رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

لأول مرة كرويًا.. «فيفا» يخطط لاستخدام «حكم روبوت» فى مونديال قطر 2022

حكم روبوت
حكم روبوت

يخطط الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، برئاسة جياني إنفانتينو، لاستخدام "حكم روبوت" في بطولة كأس العالم 2022 بقطر، وذلك لأول مرة في تاريخ كرة القدم.

وتُقام النسخة الـ22 من بطولة كأس العالم 2022 في قطر، لأول مرة في دولة عربية، وذلك خلال الفترة من 21 نوفمبر حتى 18 ديسمبر المقبلين.

 

«حكم روبوت» لأول مرة في تاريخ كرة القدم

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «صن» البريطانية، في تقريرها, اليوم الأربعاء، فإن إنفانتينو يخطط تنفيذ مقترح استخدام "روبوت" كحكم مساعد في مباريات كأس العالم 2022، والتي ستُقام في قطر.

وأوضحت الصحيفة البريطانية في تقريرها، أن "فيفا" يخطط لتقديم "رجال خطوط عبارة عن روبوتات" في بطولة كأس العالم 2022.

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن إنفانتينو يحرص على تقديم نظام "التسلل شبه الآلي" في أول مونديال في العالم العربي، من خلال "روبوت رجل الخط"، وذلك بعد سلسلة طويلة من التجارب في بعض بطولات "فيفا" الأخيرة، منها كأس العالم للأندية، والتي توّج بها فريق ليفربول الإنجليزي.

كما تم إجراء تجارب على هذا النظام في بطولة كأس العرب، التي أقيمت على 4 ملاعب كأس العالم الثمانية بالدوحة.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أنه يتم استخدام 10 كاميرات لتتبع 29 نقطة جسدية لكل لاعب، في بطولتي كأس العالم للأندية وكأس العرب

«حكم روبوت» في مباريات مونديال قطر 2022

 

«حكام آليين» في مونديال قطر 2022

وأكدت صحيفة "صن" البريطانية، أن "فيفا" يخطط لاستخدام "حكام آليين" في كأس العالم، ومن المنتظر صدور بيان رسمي بهذا الشأن في الأسبوع المقبل، وذلك بعد تحليل كامل لبيانات التجارب، حيث سيتم مناقشة مقترح "الحكم روبوت" في الاجتماع العام السنوي المؤجل لمجلس إدارة الاتحاد الدولي لسن القانون.

ونوّهت الصحيفة، بأن "فيفا" يعتقد أنه في حال تطبيق النظام الجديد لـ "الحكم روبوت"، فإنه سيتم ضبط حالات تسلل أسرع من النظام الحالي المتبع، والذي يقوده حكم الفيديو المساعد.

ومن المقرر أن يتم عقد الاجتماع في قطر، يوم الإثنين المقبل، خاصة بعد تأجيل الموعد الأول في "زيوريخ"، في شهر مارس الماضي؛ بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت في الفترة الماضية.

في المقابل، انتقد الإيطالي بييرلويجي كولينا، رئيس حكام فيفا، استخدام مصطلح "روبوت رجل الخط"، مُشيرًا إلى أهمية الحكام والمساعدين الحاليين.

وشدد بييرلويجي كولينا، رئيس حكام فيفا، على أن الحكام والمساعدين لا زالوا مسؤولين عن اتخاذ القرار في الملعب.