رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

طموح قمصان أمام خبرة فيريرا.. كل ما تريد معرفته عن القمة الـ124 بين الأهلى والزمالك

قمة الأهلي والزمالك
قمة الأهلي والزمالك بالدور الأول

تنتظر جماهير الكرة المصرية، بفارغ الصبر قمة الأهلي والزمالك، والمقررة إقامتها مساء الأحد المقبل، على "ستاد الأهلى وي السلام"، في المباراة المؤجلة من الجولة العشرين للدوري المصري موسم 2021-2022.

 

يأتي ذلك، بسبب عدم الاستقرار الفني داخل الأهلي، بعد قرار المسئولين مؤخرا، بفسخ التعاقد مع الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني السابق بالتراضي بين الطرفين، وتولي سامي قمصان المسئولية مؤقتا.

 

ويستعرض "الكابتن"، في التقرير التالي كل ما تريد جماهير الكرة المصرية معرفته عن هذه القمة:

 

طموحات قمصان تصطدم بخبرة فيريرا 

ستكون المباراة بمثابة مواجهة صعبة لسامي قمصان القائم بأعمال المدير الفني بصفة مؤقتة في الظهور الأول له في هذا المنصب في تاريخ مواجهات القمة السابقة بين الأهلي والزمالك.

تصطدم طموحات المدرب الشباب بخبرة وعبقرية "البروفيسور" البرتغالي جوسفالدو فيريرا، المدير الفني للقلعة البيضاء، حيث سبق وقاد الفريق لاستعادة ثنائي الدوري وكأس مصر موسم 2014-2015، بعد غياب دام 28 عاما.

تفوق للأهلي.. مقابل 49 تعادلًا

على مدار المواجهات الـ123 الماضية التي جمعت الفريقين فقط في بطولة الدوري المصري، منذ إقامة أول نسخة موسم 1948 حتى النسخة الحالية 2021-2022، كان التفوق من نصيب الأهلي في 47 مباراة، بينما حقق الزمالك الفوز في 27 مواجهة، أما التعادل فحسم 49 مباراة، سواء كان إيجابيا أو سلبيا.

 

غزارة تهديفية في لقاءات القمة:

265 هدفا كانت هي الحصيلة النهائية لتاريخ قمة الفريقين على مدار المواجهات السابقة بينهما في بطولة الدوري المصري، جاءت مقسمة كالتالي 157 هدفا للأهلي في مرمى الزمالك، بينما زار الأخير شباك الأحمر في 108 مناسبات.

 

بيبو وجوزيه يسحقان الزمالك بنصف دستة أهداف 

قاد خالد بيبو مهاجم الأهلي في ذلك الوقت، فريقه لسحق غريمه التقليدي الزمالك بنتيجة 6-1، في المباراة التي جمعت الفريقين على ستاد القاهرة الدولي يوم 16-5- 2002، عندما سجل 4 أهداف (سوبر هاتريك) ورضا شحاتة وإبراهيم سعيد، لتكون أكبر انتصار للأهلي على الأبيض في تاريخ مواجهاتهما بالدوري المصري.

 

وكانت هذه المباراة بمثابة بوابة معرفة جماهير الكرة المصرية بأسطورة التدريب آنذاك، البرتغالي مانويل جوزيه، حيث كان يتولي في ذلك الوقت المسئولية الفنية للأحمر، أما الزمالك فكان يقوده الألماني أوتوفستر.

 

القنوات الناقلة لمباراة الاهلي والزمالك

تنقل مجموعة شبكة قنوات أون تايم سبورتس القمة الـ124 بين الفريقين، يسبقها وجود استديو تحليلي يضم كوكبة من نجوم الكرة المصرية.

 

حكام مباراة القمة بين الأهلي والزمالك

استقرت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة عصام عبدالفتاح، على اختيار الحكام الإسباني خوسيه لويس مونويرا لإدارة قمة الأهلى والزمالك لأول مرة له تاريخيا.

 

وحصل الحكم الإسباني، على الشارة الدولية في 2019، وتولي القيادة التحكيمية لكلاسيكو الكرة الإسبانية بين ريال مدريد وبرشلونة، في نصف نهائي كأس السوبر الإسباني 2022.

 

موقف الأهلى والزمالك

يتربع الزمالك على قمة الدوري برصيد 44 نقطة بعدما خاض 20 مباراة، حيث حقق الفوز في 14 مباراة وتعادل في مباراتين وخسر 4 مواجهات، سجل لاعبوه 34 هدفا واستقبل 20 هدفا.

 

في المقابل، يحتل الأهلى المركز الثالث برصيد 40 نقطة من 17 مباراة فقط، حيث حقق الفوز في 12 مباراة وتعادل في 4 لقاءات وخسر مباراة وحيدة كانت أمام المصرى، سجل لاعبوه 38 هدفا واستقبل 12 هدفا.

ولا يزال يمتلك المارد الأحمر، 3 مؤجلات أخرى غير قمة الزمالك، أمام كل من الجونة والإسماعيلي والمقاولون العرب.

يذكر أن مباراة الدور الأول بين الفريقين التي أقيمت خلال شهر نوفمبر من العام الماضي 2021، انتهت بفوز ساحق للأحمر بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.

 

سجل أهداف الأهلي أليو ديانج هدفين وعلى معلول هدفين أيضا، ومحمد شريف هدفا، بينما سجل للأبيض مصطفى فتحي وأحمد سيد زيزو وأشرف بن شرقي.