رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«بينالدينيو وطرد تاريخى»... تفاصيل «خناقات» موسيمانى وجوميز قبل نهائى إفريقيا

بيتسو موسيماني
بيتسو موسيماني

أثارت التغريدة التي كتبها بيتسو موسيماني، المدير الفني لفريق الكرة بنادي الأهلي، عن مواطنه الجنوب إفريقي فيكتور جوميز، حكم مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا، المقرر أن يخوضها «المارد الأحمر» أمام الوداد المغربي، الإثنين المقبل، الكثير من الجدل.

وكتب «موسيماني» على حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة «تويتر»، قبل قليل: «كما اعتدت على انتقاد جوميز، لا أكابر في الاعتراف بأنني من أشد المعجبين به، وهو يعلم ذلك».

 وأضاف «موسيماني» متحدثًا عن «جوميز»: «أقدر له الاحترام الذي يستحقه، وهو حاليا الأفضل في القارة. انتهيت توًا من مشاهدة مباراة الوداد ضد بترو أتلتيكو، ورأيت الطريقة الجيدة التي أدار بها المباراة، مثلما فعل في مباراة مصر والسنغال».

وبعيدًا عما يمكن أن تثيره التغريدة من ردود فعل واسعة، وإمكانية أن تمثل ضغطًا على الحكم الجنوب إفريقي، لكونه من نفس موطن المدير الفني للأهلي، لدى «موسيماني» و«جوميز» ماض «مشتعل» يمكن أن يفسر السبب وراء كتابتها. 

فلا يعرف كثيرون أن العلاقة بين «موسيماني» و«جوميز» شابها الكثير من الخلافات والتصريحات الهجومية والساخرة، وأن مدرب بطل إفريقيا خرج في أكثر من مناسبة مهاجمًا «جوميز»، عندما كان مدربًا لفريق صنداونز، بسبب حالات تحكيمية عديدة أثارت الجدل في منافسات الدوري الجنوب إفريقي.

وأدار «جوميز» 5 مباريات لفريق صنداونز في الدوري الجنوب إفريقي، خلال آخر موسم لـ«موسيماني» هناك، لم تشهد انتصار مدرب الأهلي سوى مرة واحدة.

من بين هذه المباريات مواجهة صنداونز وأورلاندو بايرتس، في أغسطس 2020، التي انتهت بالتعادل السلبي، وأثارت غضب «موسيماني» ودفعته للسخرية من قرارات «جوميز».

ورفض فيكتور جوميز احتساب ركلة جزاء لفريق صنداونز، رغم ارتطام الكرة في ذراع أحد لاعبي أورلاندو بايرتس، ما دفع «موسيماني» لأن يقول بعد المباراة: «ربما تغيرت قوانين كرة القدم دون علمي فيما يتعلق بارتطام الكرة في الذراع!».

وخلال مباراة صن داونز وكيب تاون سيتي، في فبراير 2018، أشهر «جوميز» البطاقة الحمراء في وجه «موسيماني»، ليغادر مدرب الأهلي ملعب المباراة مطرودًا للمرة الأولى في تاريخه التدريبي، بعدما اعترض بشدة على احتساب «فاول» ضد مدافع فريقه تيبوجو لانجرمان.

وبعد المباراة، هاجم بيتسو موسيماني الحكم الدولي واعتبر أنه يبحث عن «الشو»، ويريد دائمًا أن يكون تحت الأضواء، مضيفًا بسخرية: «جوميز دخل التاريخ بعدما طردني للمرة الأولى»، قبل أن يعود ويصفه بأنه «حكم مميز»، لكن ما يعيبه هو «اندفاعه» خلال المباريات.