رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدرب الأهلى المحتمل.. رودى جارسيا.. عرف صلاح ويفضل طريقة لعب كيروش

رودي جارسيا
رودي جارسيا

ارتبط اسم الفرنسي رودي جارسيا، المدير الفني السابق لنادي ليون، بنادي الأهلي ليكون المدير الفني الجديد للفريق.

 

وكان الأهلي أقال الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني من تدريب الفريق منذ أيام، وكلف سامي قمصان، المدرب العام، بقيادة الفريق مؤقتًا.

 

ويأتي اسم جارسيا صاحب الـ58 عامًا ضمن قائمة مرشحين تضم أيضًا البرتغالي روي فيتوريا، مدرب النصر السعودي السابق، والبلجيكي يانيك فيريرا، مدرب الفتح السعودي السابق.

 

وفي السطور التالية نستعرض لكم من هو رودي جارسيا واحد من المرشحين لتدريب الأهلي؟..

 

النشأة

 

رودي جوزيه جارسيا والده مغترب إسباني ولاعب كرة قدم سابق في نادي "سيدان" الفرنسي.

 

وفي التسعينيات حصل رودي على شهادة الدراسات الجامعية العامة وكذلك المؤهلات الفرنسية التي منحته إدارة مركز تدريب للشباب.

 

لعب تحت قيادة والده في العديد من الأندية الفرنسية، حتى أجبرته الإصابات الخطيرة في ظهره وركبته على الاعتزال مبكرًا في سن الـ28.

بدايته مع التدريب

 

في أواخر التسعينيات، عمل طبيبًا فيزيائيًا لمدة عامين بعد ذلك، أصبح كشافًا، ودرس الخصوم وساعد في تطوير تكتيكات نادي سانت إتيان تدريجيًا، تحول دوره إلى دور مساعد المدرب، وهو منصب شغله جنبًا إلى جنب مع "نوزارت" مدرب الفريق حينها.

 

وفي 2001 تولى جارسيا أول فريق في مسيرته وهو سانت إيتيان ثم هبط الفريق بعد ذلك للدرجة الثانية ورحل بعدها.

 

تولى رودي بعدها تدريب نادي ديجون وتمكن في 2003-2004 من قيادته للعودة إلى الدرجة الثانية الفرنسي.

 

وبعد 5 سنوات رحل جارسيا عن ديجون، وتولى تدريب نادي "لماس" في 2007 وحقق معه المركز السابع في الدوري الفرنسي ووصل لنهائي الكأس.

 

التجارب الحقيقية

 

وفي أول تجربة حقيقة قاد جارسيا ليل في 2008 وهو أكثر نادي تولى قيادته من 2008 حتى عام 2013 حيث حقق معم بطولة الدوري الفرنسي والكأس موسم 2010-2011.

 

وخاص جارسيا تجربة جديدة خارج الدوري الفرنسي في 2013 عندما تولى تدريب روما الإيطالي.

 

ودرب جارسيا نجمنا المصري محمد صلاح أثناء فترة الأخيرة في روما موسم 2016، لكن كان الإنجاز الأكبر هو تحقيق المركز الثاني في موسم 2013 والتأهل لدوري أبطال أوروبا.

 

عاد جارسيا من جديد إلى فرنسا وتولى تدريب مارسيليا في 2016، وتمكن من أن يصل لنهائي الدوري الأوروبي في 2017-2018 لكنه خسر النهائي على يد أتلتيكو مدريد الإسباني.

وفي أكتوبر 2019 كانت آخر محطات جارسيا التدريبية مع ليون وفي نفس الموسم كان الإنجاز الأكبر عندما وصل نصف نهائي دوري الأبطال لكنه ودع على يد مانشستر سيتي الإنجليزي ليرحل عن الفريق في نهاية موسم 2020-2021.

 

طريقة اللعب

 

يعتمد جارسيا على طريقة لعب 4-3-3 بالاعتماد على ثلاثي وسط ملعب أمام ثلاثي هجومي وهي الطريقة التي لعب بها المنتخب المصري تحت قيادة البرتغالي كارلوس كيروش.