رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد الفوز بدورى المؤتمر الأوروبى.. مورينيو وحكاية 5 ألقاب قارية

جوزيه مورينيو
جوزيه مورينيو

بات نادي إيه إس روما هو أول ناد إيطالي يتوج بلقب بطولة دوري المؤتمر الأوروبي مثلما كان إيه سي ميلان هو أول ناد إيطالي يحصل على  لقب بطولة دوري أبطال أوروبا في موسم 1962 – 1963، ويوفنتوس هو أول ناد إيطالي يحصل على لقب بطولة كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليا) في موسم 1976 – 1977. 

وكان روما قد تمكن من إحراز اللقب الأول عقب انتصاره في المباراة النهائية على فريق فينورد روتردام الهولندي بهدف نظيف. 

وبهذا اللقب بات سبيشيال وان البرتغالي جوزيه مورينيو  المدير الفني لروما الوحيد الذي فاز بكل البطولات القارية، وهي التشامبيونزليج، واليوروباليج، ودوري المؤتمر الأوروبي مع 4 أندية مختلفة، وهي بورتو البرتغالي، وإنتر ميلان الإيطالي، ومانشستر يوناتيد الإنجليزي، وأخيرا روما.

روما

بدأ مشواره من دور تحديد المتأهل للمجموعات، وأخرج فريق طرابزون سبور التركي بعد أن هزمه في لقاءي الذهاب والعودة بنتيجتي 2 – 1، وبـ3 أهداف دون مقابل على الترتيب.

وفي دور المجموعات تصدر المجموعة الثالثة بـ13 نقطة حصدها من 4 انتصارات بواقع انتصارين على كل من فريقي سسكا صوفيا البلغاري، وزوريا لوهانسك الأوكراني، وتعادل وحيد مع بودو / جليمت النرويجي، وهزيمة وحيدة على يد بودو / جليمت.

وفي دور ثمن النهائي أقصى فريق فيتيسة آرنهم الهولندي حيث تغلب عليه بهدف نظيف في مباراة الذهاب على ملعب جيلريدوم، وتعادل معه إيجابيا بهدف لكل منهما في مباراة الإياب على ملعب الأولمبيكو.

وفي دور ربع النهائي تجددت المواجهة أمام بودو / جليمت، وانهزم بنتيجة 1 – 2 في لقاء الذهاب لكنه فاز برباعية نظيفة في لقاء العودة.

وفي دور نصف النهائي أخرج فريق ليستر سيتي الإنجليزي إذ تعادل معه بهدف لمثله في مباراة الذهاب، وتغلب عليه بهدف دون رد في مباراة الإياب.     

بورتو

هو النادي الوحيد الذي قاده للتتويج بلقبين قاريين في موسمين متتاليين، وهما دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه بعد موسم 1986 – 1987، والدوري الأوروبي للمرة الأولى في مسيرته.

 التشامبيونزليج كان في موسم 2003 – 2004.

 وفي دور المجموعات حل وصيفا في المجموعة السادسة برصيد 11 نقطة جمعها من 3 انتصارات منها انتصاران على فريق أولمبيك مارسيليا الفرنسي، وانتصار وحيد على بارتيزان بلجراد الصربي، وتعادلان مع كل من فريقي يارتيزان بلجراد، وريال مدريد، وهزيمة وحيدة تلقاها على يد ريال مدريد.  

وفي دور الـ16 تجاوز مانشستر يوناتيد إذ تغلب عليه بنتيجة 2 – 1 في مباراة الذهاب، وتعادل معه إيجابيا بهدف لمثله في مباراة الإياب.

وفي دور الثمانية تخطى فريق أولمبيك ليون الفرنسي حيث فاز عليه بهدفين دون رد في لقاء الذهاب، وتعادل معه إيجابيا بهدفين لكل منهما في لقاء العودة.

وفي دور قبل النهائي أخرج فريق ديبورتيفو لاكورونا الإسباني إذ تعادل معه سلبيا في مباراة الذهاب على ملعبه، وتغلب عليه بهدف دون مقابل في مباراة الإياب خارج ملعبه، وفي المباراة النهائية ضرب فريق موناكو الفرنسي بـ3 أهداف دون مقابل.

في حين كأس الاتحاد الأوروبي كان في موسم 2002 – 2003.

وفي تصفيات التأهل 1 أقصى فريق بولونيا وارسزاوا البولندي بعد أن هزمه بنتيجة ثقيلة جدا بسداسية نظيفة في لقاء الذهاب انهزم بهدفين دون رد في لقاء العودة.

وفي الدور 2 أطاح بفريق اوستريا فيينا النمساوي بعد أن فاز عليه في مباراتي الذهاب، والإياب بهدف دون مقابل، وبهدف نظيفين على الترتيب.

وفي الدور 3 تجاوز فريق لانس الفرنسي إذ تغلب عليه بـ3 أهداف دون رد في لقاء الذهاب، وخسر بهدف نظيف في لقاء العودة.

