رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حصاد المحترفين.. صلاح يؤكد هيمنته فى إنجلترا وتريزيجيه يتألق فى تركيا وظهور مميز للننى في نهاية الموسم

محمد صلاح والنني
محمد صلاح والنني

أُسدل الستار على الموسم الكروي 2021-2022 في الدوريات الأوروبية، وهو الذي شهد الكثير والكثير من الإثارة حتى آخر الدقائق، إثارة أيضًا تعلقت بمحترفينا المصريين وفرقهم في مختلف البطولات.

موسم 2021-2022 لم يكن الأفضل للمصريين في أوروبا، فغاب التتويج عن البطولات المحلية، وكان الاستثناء فقط محمد صلاح بتتويجه ببطولتي كأس الاتحاد الإنجليزي ورابطة اللاعبين المحترفين مع ليفربول.

محمد صلاح

قدم محمد صلاح واحدًا من أفضل مواسمه الفردية والجماعية مع ليفربول، حيث قادهم، كما ذكرنا، للتتويج ببطولتي الكأس، والتنافس حتى الرمق الأخير على تحقيق لقب الدوري الإنجليزي، والذي ذهب لـ مانشستر سيتي بفارق نقطة وحيدة، إضافة للتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا.

وعلى الصعيد الفردي، تمكن محمد صلاح من حصد جائزتي الحذاء الذهبي وأفضل صانع ألعاب في البريميرليج هذا الموسم، فـ “مو” تقاسم الجائزة الأولى مع الكوري الجنوبي سون هيونج مين جناح توتنهام هوتسبير، بعد أن سجل الثنائي 23 هدفًا، ليحصد الفرعون المصري تلك الجائزة للمرة الثالثة كثاني أكثر اللاعبين المتوجين بها في تاريخ المسابقة بالتساوي مع آلان شيرار وهاري كين، ومتخلفًا بفارق جائزة وحيدة عن تييري هنري أسطورة فريق أرسنال، وذلك في 5 مواسم فقط قضاها مع “ الريدز”، إضافة لجائزة أفضل صانع ألعاب، كما ذكرنا، بعدما صنع 13 هدفًا لزملائه هذا الموسم، ليجمع الجائزتين للمرة الأولى في مسيرته.

وفشل محمد صلاح في إضافة بطولة دوري أبطال أوروبا لرصيد بطولاته هذا الموسم، وهو الذي سجل خلال مبارياتها تلك النسخة 8 أهداف، حيث تعرض فريقه للهزيمة أمام ريال مدريد الإسباني بهدف دون مقابل، ليفشل “مو”،في تحقيق رغبته في الثأر من الهزيمة أمامهم بالذات في نهائي نسخة عام 2018

وإجمالًا، شارك محمد صلاح مع ليفربول في 52 مباراة بمختلف المسابقات، مسجلًا 31 هدفًا، إضافة لصناعته 16 أخرى

محمد النني

وفي إنجلترا أيضًا، أنهى محمد النني موسمه مع أرسنال بالشكل الأمثل، فبعد أن واجه صعوبة في حجز مقعد أساسي في تشكيل مدربه ميكيل أرتيتا، واقترابه من الرحيل في يناير الماضي، عاد النني ليشارك بشكل أساسي في آخر 7 مباريات للفريق في الدوري الإنجليزي، مقدمًا أداءً مميزًا نال استحسان الجميع خاصة أمام الكبار، حتى أنه أنهى الموسم بحصده جائزة رجل مباراة فريقه أمام إيفرتون في الجولة الختامية للمسابقة.

النني ساهم بشكل كبير في استمرار أرسنال في المنافسة على التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.. لم يتحقق مبتغى فريقه، لكنه عاد معهم للمسابقات الأوروبية بالتأهل للدوري الأوروبي، ليفرض على إدارة ناديه تجديد عقده والذي كان مقررًا أن ينتهي نهاية الموسم، ليتأكد استمرار اللاعب لموسم على الأقل مع الجانرز.

وخاض محمد النني مع أرسنال 17 مباراة في مختلف المسابقات، وتمكن من صناعة هدفين.

