رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يمنح إيهاب جلال فرصة أكبر لإبراهيم عادل أمام إثيوبيا غدًا؟

إبراهيم عادل
إبراهيم عادل

هناك تصور أن إيهاب جلال، المدير الفني لمنتنخب مصر، ربما يفضل الحفاظ على نفس التشكيل الذي بدأ به أمام منتخب غينيا في افتتاحية المجموعة الرابعة في تصفيات كأس أمم إفريقيا ساحل العاج 2023. 

ويحل المنتخب الوطني ضيفا على منتخب إثيوبيا غدا في تمام الساعة السادسة مساء في الجولة الثانية على ملعب بينجو بمدينة ليلونجوي عاصمة مالاوي.

وهذا التصور يستند إلى أن هذا التشكيل لم يقدم أداء سيئا من وجهة نظر إيهاب بالرغم من أن الهدف الذي تم تسجيله جاء عن طريق مصطفى محمد البديل في الدقيقة 87 كما أن إيهاب لا يريد أن يحرق كل الأوراق، ويحتفظ ببعضها على دكة الاحتياط تستطيع أن تغير له من سير ووقع المباراة، وتحدث تطورا على أداء المنتخب الوطني سواء هجوميا أو دفاعيا.

لكن سوف يغيب عن هذه التشكيلة لاعب في غاية الأهمية، هو نجم المنتخب الوطني الأول، هو محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، والسؤال الذي يشغل بال الكثيرين: من يقدر أن يعوضه، وهل سوف يتأثر المنتخب الوطني كثيرا بغيابه؟

فهل يغامر إيهاب ويدفع بلاعبه الصغير إبراهيم عادل، لاعب نادي بيراميدز، في التشكيلة الأساسية لأول مرة خاصة أنه وفق الخطة التي ينتهجها 4 – 3 – 3  يجيد اللعب إما جناح أيمن أو أيسر أو مهاجم صريح؟

وكان إيهاب قد أشرك إبراهيم أمام غينيا في الدقيقة 74 بدلا من عمر مرموش لاعب نادي شتوتجارت الألماني، وبالمناسبة يعد أول لقاء دولي رسمي يشارك فيه إبراهيم.

وأول من استدعى إبراهيم للإنضمام للمنتخب الوطني هو البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني السابق، وكان عمره وقتها 20 عاما فقط، وبالمناسبة كان أول تجمع للمنتخب الوطني تحت قيادة كيروش، وبالفعل دفع به كيروش في أول مباراة أدارها فنيا، وكانت ودية أمام منتخب ليبريا لمدة 22 دقيقة الأخيرة بدلا من أحمد سيد زيزو، لاعب نادي الزمالك. 

وكان إبراهيم أيضا ضمن القائمة التي اختارها كيروش استعداد للقاءي المنتخب الوطني أمام منتخب ليبيا في الجولتين الثالثة والرابعة في المجموعة السادسة في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 لكن لم يشركه في أي من المباراتين، ولو لدقيقة وحدة.

وبعدها فجأة استبعده كيروش تماما من كل الاستحقاقات، وهي بطولة كأس العرب قطر 2022، وكأس الأمم الإفريقية الكاميرون 2021،  والتصفيات النهائية في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم أمام منتخب السنغال.

عموما يقدم إبراهيم موسما جيدا جدا مع بيراميدز إذ لعب معه في الموسم الحالي 26 مباراة، وسجل 7 أهداف، وصنع 5 أهداف، وهي كالتالي:

16 مباراة في بطولة الدوري المصري الممتاز، أي لم يتغيب سوى عن 4 مباريات، وسجل 6 أهداف، وهو هداف الفريق، وصنع 4 أهداف.

9 مباريات في بطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية، أي لم يشارك سوى في 3 مباريات منها مباراة واحدة كان احتياطيا أمام فريق زاناكو الزامبي في الجولة الثانية في المجموعة الأولى، وسجل هدفا وحيدا كان هدف الانتصار على فريق مانيما أنيون من جمهورية الكونغو في مباراة الإياب في دور الـ32 ( 2 )،  وصنع آخر سجله زميله المغربي وليد الكرتي، وهو كان هدف كسر التعادل الإيجابي بهدف لمثله مع فريق الأهلي طرابلس الليبي في الجولة الأولى في المجموعة الأولى، وبهذا الهدف جمع بيراميدز أول 3 نقاط له في المجموعة.

بغض النظر هل يدفع إيهاب بإبراهيم أم لا أمام إثيوبيا؟ فهو لاعب موهوب فعلا، ووقته قادم مع المنتخب الوطني لا محالة، وسوف يكون له دور كبير مع المنتخب الوطني في المستقبل.