وفي الدور 4 تخطى فريق دينيزليسبور التركي حيث فاز عليه بنتيجة كبيرة 6 – 1 في مباراة الذهاب، وتعادل معه إيجابيا بهدفين لكل منهما في مباراة الإياب.

وفي دور ربع النهائي أخرج فريق باناثينايكوس اليوناني بالرغم من أنه خسر بهدف دون رد في لقاء الذهاب على ملعبه لكن تغلب عليه بهدفين دون مقابل في لقاء العودة على ملعبه.

وفي دور الأربعة أقصى فريق لاتسيو الإيطالي إذ فاز عليه بنتيجة كبيرة 4 – 1 في مباراة الذهاب، وتعادل معه دون أهداف في مباراة الإياب، وفي المباراة النهائية تغلب على فريق سيلتك الأسكتلندي بنتيجة 3 – 2. 

إنتر ميلان

حصل معه على دوري أبطال أوروبا في موسم 2009 – 2010.

 وكان احتل المركز الثاني في المجموعة السادسة بـ9 نقاط فقط حصدها من انتصارين على كل من فريقي دينامو كييف الأوكراني، وروبين كازان الروسي، و3 تعادلات مع فرق برشلونة الإسباني، وروبين كازان، ودينامو كييف، وهزيمة يتيمة على يد برشلونة. 

وفي دور ثمن النهائي أطاح بفريق تشيلسي الإنجليزي إذ هزمه في لقاءي الذهاب والعودة بنتيجة 2 – 1، وبهدف دون مقابل على الترتيب.

وفي دور ربع النهائي تجاوز فريق سسكا موسكو الروسي، حيث فاز عليه في مباراتي الذهاب، والعودة بنفس النتيجة بهدف نظيف.

وفي دور نصف النهائي تجددت المواجهة أمام برشلونة، وتغلب عليه بنتيجة 3 – 1 في لقاء الذهاب، وانهزم بهدف دون رد فقط في لقاء العودة، وفي المباراة النهائية فاز على فريق بايرن ميونيخ الألماني بهدفين دون مقابل.

مانشستر يوناتيد

حصد معه لقب اليوروباليج في موسم 2016 – 2017.

وفي دور المجموعات حل وصيفا في المجموعة الأولى برصيد 12 نقطة جمعها من 4 انتصارات منها انتصاران على فريق زوريا لوهانسك الأوكراني، وانتصار وحيد على كل من فريقي فينورد، وفنربخشة التركي، وهزيمتان على يد كل من فينورد، وفنربخشة.

وفي دور الـ32 تخطى فريق سانت إتيان الفرنسي إذ تغلب عليه في مباراتي الذهاب، والإياب بثلاثية نظيفة، وبهدف دون رد على الترتيب.

وفي دور الـ16 أخرج فريق روستوف الروسي حيث تعادل معه إيجابيا بهدف لمثله في لقاء الذهاب، وفاز عليه بهدف دون مقابل في لقاء العودة.

وفي دور الثمانية أقصى فريق أندرلخت البلجيكي إذ تعادل معه إيجابيا بهدف لكل منهما في لقاء الذهاب، وتغلب عليه بنتيجة 2 – 1 في لقاء العودة.

وفي دور قبل النهائي أطاح بفريق سيلتا فيجو الإسباني، حيث هزمه بهدف نظيف في مباراة الذهاب خارج ملعبه، وتعادل معه إيجابيا بهدف لمثله في مباراة الإياب على ملعبه، وفي المباراة النهائية فاز على فريق أياكس أمستردام الهولندي بهدف دون رد.

وهذا كان آخر لقب قاري حصل عليه مورينيو، وآخر لقب حصده مورينيو مع نادي بشكل عام ربما كان هذا أحد أسباب بكاء مورينيو ابتعاده عن الألقاب، بالإضافة إلى أنه تمكن من قيادة روما لتحقيق لقب قاري هو الأول في تاريخ النادي، كما أن مورينيو لم يحقق مع روما نتائج لافتة في الموسم المنقضي" إذ احتل المركز السادس في الدوري الإيطالي، وخرج من دور الثمانية في كأس إيطاليا على يد إنتر الذي توج باللقب فيما بعد. 

إذن أحرز مورينيو 5 ألقاب قارية منها لقبان في كل من التشامبيونزليج، واليوروباليج، ولقب وحيد دوري المؤتمر الأوروبي.

بينما الكأس التي استعصت على مورينيو فعلا هي كأس السوبر الأوروبي حيث خسرها 3 مرات، الأولى في عام 2003 حين انهزم بورتو على يد ميلان بهدف نظيف، وفي عام 2010 حين خسر أمام فريق أتلتيكو مدريد الإسباني بهدفين دون رد، وفي عام 2013 حين انهزم تشيلسي الإنجليزي على يد فريق بايرن ميونيخ الألماني بضربات ترجيحية 4 – 5 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.