رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل مواجهة إثيوبيا.. ماذا حقق منتخب مصر فى مبارياته التى أقيمت على ملاعب محايدة؟

منتخب مصر
منتخب مصر

مواجهة هامة سيخوضها منتخب مصر، يوم الخميس المقبل، عندما يحل ضيفًا على إثيوبيا، في إطار الجولة الثانية من المجموعة الرابعة لتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023.
وسيستضيف المنتخب الإثيوبي، المباراة على ملعب (بينجو ستاديوم) في مالاوي، وذلك بعد رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إقامة المباراة في إثيوبيا، لعدم صلاحية ملاعبها لاحتضان المباريات الدولية.
وهذه ليست المباراة الأولى، التي يخوض فيها منتخب مصر، مباريات رسمية على ملاعب محايدة.
ويستعرض «الكابتن» ماذا حقق منتخب مصر في مبارياته التي أقيمت على ملاعب محايدة؟
مصر X زيمبابوي
التقى المنتخب المصري نظيره الزيمبابوي في مباراة معادة أقيمت بمدينة ليون الفرنسية، ضمن التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 1994.
وكان منتخب مصر قد تغلب على زيمبابوي بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما بالقاهرة، ضمن الجولة الأخيرة من المجموعة الثالثة في الدور الثاني للتصفيات، إلا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر إعادة المباراة بناء تقرير من الحكم الذي أشار إلى إلقاء أحد المشجعين طوبة على أحد لاعبي زيمبابوي، وأخرى على المدرب الألماني رينهارد فابيتش، المدير الفني للمنتخب الزيمبابوي.
المباراة المعادة أقيمت يوم الخامس عشر من أبريل عام 1993، على استاد دي جيرلاند، بمدينة ليون الفرنسية.
وسقط منتخب مصر في فخ التعادل السلبي أمام زيمبابوي، ليتأهل الأخير إلى الدور الثالث الحاسم للتصفيات.
ليبيريا X مصر
التقى المنتخب المصري مضيفه الليبيري، في إطار الجولة الثالثة من المجموعة الثانية للتصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 1998.
والتقى الفريقان، بالعاصمة الغانية أكرا، وذلك بسبب الظروف السياسية والأمنية غير المستقرة التي كانت تمر بها ليبيريا في ذلك الوقت.
أقيمت المباراة، يوم السادس من أبريل عام 1997، وانتهت بفوز ليبيريا، بهدف دون رد، سجله النجم جورج وايا، في الدقيقة 29 من زمن الشوط الأول.
مصر X الجزائر
التقى المنتخب المصري نظيره الجزائري، في مباراة فاصلة لتحديد هوية المتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا.
وكانت مصر قد واجهت الجزائر، في مباراة الجولة الأخيرة من المجموعة الثالثة للتصفيات، والتي انتهت بفوز «الفراعنة» بهدفين نظيفين، ليتساوي الفريقان في مجموع مباراتي الدورين الأول والثاني، حيث حقق «الخضر» الفوز ذهابًا في البليدة، بثلاثة أهداف مقابل هدف.
والتقى الفريقان يوم الثامن عشر من نوفمبر عام 2009، على ملعب نادي المريخ بأم درمان.
وتمكن المنتخب الجزائري من تحقيق الفوز بهدف دون رد، سجله عنتر يحيى في الدقيقة 40 من زمن الشوط الأول.