رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ارتباك وغيابات.. 4 أزمات تنتظر فيريرا قبل مباراة القمة

فيريرا
فيريرا

يحل الزمالك ضيفًا على الأهلي، في المباراة المؤجلة من الجولة الـ20 لبطولة الدوري المصري الممتاز، على ملعب الأهلي وي السلام، في تمام الثامنة مساءً.

 

الزمالك يدخل المباراة متصدرًا لبطولة الدوري الممتاز، برصيد 44 نقطة، وبفارق 4 نقاط عن الأهلي، صاحب المركز الثالث، ولكنه يسبق الأهلي في عدد المباريات، إذ أن الزمالك لعب 20 مباراة حتى الآن، مقابل 17 للأهلي.

 

ويعاني الفريق الأبيض ومديره الفني جوسفالدو فيريرا من بعض الأزمات خلال الجولات الماضية ببطولة الدوري، ويرصد «الكابتن» بعض هذه الأزمات التي قد تؤثر على تكتيك الفريق وأدائه، في المباراة.

 

الحالة النفسية للفريق وخماسية الدور الأول



مباراة الدور الأول بين الفريقين، انتهت بفوز الأهلي بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، ورغم تقارب النتيجة ظاهريًا؛ إلا أن الفارق الفني كان في صالح النادي الأهلي، الذي تفوق في كل نواحي المباراة تكتيكيًا وفنيًا.

 

لاعبو الزمالك يدخلون مباراة اليوم محملين بضغوط كبيرة بسبب رغبة جماهير الفريق، في تحقيق الفريق الفوز على الأهلي، وعدم تكرار ما حدث في مباراة الدور الأول؛ خاصة أن الفريق هو متصدر الدوري في الوقت الحالي.

 

ولكن الزمالك يعاني من هبوط الحالة النفسية للاعبين بسبب سوء النتائج والأداء في المباريات الأخيرة، وكذلك حالة التخبط والارتباك التي يعيشها الفريق في الوقت الحالي.

 

الزمالك في المباريات الخمسة الأخيرة له، سواء ببطولة الدوري وكأس مصر، تعرض لهزيمتين، وحقق 3 انتصارات صعبة أمام إيسترن كومباني والإسماعيلي والداخلية.

 

الإصابات والغيابات

 

يفتقد الزمالك خدمات مجموعة من اللاعبين المؤثرين في تشكيله قبل مواجهة الأهلي.

 

ويغيب عن الزمالك محمد أبوجبل، حارسه الأساسي، بسبب الإصابة، بالإضافة إلى إيقاف محمود علاء بسبب تراكم البطاقات الصفراء، وكذلك طارق حامد الذي يخضع لفحوصات طبية في إسبانيا.

 

فيما تحوم الشكوك حول مشاركة حمزة المثلوثي، الذي يخضع لعمليات التأهيل، وكذلك حازم إمام ومحمد أوناجم، فيما شارك محمد عبدالغني وإمام عاشور في المران الجماعي للفريق اليوم، ولكن لم يتم حسم قرار مشاركتهما في المباراة، ومن المنتظر أن يخضعا لفحص طبي اليوم قبل إعلان القائمة.

 

وقرر الجهاز الفني للزمالك، وعلى وجه الخصوص، أيمن طاهر، مدرب الحراس، إشراك السيد عطية، حارس الشباب، في قائمة مباراة الغد، خاصة أن محمد عواد، هو من سيحرس مرمى القلعة البيضاء في المباراة.

 

أزمة تجديد العقود 

 

عانى الزمالك خلال الفترة الماضية من أزمة خاصة بعقود لاعبي الفريق، تسببت في حالة من الارتباك داخل أروقة النادي، وأثرت على المستوى الفني للفريق، خاصة أنها جاءت في ظل تنفيذ النادي عقوبة الإيقاف عن القيد لفترتين، من قبل فيفا، بسبب القضايا المرفوعة ضده.

 

«محمد أبوجبل، طارق حامد، أشرف بن شرقي، محمد أوناجم، محمد أشرف روقة، عبدالله جمعة»، هذه الأسماء عقودها مع الزمالك تنتهي بنهاية الموسم الجاري، ولم يتم الإعلان عن أي تطورات لموقف هؤلاء اللاعبين سواء بالبقاء مع النادي أو الرحيل.

 

كذلك تسعى إدارة نادي الزمالك، لتعديل عقدي يوسف أوباما وأحمد سيد زيزو، بسبب وجود بعض الشروط غير الملائمة بالنسبة للإدارة.

 

ففي موقف أوباما، إدارة النادي تسعى في إقناعه بالتوقيع على عقد جديد، وإزالة الشرط الذي وضعه اللاعب مع اللجنة المؤقتة السابقة لإدارة شئون النادي، بعدم حصول أي لاعب في نفس المركز، على راتب أعلى منه، أيًا كان اسم اللاعب.

 

أما بالنسبة لأحمد سيد زيزو، فبدأت إدارة النادي محادثات مع اللاعب ووالده، من أجل إلغاء الشرط الموجود في عقده، والذي ينص على دفع شرط جزائي مقابل رحيل اللاعب للاحتراف، مع بداية الموسم الثاني له في تعاقده، أي بداية من الموسم المقبل.

 

الدافع المعنوي للأهلي

 

إدارة النادي الأهلي، أعلنت الأسبوع الماضي عن رحيل بيتسو موسيماني عن منصب المدير الفني للفريق، بعد جلسة مفاوضات أبدى خلالها موسيماني، رغبته في إنهاء تجربته مع النادي.

 

ويتولى سامي قمصان، الإدارة الفنية للأهلبي، بشكل مؤقت، وقاد الفريق في مباراتي المصري بالسلوم في كأس مصر، وإيسترن كومباني في الدوري، وحقق الفريق الفوز في المباراتين.

 

لاعبو الأهلي سيكون لديهم حافز معنوي لتحقيق الانتصار، من أجل التأكيد على قوة الفريق وقدرته على تخطي رحيل موسيماني، والعودة مرة أخرى لسابق مستواهم.

 

وهو ما قد يضع ضغوطًا على الزمالك، الذي يملك مجموعة من الغيابات خاصة في خطي الدفاع، ووسط الملعب، وقد يتسبب ذلك في ظهور عدد من الأخطاء خلال المباراة.