رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا تواجدت الجماهير فى مباراة السنغال وبنين رغم عقوبة «فيفا»؟

مباراة السنغال وبنين
مباراة السنغال وبنين

تفاجأ الجميع بحضور الجماهير لمباراة المنتخب السنغالي أمام نظيره البنيني، التي جمعت الفريقين أمس الأحد، ضمن تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023، رغم وجود عقوبة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، بحرمان الفريق من جماهيره لمباراة واحدة.


وكان «فيفا» قد فرض عقوبة على الاتحاد السنغالي لكرة القدم، على خلفية سوء سلوك الجماهير، خلال المباراة التي جمعت «أسود التيرانجا» أمام مصر، في إياب الدور الثالث لتصفيات كأس العالم 2022.
وحسبما نصت لائحة العقوبات المفروضة من جانب لجنة الانضباط بـ«فيفا» على الاتحاد السنغالي لكرة القدم، فإن منتخب بلاده سيتوجب عليه لعب مباراته المقبلة- على صعيد مسابقات فيفا التي يكون فيها هو الاتحاد المستضيف- دون حضور جماهير.
وبذلك، سيخوض منتخب السنغال، أول مباراة له على ملعبه دون حضور الجماهير، خلال التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، والتي سينظمها فيها.
وحضرت الجماهير السنغالية، مباراة منتخب بلادها، أمام بنين، لكون أن تصفيات كأس أمم إفريقيا، تنظم بواسطة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.
وكان «فيفا»، قد فرض عقوبة على الاتحاد السنغالي لكرة القدم، في الثاني من مايو الماضي، بسبب الإخلال بالنظام والأمان في الملعب والفشل في تنفيذ قواعد السلامة، ونزول الجماهير أرضية الملعب ورمي الأشياء وإضاءة الألعاب النارية واستخدام مؤشرات الليزر ورفع لافتات هجومية غير مناسبة للأحداث الرياضية.
وعوقب الاتحاد السنغالي، بغرامة قدرها 175 ألف فرانك سويسري، وحرمانه من جماهيره لمباراة رسمية واحدة.