رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد توليه المسئولية الفنية رسميًا..هل ينجح فييرا مع إنبى؟

طولان وفييرا
طولان وفييرا

بالرغم من التحفظات الكثيرة على توقيت رحيل حلمي طولان عن تدريب فريق إنبي إلا أن الكلام في هذا الموضوع بات ثرثرة، وبلا فائدة بعد أن تسلم المسئولية الفنية للفريق رسميا البرازيلي جورفان فييرا. 
ترك طولان الفريق في وضع جيد في بطولة الدوري المصري الممتاز إذ يحتل المركز التاسع برصيد 26 نقطة جمعها من 5 انتصارات، و11 تعادلا، وهو ملك التعادلات، و5 هزائم.   
وفي بطولة كأس مصر في دور الـ32 فاز على فريق ديروط الذي يلعب في دورى الدرجة الثانية بنتيجة ثقيلة جدا 7 – 1. 
وفي بطولة كأس الرابطة المصرية تمكن من التأهل إلى دور قبل النهائي بعد أن حل وصيفا في المجموعة الثالثة بـ11 نقطة حصدها من 3 انتصارات، وتعادلين، ولم يتلق أي هزيمة. 
وكان طولان قد تولى المسئولية الفنية لإنبي في أكتوبر 2019 خلفا لعلي ماهر الذي رحل عن تدريب الفريق بلا أي انتصار قابعا في المركز الأخير بنقطة يتيمة جمعها من تعادل وحيد، و3 هزائم. 
وتمكن طولان ليس من إبقاء إنبي في دوري الأضواء والشهرة فقط لكنه استطاع أن يقوده لاحتلال المركز السابع برصيد 48 نقطة جمعها من 12 انتصارا، ومثلها تعادلات، و10 هزائم.
في حين في كأس مصر خرج بشكل غريب جدا من دور الـ32 على يد فريق الترسانة الذي يلعب في الدوري المصري الدرجة الثانية بضربات ترجيحية 3 – 4 عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.
وفي الموسم الماضي تحسن مركزه في الدوري تحسننا طفيفا، حيث ارتقى إلى المركز السادس بـ49 نقطة حصدها من 12 انتصارا، و13 تعادلا، و9 هزائم.
وفي كأس مصر أقصاه فريق الأهلي الذي هزمه بهدف دون رد في دور الـ16. 
إذن حقق طولان نتائج جيدة في قيادته لإنبي، فهل يستكمل فييرا هذه النجاحات؟
فييرا ليس غريبا على الأندية المصرية، ويملك خبرات الدوري المصري إذ سبق له تدريب 3 فرق، وهي الإسماعيلي في ولايتين، والزمالك، وسموحة.
آخر تجربة تدريبية لفييرا كانت في نادي الوحدات الأردني، وهي تجربة كانت قصيرة جدا حيث لم تستمر سوى 3 أشهر من يناير حتى مارس 2022، ولم يقده سوى في 3 مباريات في المجموعة الثانية في بطولة درع الاتحاد الأردني، ولم يفز سوى في مباراة واحدة على فريق معان بـ3 أهداف دون مقابل في الجولة الأولى، وتعادل مع فريق الجزيرة إيجابيا بهدف لمثله في الجولة الثانية، وفي الجولة الثالثة والأخيرة انهزم على يد فريق الفيصلي بهدف نظيف.   
وبالنقاط الأربع هذه فشل الوحدات في الصعود إلى دور الأربعة لتتم إقالة فييرا سريعا.
لكن آخر تجربة تدريبية لفييرا في الأندية المصرية كانت في الإسماعيلي، وبالمناسبة هو كان أول فريق مصري يتولى تدريبه فييرا، ولم تستمر هذه الولاية الثانية سوى 3 أشهر أيضا من أكتوبر حتى ديسمبر 2018. 
وهو تولى المسئولية الفنية للفريق بعد استقالة الجزائري خير الدين مضوي من تدريب الفريق بسبب تراجع ترتيب الفريق إلى العاشر برصيد 9 نقاط جمعها من انتصارين، و3 تعادلات، ومثلها هزائم.
وتحت قيادة فييرا تراجع ترتيب الإسماعيلي جدا ليتذيل جدول الدوري حيث لم يحصد الفريق معه سوى 4 نقاط من انتصار وحيد على فريق بيراميدز بهدفين دون رد في الأسبوع الـ11، وتعادل وحيد سلبي مع فريق المصري البورسعيدي في الأسبوع الـ12، وبعدها تلقى 3 هزائم متتالية على يد فرق وادي دجلة بنتيجة 1 – 3 في الأسبوع الـ13، وحرس الحدود بهدف دون رد في الأسبوع الـ14، والإنتاج الحربي بنتيجة 1 – 2 في الأسبوع الـ15.
وفي بطولة كأس زايد للأندية الأبطال 2018 أطاح به فريق الرجاء الرياضي المغربي من دور ثمن النهائي.
تراهن إدارة إنبي كثيرا على خبرات فييرا الكبيرة في نقل الفريق نقلة كبيرة، ويفوق ما فعله طولان.