المصري مرة ودوري أبطال إفريقيا مرة والسوبر المصري السعودي مرة وكأس مصر مرة وكأس السوبر الإفريقي مرة والبطولة العربية مرة واحدة وبعد رحيله عن الزمالك لعب  للاتصالات واتحاد الشرطة.