رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

التالتة تابتة.. كيف نجح شباب السعودية فى كسر عقدة النهائيات والتتويج بكأس آسيا لأول مرة؟

السعودية
السعودية

على رأي المثل الشعبي الشهير جدا “التالتة تابتة” تمكن منتخب السعودية من التتويج بلقب بطولة آسيا تحت 23 سنة لأول مرة في تاريخه في ثالث مرة يصل فيها إلى المباراة النهائية بعد أن استطاع أن يتغلب على المنتخب المستضيف أوزبكستان بهدفين نظيفين.
وكان السعودية قد وصل إلى المباراة النهائية لأول مرة في أول دورة التي نظمها عمان 2014، وانهزم على يد منتخب العراق بهدف دون رد.
والمرة الثانية كانت في بطولة تايلاند 2020، وخسر أمام منتخب كوريا الجنوبية بنفس الهدف اليتيم.
وفي هذه الدورة تصدر السعودية المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط جمعها من انتصارين على منتخبي طاجيكستان بـ5 أهداف دون مقابل في الجولة الأولى، وبهدفين نظيفين على منتخب الإمارات بهدفين دون رد في الجولة الثالثة في حين تعادل سلبيا مع منتخب اليابان في الجولة الثانية. 
وفي دور الثمانية أقصى منتخب فيتنام الذي لم ينهزم في دور المجموعات بالفوز عليه بهدفين دون مقابل.
وفي دور قبل النهائي أطاح بمنتخب أستراليا الذي لم يخسر أيضا في البطولة، وهزمه أيضا بنفس النتيجة هدفين نظيفين.
سجل السعودية 13 هدفا، وهي الأقوى هجوما في البطولة عن طريق 9 لاعبين، وهم أيمن يحيى سالم 3 أهداف، ومتعب سعد الحربي، وفراس البريكان هدفين، وسعود عبدالحميد، وحسين أحمد العيسى، وحمد تركي اليامي، وهيثم محمد عسيري، وعبدالله هادي رديف، وأحمد مازن الغامدي هدف وحيد بينما لم يستقبل شباك السعودية أي هدف في 6 مباريات، وهو إنجاز لم يحققه أي منتخب آخر في هذه البطولة منذ انطلاقها.
على الجانب فشل أوزبكستان في أن يكون المنتخب الوحيد الذي يحصل على اللقب مرتين، فهو حصد اللقب أول مرة في بطولة الصين 2018 بانتصاره في المباراة النهائية على فيتنام بنتيجة 2 – 1.
وفي هذه الدورة تصدر أوزبكستان المجموعة الأولى مثل السعودية تماما بـ7 نقاط حصدها من انتصارين على منتخبي تركمنستان بهدف دون رد، وقطر بـ6 أهداف دون مقابل، وهي أكبر نتيجة حدثت في هذه الدورة في الجولتين الأولى والثانية على الترتيب، أما في الجولة الثالثة فقد تعادل إيجابيا بهدف لمثله مع منتخب إيران. 
وفي دور ربع النهائي تجاوز العراق التي لم يتلق أي هزيمة في البطولة بصعوبة شديدة بضربات ترجيحية 3 – 2 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما.
وفي دور الأربعة تخطى اليابان الذي لم يتعرض أيضا لأي خسارة في البطولة بالتغلب عليه بهدفين نظيفين. 
أحرز أوزبكستان 12 هدفا منها 10 أهداف بواسطة 6 من لاعبيها، وهم جاسورييك جالوليدينوف 3 أهداف، وأولوجيك خوشيموف، وحسين نورتشييف هدفين، وأوتابيك يوركوزيف، وخوزهيمات ايركينوف، وراسنبك جيانوف، وهدفان أحرزهما القطري يوسف أيمن حافظ فرحات، والعراقي حسين عمار بالخطأ في مرماهما في حين اهتزت شباكها بـ5 أهداف.
أصبح السعودية هي البطل الخامس للبطولة بعد  كل من العراق، واليابان، وأوزبكستان، وكوريا الجنوبية.