رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الإمارات أم أستراليا.. من يواجه بيرو فى الملحق العالمى المؤهل لمونديال قطر؟

الإمارات وأستراليا
الإمارات وأستراليا

لثاني مرة على التوالي يخوض منتخب أستراليا الملحق الآسيوى، لكن هذه المرة حين يلتقي منتخب الإمارات، غدا، في تمام الساعة الثامنة مساء على استاد أحمد بن علي المونديالي في مدينة الريان القطرية يختلف الأمر تماما لأن الفائز في هذه المباراة لن يصعد مباشرة إلى نهائيات كأس العالم فيفا قطر 2022، لكنه سوف يواجه منتخب بيرو الذي احتل المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم في الملحق العالمي المؤهل لنهائيات كأس العالم.

 بينما في الملحق الآسيوي الماضي صعد منه أستراليا إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018 مباشرة بعد أن تفوق على منتخب سوريا في مباراتي الذهاب والإياب، إذ تعادل معه بهدف لمثله على ملعب هانج جيبات ستاديوم في مدينة كامبونج كروبونج الماليزية، وفاز أستراليا بنتيجة 2 – 1 على ملعبه.

على الجانب الآخر الإمارات تعرض لمثل هذا الموقف تماما من قبل، حيث لعب الملحق الأسيوي أمام منتخب إيران، ولم يكن مؤهلا لنهائيات كأس العالم كوريا الجنوبية واليابان 2002 مباشرة، لكنه كان مؤهلا فقط للملحق العالمي أيضا، وحينها تفوق إيران على الإمارات بعد أن هزمها في لقائي الذهاب والعودة بهدف نظيف، وبـ3 أهداف دون رد على الترتيب وبعدها اصطدم إيران بمنتخب أيرلندا في الملحق العالمي، ولم يتأهل.

كان المنتخبان الإمارات، وأستراليا قد التقيا من قبل مرتين في المجموعة الثانية في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018، وانهزم الإمارات في المباراتين بهدف دون مقابل، وبثنائية نظيفة في الجولتين الثانية، والسابعة، واحتل أستراليا المركز الثالث، بينما تواجد الإمارات في الترتيب الرابع.

وفي تصفيات كأس العالم فيفا قطر 2022  تواجد الإمارات في الترتيب الثالث في المجموعة الأولى برصيد 12 نقطة جمعها من 3 انتصارات على منتخبات لبنان، وسوريا، وكوريا الجنوبية، ومثلها تعادلات مع منتخبات لبنان، وسوريا، والعراق، و4 هزائم منها هزيمتان على يد إيران، وهزيمة يتيمة على يد كل من العراق، وكوريا الجنوبية.

لم تسجل الإمارات في تصفيات كأس العالم سوى 7 أهداف في 10 لقاءات بمعدل 0.7 هدف في اللقاء الواحد، وهو معدل ضعيف، لكنها تضم اللاعب علي أحمد مبخوت الذي سجل 14 هدفا في المرحلة الأولى، والثانية، وتصفيات كأس آسيا، وكأس العالم، وهو الأعلى تهديفا بشكل عام، في حين استقبل شباكه 7 أهداف أيضا أي أفضل كثيرا على المستوى الدفاعي.

أما أستراليا فقد احتل المركز الثالث في المجموعة الثانية بـ15 نقطة حصدها من 4 انتصارات بواقع انتصارين على منتخب فيتنام، وانتصار وحيد على يد كل من منتخبي الصين، وعمان، و3 تعادلات مع منتخبات السعودية، والصين، وعمان، ومثلها هزائم منها هزيمتان على يد منتخب اليابان، وهزيمة يتيمة على يد السعودية.

أحرز أستراليا 15 هدفا بمعدل 1.5 هدف في المباراة الواحدة، والمدهش أنها الأقوى هجوما في التصفيات بشكل عام بالتساوي مع منتخب إيران، وهداف المنتخب هو ميتشيل دوك برصيد 5 أهداف.

تبدو مهمة الإمارات صعبة في تجاوز أستراليا الذي تفوق عليه في السابق، كما أن أستراليا اعتاد التواجد في نهائيات كأس العالم بانتظام منذ نهائيات كأس العالم ألمانيا 2006، بينما الإمارات لم يتمكن من التأهل إلى نهائيات كأس العالم سوى مرة واحدة في تاريخه في إيطاليا 1990.