رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى عيد ميلاده الـ75.. محطات فى مسيرة «المعلم» حسن شحاتة

حسن شحاته
حسن شحاته

يحتفل حسن شحاتة، النجم السابق لنادي الزمالك، المدير الفني السابق لمنتخب مصر، بعيد ميلاده الخامس والسبعين الذي يوافق اليوم التاسع عشر من يونيو.
ويمتلك «المعلم» مسيرة كروية متميزة كلاعب ومدرب، حيث حقق مع القلعة البيضاء العديد من الألقاب والبطولات، إلى جانب إنجازاته الرائعة كمدير فني للمنتخب المصري.
ويستعرض «الكابتن»، أبرز المحطات في مسيرة حسن شحاتة كلاعب ومدرب..
مسيرة مع كاظمة الكويتي والتتويج بلقب أفضل لاعب في آسيا
بعد توقف النشاط الرياضي في مصر، في أعقاب حرب 1967، انضم حسن شحاتة، لصفوف فريق كاظمة الكويتي، حيث حقق معه عدة نجاحات منها حصوله على لقب أفضل لاعب في آسيا 1970، وبذلك يعد شحاتة اللاعب الوحيد الذي حصل على لقب أفضل لاعب في قارة غير قارته الأصلية.


عودته للزمالك
عاد شحاتة لمصر في عام 1971 ليستكمل مسيرته مع الزمالك. وخلال وجوده لاعبا بين صفوف «القلعة البيضاء»، قاد شحاتة، الفريق نحو حصد لقب الدوري المصري مرة واحدة في موسم 1977–1978، وكأس مصر ثلاث مرات في مواسم 1974-1975 و1976-1977 و1978-1979. وتمكن من إحراز 77 هدفا في الدوري المصري، وخمسة أهداف في كأس مصر، وستة أهداف لنادي الزمالك في بطولات إفريقيا.
أهدافه الرائعة، جعلت الجماهير الزمالكاوية تردد هتاف «يا شحاتة يا معلم خلي الشبكة تتكلم» كلما سجل هدفًا.
وحصل شحاتة على جائزة «أفضل لاعب بمصر» عام 1976 وعلى «وسام الرياضة من الطبقة الأولى» في عام 1980.


إنجازات رائعة مع منتخب مصر للشباب
تولى حسن شحاتة تدريب منتخب مصر للشباب، حيث قاده لتحقيق لكأس الأمم الإفريقية تحت 20 عامًا لعام 2003، بالفوز على كوت ديفوار في المباراة النهائية بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.
وفي كأس العالم للشباب 2003، قاد شحاتة «الفراعنة» نحو بلوغ دور الـ16 للبطولة، قبل أن يودع المنافسات على يد الأرجنتين.
وشهدت مرحلة المجموعات تحقيق منتخب مصر إنجازًا تاريخيًا بالفوز على إنجلترا، بهدف دون رد سجله عماد متعب.
تدريب المقاولون العرب وإنجاز تاريخي مع «الذئاب»
تولى حسن شحاتة مهمة تدريب فريق المقاولون العرب عام 2003، وهو كان الفريق في ذلك الوقت يلعب في دوري الدرجة الثانية.
وقاد شحاتة المقاولون نحو حصد لقب كأس مصر، بالفوز على الأهلي، في المباراة النهائية، بهدفين لهدف، ليصبح أول فريق من الدرجة الثانية يحرز لقب الكأس.
ثم قاد شحاتة المقاولون للتتويج بلقب كأس السوبر المصري لعام 2004، للمرة الأولى في تاريخه، بعدما فاز على الزمالك بطل الدوري آنذاك بنتيجة 4-2.
ثلاثية تاريخية مع «الفراعنة»
تولى حسن شحاتة مهمة تدريب المنتخب المصري الأول عام 2004، خلفًا للإيطالي ماركو تارديللي، بعد أن استدعاه عصام عبدالمنعم، الرئيس المؤقت لاتحاد الكرة، خاصة عقت تأزم موقف الفريق في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2006.
وقاد شحاتة «الفراعنة»، الفوز بكأس الأمم الإفريقية ثلاث مرات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010، في إنجاز غير مسبوق، على الصعيد القاري، ليعادل «المعلم» الرقم المسجل باسم الغاني تشارلز جيامفي، الذي قاد منتخب «النجوم السوداء»، للفوز بالكأس القارية ثلاث مرات.


وقاد شحاتة منتخب مصر خلال نهائيات كأس العالم 2009 بجنوب إفريقيا، التي شهدت انتصارًا تاريخيًا لـ«الفراعنة» على إيطاليا، بهدف نظيف لمحمد حمص، إلى جانب تقديم الفريق، أداءً تاريخيًا أمام البرازيل، في المباراة التي انتهت بفوز الأخير، بثلاثة أهداف مقابل هدفين.