رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

موسيمانى: أطالب بإلغاء قاعدة الهدف خارج الأرض فى بطولات «كاف».. ولدينا فرصة للفوز بالدورى

بيتسو موسيماني
بيتسو موسيماني

دعا بيتسو موسيماني، المدير الفني لفريق الأهلي، الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، إلى إعفاء الأندية في القارة السمراء، من عبء الهزيمة بقاعدة الهدف خارج الأرض، في بطولتي الأندية (دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفيدرالية).
وكان الاتحاد الأوروبي قد قرر إلغاء قاعدة الأهداف خارج الأرض في مسابقاته، حيث أقيمت بطولاته في الموسم الماضي للمرة الأولى بدونها.
قال موسيماني، في تصريحات لصحيفة «تايمز لايف» الجنوب إفريقية، إن الوقت قد حان لأن يحذو «كاف» حذو الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن إنهاء هذه القاعدة سيعزز المنافسة في إفريقيا، حيث تميل الفرق إلى عدم تقديم كل ما لديها عندما تتمكن من التسجيل خارج أرضها، وتلعب المباراة الثانية على أرضها بنتيجة 1-1 على سبيل المثال.
وتابع موسيماني: "أنت تعرف لماذا أطالب بإلغاء قاعدة الهدف خارج الأرض، لأن هذا يعني أنها ستجعل المباراة مفتوحة".
وواصل مدرب الأهلي حديثه: "لذا لا يمكنك القول إنك تقدمت 1-0 والآن تجد اللاعبين يدافعون ثم ترى الكرات تختفى، هذا أمر غبي.
وأضاف: إلغاء القاعدة سيساعد في تلك المساحة ويجعل اللعب مفتوحًا. سنلعب جميعًا لأنه لن يكون هناك شيء مثل عندما ألعب في المنزل ولدي فرصة إذا سجلت هدفًا بعيدًا. أعتقد أنه شيء جيد لإنهاء القاعدة، أود ذلك.
وعبر موسيماني عن سعادته بتطبيق «كاف» تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR)، مشيرًا إلى أنه يفضل استخدامها طوال المنافسات وليس عندما يتخطي الفريق دور المجموعات، كما حدث في الموسم الماضي.
وقال موسيماني: تقنية VAR تساعد كثيرًا. هل تعرف كم مرة كان حكم الفيديو المساعد ضدي؟ ألغوا أهدافي كل يوم، ألغوا ثلاثة أهداف في سطيف في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.
وتابع: "لكن عندما تنظرون إلى حكم الفيديو المساعد، فهم على حق. لقد استفدت أيضًا من خلال VAR. ركل لاعب لاعب سطيف للاعبي دون كرة ولم يراها الحكم، لكن الحكم أعطى البطاقة الحمراء له فيما بعد".
وأبدى موسيماني تطلعه للفوز بالدوري المصري لأول مرة مع الأهلي بعد الفشل في الموسمين الماضيين.
وتابع: "الأهلي فريق يريد الفوز في كل مباراة. لم أر أبدًا فريقًا يريد الفوز في كل مباراة، وبالتالي لا يوجد مدرب يستمر لأن الفوز هو ما يريده".
وواصل موسيماني حديثه: "لدينا فرصة للفوز بالدوري إذا نظرت إلى الجدول. نحن متأخرون بفارق خمس أو ست مباريات بسبب كأس العالم للأندية ودوري الأبطال. ولكن إذا فزنا بالمباريات الثلاث التالية، يجب أن نتصدر الجدول. لكن عليك أن تفوز بهم أولًا.
وأضاف: "أود الفوز بالدوري هناك. كان هناك بيراميدز، في الصدارة لكنه تعثر. الزمالك ليس في أفضل حالاته هذه المرة. إنها فرصة جيدة لنا. الزمالك كان جيدا العام الماضي".

وعبر المدرب الجنوب إفريقي عن حزنه الشديد لخسارة فريقه للقب دوري الأبطال أمام الوداد ، مشيرًا إلى أن ما حدث قبل النهائي، كان مثار استغراب القارة بأكملها فيما يتعلق باختيار الملعب المستضيف للمباراة، خاصة بعد فوز الفريق المغربي خارج الأرض على بيترو أتلتيكو بثلاثة أهداف مقابل هدف في ذهاب نصف النهائي.
وأضاف: "يجب أن تحدد الملعب منذ بداية البطولة والجميع سيتقبل قرارك.. كيف يتم لعب النهائي على نفس الملعب مرتين على التوالي".