رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستراليا أم بيرو.. من يخطف بطاقة العبور لنهائيات كأس العالم قطر 2022؟

أستراليا وبيرو
أستراليا وبيرو

يسعى كلا المنتخبين الأسترالي والبيروفي إلى تكرار تأهلهما إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي عن طريق الملحق العالمي حين يلتقيا في تمام الساعة الثامنة مساء على استاد أحمد بن علي المونديالي في مدينة الدوحة عاصمة قطر. 
وكانت أستراليا قد صعدت إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018 بعد أن تجاوزت في الملحق العالمي منتخب هندوراس الذي احتل المركز الرابع في الدوري في تصفيات قارة أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي إذ تعادلت معه سلبيا في مباراة الذهاب، وفازت عليه بنتيجة 3 – 1 في مباراة الإياب.   
وكانت أستراليا قد تأهلت إلى هذا الملحق بعد أن تفوقت على منتخب سوريا في الملحق الآسيوي حيث تعادلت معه إيجابيا بهدف لمثله في لقاء الذهاب على ملعب هانج جيبات ستاديوم في مدينة كامبونج كروبونج عاصمة ماليزيا، وتغلبت عليه بنتيجة 2 – 1 في لقاء العودة على ملعب أستراليا.
وكان المنتخبان الأسترالي والسوري قد لعبا الملحق الآسيوي بعد أن احتل كل منهما المركز الثالث في مجموعته في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم.  
وفي تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم فيفا قطر 2022 تكرر نفس الشيء، وتأهلت أستراليا إلى الملحق الآسيوي بعد أن تواجدت أيضا في الترتيب الثالث في المجموعة الثانية برصيد  15 نقطة جمعتها من 4 انتصارات منها انتصاران على منتخب فيتنام، وانتصار وحيد على كل من منتخبي الصين، وعمان، و3 تعادلات مع منتخبات السعودية، والصين، وعمان، و3 هزائم بواقع هزيمتين على يد منتخب اليابان، وهزيمة يتيمة على يد السعودية. 
وفي الملحق الآسيوى اصطدمت بمنتخب الإمارات الذي احتل هو الآخر المركز الثالث في المجموعة الأولى، وتمكنت أستراليا من الفوز بنتيجة 2 – 1. 
على الجانب الآخر تأهلت بيرو إلى الملحق العالمي بعد أن استطاعت أن تنهي تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم فيفا قطر 2022  في الترتيب الخامس بـ24 نقطة حصدتها من 7 انتصارات منها انتصاران على منتخب فنزويلا، وانتصار وحيد على كل من منتخبات الإكوادور، وتشيلي، وبوليفيا، وكولومبيا، وباراجواي، و3 تعادلات مع كل من بارجواي، وأوروجواي، والإكوادور، و8 هزائم بواقع هزيمتين على يد كل من منتخبي البرازيل، والأرجنتين، وهزيمة وحيدة على يد كل من تشيلي، وكولومبيا، وبوليفيا، وأوروجواي.
ولعبت بيرو الملحق العالمي الماضي أمام منتخب نيوزيلندا الذي كان بطل تصفيات أوقيانوسيا المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018 إذ تعادلا دون أهداف في مبارة الذهاب، وتغلبت بيرو بهدفين نظيفين في مباراة العودة.
ولعبت بيرو هذا الملحق بعد أن تواجدت أيضا في الترتيب الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم.
تطمح كل من أستراليا، وبيرو إلى الصعود إلى نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخهما. 
وإذا كانت بيرو تأمل في التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي، فإن أستراليا لم تغب عن نهائيات كأس العالم منذ نهائيات كأس العالم ألمانيا 2006. 
مواجهة أستراليا وبيرو هي مواجهة صعبة لكلا المنتخبين لأن هندوراس ليست بيرو، وأستراليا ليست نيوزيلندا لكن فنيا ربما تتفوق بيرو، وهي الأقرب للتأهل إلى نهائيات كأس العالم.