رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فى خطاب رسمى.. «كاف» يكشف بروتوكول «كوفيد- 19» لتصفيات أمم إفريقيا 2023 (مستند)

الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، عن البروتوكولات الصحية الخاصة بـ «كوفيد- 19» التي سيتم تطبيقها خلال تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023، التي ستنطلق اليوم الأربعاء.
وقال الاتحاد في خطاب أرسله للاتحادات الوطنية الأعضاء في القارة، أن اللجنة الطبية بـ«كاف» قررت قبول اختبارات PCR التي تم إجراؤها في بلدان المغادرة كاختبارات الأهلية للمشاركة في تصفيات كأس الأمم الإفريقية (كوت ديفوار 2023).
وقال «كاف» في خطابه:
"يجب احترام بروتوكول «كوفيد- 19» الخاص بـ«كاف». لذلك، تلتزم لجنة «كاف» الطبية بقرارها وستقبل اختبارات PCR التي يتم إجراؤها في بلدان المغادرة للمشاركة في المباريات، يجب إجراء هذه الاختبارات في غضون 72 ساعة قبل المباراة.
في حالة وصول الفريق الزائر إلى البلد المضيف قبل أكثر من 72 ساعة من يوم المباراة، فإن الاختبار الذي سيتم إجراؤه في البلد المضيف سيكون اختبارًا قبل 48 ساعة من انطلاق المباراة المعنية.
يجب على طبيب كل منتخب وطني التوقيع على إعلان موافقة يتعهد فيه بإخطار مسؤول «كوفيد» التابع لـ«كاف» في الموقع لإجراء اختبار PCR في كل مرة يظهر فيها أي من أعراض الفيروس التاجي على لاعب أو عضو في الوفد. إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فيجب عزل الشخص المصاب واتباع إجراءات وتوجيهات الدولة المضيفة.
بالنسبة لاختبارات PCR للمغادرة إلى بلدانهم، يمكن استخدام اختبارات  PCR التي أجريت قبل 72 ساعة من إجراء المباراة، لعودة كل وفد.
فيما يتعلق بالبلد المضيف، يجب إجراء اختبار PCR قبل 48 ساعة من المباراة لفريقه، وكذلك مسئولو «كاف»، وجميع أعضاء اللجنة المنظمة المحلية للمباراة الذين يعملون في المنطقة 1 و2 من الملعب، بما في ذلك عمال الاستاد، جامعو الكرات، المسعفون، الصحفيون، الأمن الخاص، الإسعافات الأولية، حاملو النقالات.. إلخ.
يجب إرسال جميع نتائج الاختبار إلى الاتحاد الإفريقي، من قبل مسئول «كوفيد- 19» التابع لـ «كاف»، في موعد نهائي، قبل الساعة الثانية عشرة ظهرًا، من انطلاق مباريات كل جولة.
يجب أن يكون جميع الأشخاص دون أعراض، في حالة ظهور الأعراض، يجب تقييم عضو الوفد بسرعة ليتم عزله لتجنب تفشي العدوى.
سيشرف مسئول CAF Covid-19 على تنظيم الاختبارات في البلد المضيف لأعضاء وفد «كاف» وسيغطيها ماليًا البلد المضيف.
في حالة بقاء عضو أو أكثر من أعضاء وفد الفريق الزائر، بعد يوم المباراة، في البلد المضيف حتى نهاية عزله، يتحمل البلد المضيف نفقات معيشته.
من الضروري احترام تدابير التباعد، عن طريق ارتداء قناع الوجه، تطهير اليدين، والتباعد الاجتماعي.