رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«كوستاريكا ونيوزيلندا».. صراع شبه محسوم للتأهل لنهائيات كأس العالم قطر 2022

كوستاريكا ونيوزيلندا
كوستاريكا ونيوزيلندا

في الوقت الذي يسعى فيه منتخب كوستاريكا إلى التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي يأمل منتخب نيوزيلندا في العودة إلى نهائيات كأس العالم بعد غياب عن آخر دورتين.

ويلتقي المنتخبان في ملحق الفيفا المؤهل إلى نهائيات كأس العالم فيفا قطر 2022 غدا في تمام الساعة الثامنة مساء على استاد أحمد بن علي المونديالي في مدينة الدوحة عاصمة قطر.

كوستاريكا

احتل المركز الرابع في الدور 3 في تصفيات قارة أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي المؤهلة لكأس العالم خلف منتخبات المكسيك، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية برصيد 25 نقطة جمعها من 7 انتصارات منها انتصاران على منتخب السلفادور، وانتصار وحيد على كل من منتخبات الهندوراس، وبنما، وجامايكا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، و4 تعادلات مع منتخبات بنما، وجامايكا، والهندوراس، والمكسيك، و3 هزائم على يد منتخبات المكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا.

وهي فقدت التأهل المباشر إلى نهائيات كأس العالم بفارق الأهداف فقط عن الولايات المتحدة الأمريكية التي تساوت معها في عدد النقاط.

وهي تلعب ملحق الفيفا للمرة الثانية في تاريخها بعد ملحق 2009 الذي كان مؤهلا إلى نهائيات كأس العالم جنوب إفريقيا 2010، واصطدمت بمنتخب أوروجواي الذي أنهى تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم في الترتيب الخامس. 

وفشلت في الوصول إلى نهائيات العالم بعد أن خسرت على ملعبها بهدف نظيف في مباراة الذهاب، وتعادلت بهدف لمثله في مباراة الإياب خارج ملعبها.

نيوزيلندا

هي بطل تصفيات أوقيانوسيا المؤهلة لكأس العالم عقب فوزها الكبير في المباراة النهائية على فريق جزر السولومون بـ5 أهداف دون رد.

كانت في دور قبل النهائي قد أقصت منتخب بولينيسيا الفرنسية– تاهيتي بانتصارها بهدف دون مقابل.

وهي صعدت إلى دور الأربعة بعد أن تصدرت مجموعتها الثانية بالعلامة الكاملة بـ9 نقاط حصدتها من 3 انتصارات على منتخبات بوابو نيو جيني، وجزر فيجي، وكاليدونيا الجديدة.

وهي تلعب ملحق الفيفا للمرة الرابعة في تاريخها، والأولى كانت في 2009، وألتقت منتخب البحرين المتأهل عن الملحق الآسيوي، وتعادلت معه سلبيا في لقاء الذهاب، وتغلبت عليه بهدف نظيف في لقاء العودة، لتنجح في الوصول إلى نهائيات كأس العالم.

والمرة الثانية كانت في 2013 المؤهل إلى نهائيات كأس العالم البرازيل 2014، واصطدمت بمنتخب قوي جدا هو المكسيك الذي تواجد في الترتيب الرابع في تصفيات قارة أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي المؤهلة لكأس العالم، واكتسحتها المكسيك في مباراتي الذهاب والإياب إذ فازت عليها بنتيجتي 5 – 1، و4 – 2 على الترتيب.

ولم تتمكن من تكرار تأهلها بنفس الطريقة إلى نهائيات كأس العالم.

والمرة الثالثة كانت في 2017 المؤهل إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018، وواجه منتخب بيرو الذي احتل المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم، حيث تعادل معه في لقاء الذهاب دون أهداف، وانهزم على يديه بهدفين دون رد في لقاء العودة، لتفشل لثاني مرة على التوالي في بلوغ نهائيات كأس العالم عن طريق ملحق الفيفا. 

إذن لم تتمكن كوستاريكا من الوصول إلى نهائيات كأس العالم عن ملحق الفيفا من قبل بينما لم تصل نيوزيلندا إلى نهائيات كأس العالم عبر ملحق الفيفا سوى مرة.

إذن ملحق الفيفا يمثل أزمة للمنتخبين، فمن من المنتخبين يستطيع أن يتخلص من عقدة ملحق الفيفا، ويصعد إلى نهائيات كأس العالم؟

إذا كانت كوستاريكا تسعى للتأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخها، فإن نيوزيلندا تأمل في الوصول للمرة الثالثة فقط. 

كوستاريكا أعلى فنيا من نيوزيلندا، ومن ثم هي الأقرب للصعود إلى نهائيات كأس العالم المقبلة.