رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا حقق المدربون المحليون مع منتخب مصر فى مباراتهم الرسمية الأولى منذ بداية الألفية الجديدة؟

حسن شحاته
حسن شحاته

مواجهة مرتقبة، سيخوضها المنتخب المصري، مساء يوم غدٍ الأحد، عندما يستضيف منتخب غينيا، في المباراة التي ستجمعهما على استاد القاهرة، في مستهل مشوار الفريقين بتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023.
وتعد هذه المباراة، هي الأولى للمدرب الوطني إيهاب جلال، مع «الفراعنة» منذ توليه المهمة، الشهر الماضي، خلفًا للبرتغالي كارلوس كيروش.
ويستعرض «الكابتن» ماذا حقق المدربون المحليون مع المنتخب المصري في مباراتهم الرسمية الأولى مع الفريق منذ بداية القرن الحادي والعشرين؟
 

محمود الجوهري (الولاية الرابعة)
تولى محمود الجوهري، مهمة تدريب منتخب مصر (لولاية رابعة)، عام 2000، خلفًا للفرنسي جيرار جيلي، الذي أقيل من منصبه عقب الخروج من ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية 2000.
المباراة الأولى للجوهري مع منتخب مصر، كانت أمام موريشيوس، في ذهاب الدور التمهيدي للتصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2002.
وانتهت المباراة، بفوز مصر، بهدفين دون رد، سجلهما كل من محمد عمارة ومحمد فاروق.
 

محسن صالح
تولى محسن صالح، مهمة تدريب المنتخب الوطني، في يوليو عام 2002، خلفًا لمواطنه محمود الجوهري.
وكانت المباراة الرسمية لصالح مع منتخب مصر، أمام مضيفه منتخب مدغشقر، التي جمعتهما بالعاصمة أنتناناريفو، في إطار الجولة الأولى من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2004.
وانتهت المباراة، بخسارة منتخب مصر، بهدف دون رد.
 

حسن شحاتة
تولى حسن شحاته، مهمة تدريب المنتخب المصري، عام 2004، خلفًا للإيطالي ماركو تارديللي.
وكانت المباراة الرسمية الأولى لحسن شحاته، مع المنتخب الوطني في 27 مارس عام 2005، عندما التقت مصر مع ضيفتها ليبيا، بالقاهرة، في إطار التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2006.
وانتهت المباراة، بفوز المنتخب المصري بأربعة أهداف مقابل هدف.
وسجل أهداف «الفراعنة» كل من أحمد حسام ميدو وعماد متعب (هدفين)، وأحمد حسن.
شوقي غريب
تولى شوقي غريب مهمة تدريب المنتخب الوطني، في نوفمبر عام 2013، خلفًا للأمريكي بوب برادلي، الذي أقيل من منصبه عقب الفشل في قيادة «الفراعنة» نحو التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2014.
وكانت المباراة الأولى لمنتخب مصر، تحت قيادة غريب، يوم الخامس من سبتمبر عام 2014، عندما حل ضيفًا على السنغال، بالعاصمة داكار، في الجولة الأولى من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2015.
وانتهت المباراة، بخسارة منتخب مصر، بهدفين دون رد.
حسام البدري
تولى حسام البدري، مهمة تدريب منتخب مصر، في سبتمبر عام 2019، خلفًا للمكسيكي خافيير أجيري.
المباراة الرسمية الأولى للبدري مع «الفراعنة»، كانت أمام ضيفه المنتخب الكيني، في إطار الجولة الأولى من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021.
وانتهت المباراة، بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.
وسجل محمود عبدالمنعم «كهربا» الهدف الوحيد لمصر في المباراة.