محمود حسن تريزيجيه

أما محمود حسن تريزيجيه، فتعافى من الإصابة بقطع في الرباط الصليبي والتي تعرض لها الموسم الماضي، ليشارك بضع دقائق مع أستون فيلا هذا الموسم في البريميرليج، قبل أن تتم إعارته لـ إسطنبول باشاك شهير التركي.

وقدم تريزيجيه أداءً مميزًا مع باشاك شهير، حيث شارك في 12 مباراة في الدوري التركي، مسجلًا 6 أهداف، إضافة لصناعته 4 أخرى، ليحصد جائزة أفضل لاعب في الفريق لشهرين متتاليين.

وقرر تريزيجيه عدم إكمال مشواره مع باشاك شهير، ليعود لـ أستون فيلا، حيث لا يزال مستقبله مجهولًا مع الفريق الإنجليزي تحت القيادة الفنية لـ ستيفن جيرارد، لكن تقارير صحفية أكدت اقترابه من الانتقال لـ بشكتاش.

مصطفى محمد

وفي جالاتا سراي، لم يحظ مصطفى محمد بموسم جيد مع فريقه، حيث فشل بداية في اجتياز الملحق المؤهل لدوري أبطال أوروبا، ومن ثم خسارة مركزه الأساسي في هجوم الفريق لصالح بافتيمبي جوميز.

وفعل جالاتا سراي بند الشراء في عقد مصطفى محمد من نادي الزمالك، لكن ذلك لم يؤثر بالإيجاب على اللاعب، الذي ظل حبيسًا لمقاعد البدلاء أغلب الوقت، فاللاعب شارك بمجموع 1610 دقائق فقط في 40 مباراة بمختلف المسابقات هذا الموسم، مسجلًا 8 أهداف فقط، أي أقل مما سجله في نصف موسم في أول مواسمه مع الفريق التركي، إضافة لصناعته 5 أهداف.

وفقد فريق جالاتا سراي فرصة المشاركة في البطولات الأوروبية الموسم المقبل، بعد احتلاله المركز الثالث عشر في الدوري التركي، وهو سبب آخر جعل مصطفى محمد يرغب في الرحيل عن الفريق، حسب التقارير الصحفية، وسط اهتمام من فرق فرنسية بضمه.

محمود عبدالمنعم كهربا

نظل في بلاد الأتراك، وتحديدًا مع فريق هاتاي سبور الذي تعاقد مع محمود عبدالمنعم كهربا على سبيل الإعارة قادمًا من الأهلي في يناير الماضي.

ولم يكن كهربا على قدر التطلعات، حيث شارك كبديل في أغلب المباريات، كما تم استبعاده من قائمة الفريق في أكثر من مباراة، فإجمالًا شارك في 11 مباراة بمختلف المسابقات، بمجموع 294 دقيقة، وتمكن من صناعة هدفين فقط دون تسجيل أي هدف.

أحمد حسن كوكا

وعلى النقيض، ظهر أحمد حسن كوكا بأداء مميز مع قونيا سبور والذي انتقل له على سبيل الإعارة قادمًا من أولمبياكوس اليوناني، حيث قاد الفريق للتأهل لدوري المؤتمر الأوروبي بعد احتلال المركز الثالث في الدوري التركي.

وشارك كوكا في 33 مباراة مع قونيا سبور في مختلف المسابقات هذا الموسم، وتمكن من تسجيل 11 هدفًا، إضافة لصناعته 4 أهداف أخرى، فيما هبط أحمد ياسر ريان المعار من النادي الأهلي مع ألتاي سبور لدوري الدرجة الأولى التركي، إضافة لكريم حافظ مع مالاتيا سبور.

عمرو وردة

وختامًا، قدم عمرو وردة أداءً رائعًا مع فريق أنورثوزيس فاماجوستا القبرصي هذا الموسم، فاللاعب استطاع تسجيل 11 هدفًا، إضافة لصناعته 9 أخرى في 41 مباراة بمختلف المسابقات، وقاد فريقه للتأهل لمرحلة تحديد البطل في بطولة الدوري، ليُتوج بجائزة أفضل لاعب في المسابقة، لكنه أعلن رحيله عن الفريق، في ظل اهتمام أولمبياكوس اليوناني بضمه.