رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد مكى قائد كتيبة إنجاز عودة الحدود للدورى: حققنا حلم الصعود بالجهد والعرق ولم نصعد على أكتاف أحد (حوار)

محمد مكي
محمد مكي
  •  استفدنا من أخطاء الماضي ودعم الإدارة وطموح واجتهاد اللاعبين وراء الإنجاز 
  • كفر الشيخ وطامية يضمان مواهب متميزة

 

جاءت عودة فريق حرس الحدود للدوري الممتاز عن جدارة واستحقاق بعد موسمين فقط قضاهما في دورى المظاليم؛ ليؤكد أن الفريق العسكري يسير علي الطريق الصحيح رغم الميزانية المحدودة أسوة بباقي الأندية الأخرى، سواء كانت أندية شركات أو أندية شعبية وجماهيرية بالمجموعة الثالثة.

"الكابتن" حاور محمد مكي المدير الفني لحرس الحدود الذى فتح قلبه وتحدث عن مشوار الصعود وأسبابه..

 

ما شعورك بعد العودة السريعة للدوري الممتاز؟

- في البداية أحب أن أوضح بعض النقاط المهمة التي كانت سببا في الصعود أبرزها الدعم اللا محدود من مجلس الإدارة سواء السابق بقيادة اللواء أركان حرب باسم رياض أو المجلس الحالي برئاسة اللواء أركان حرب عماد يماني لأننا نعمل فى منظومة عسكرية محترمة ومتكاملة ومترابطة وهو أمر يختلف عن الأندية الشعبية. 

إضافة إلى اللاعبين أصحاب الإنجاز الذين عقدوا العزم علي التواجد بين الكبار ولم يصابوا بالإحباط بعد أن خطف فاركو بطاقة التأهل الموسم الماضي وبذلوا مجهودا كبيرا ومن خلفهم جهاز فني معاون علي أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة.

هل استفدت من الأخطاء التي أدت لعدم الصعود الموسم الماضي؟

- بالتأكيد استفدت مما حدث الموسم الماضي وحرصت علي التمسك بأكثر من ١٣ لاعبا من أصحاب الخبرات ورغم رحيل كل عناصر الفريق اللذين شاركوا مع الحرس في الدوري الممتاز إلا أن التمسك بباقي العناصر أفاد الفريق كثيرا إضافة لجيل الشباب وعلي رأسهم حامد الجابري واللاعبين الجدد الذين انضموا لدعم صفوف الفريق وكلهم كانوا علي قلب رجل واحد.

لكن البعض أكد أن هناك شبهة مجاملة للحرس بعد أن تمت إضافة ثلاث نقاط لرصيده واعتماد نتيجة مباراته التي خسرها أمام الرجاء لصالحه وفي توقيت بالغ الأهمية؟

- الشكوى حق لكل ناد لأننا جميعا نتبع منظومة محترمة وهي اتحاد الكرة بما يضمه من كفاءات وليس عيبا أن يسعي الحرس لاسترداد حقوقه.

أيضا يؤكد البعض أن مجلس إدارة الأوليمبي  قدم لكم الصعود علي طبق من ذهب بإقالته أحمد ساري المدير الفني للفريق فى توقيت صعب؟

 

- كل ناد أدرى بمصلحته وليس لي دخل بقرارات مسئولى الأوليمبي لكن يحسب للاعبي الحرس استغلال الفرصة وعدم تفريطهم في أى نقاط رغم صعوبة المنافسة وكان من الممكن أن يحدث ما حدث في الأوليمبي ولا نستغل الفرصة ونجح لاعبو الحرس في تأكيد جدارتهم بالصعود ويكفي الفوز علي الأوليمبي في عقر داره بهدفين مقابل هدف.

الحرس حسم الصعود قبل نهاية الدوري بثلاثة أسابيع فهل هل كانت هناك منافسة في المجموعة بالمعني المفهوم؟

- كل المجموعات اقتصرت فيها المنافسة علي ناديين فقط ففي المجموعة الثالثة كانت المنافسة بين الحرس والأوليمبي وفي المجموعة الثانية بين الداخلية وبتروجت بفارق كبير ونفس الأمر في مجموعة الصعيد، حيث حسم أسوان صعوده مبكرا بفارق كبير من النقاط عن كيما أقرب منافسيه.

معنى كلامك أنه لم تكن هناك منافسة حقيقية على الصعود في المجموعات الثلاث؟ 

- عوامل الصعود متعددة ولا تنحصر في عامل واحد فقط وهناك مدربون كبار علي مستوى المجموعات الثلاث لم يحالفهم الحظ والظروف المحيطة في استكمال مشوار الصعود أبرزهم علي سبيل المثال في المجموعة الثالثة محمد صلاح في بلدية المحلة  وأحمد ساري في الأوليمبي ومصطفى عبده في كفر الشيخ وحسام عبدالعال في دكرنس إلى جانب وجود مدربين سيكون لهم شأن كبير وأبرزهم أحمد بيبو في أسوان وأحمد فاروق في سبورتنج وسعيد صبحي قبل رحيله عن الفيوم وسعيد عبدالعزيز قبل رحيله عن كيما ونادر السيد الذى جعل من شباب طامية فريق يحظى باحترام الجميع وفي المجموعة الثانية ربيع ياسين في بتروجت ومحمد حليم في القناة وإسماعيل يوسف وسمير كمونة في إف سي زد وطارق السيد في الترسانة وفي الصعيد أحمد رجب في كيما أسوان وهشام عبدالمنعم في بترول أسيوط وأبو العينين شحاتة في المنيا وضياء الزعيم في سوهاج وكلهم مدربون كبار لم تساعدهم الظروف علي تحقيق أهدافهم.

معني هذا أن الإمكانات المادية تلعب دورا كبيرا في تحديد الصاعد لدوري الأضواء؟

- بالتأكيد الإمكانات المادية أمر مهم لكن لا بد أن يتوافر التخطيط السليم والرغبة وطموح اللاعبين والأجهزة الفنيه لأن الموسم صعب وشاق ويحتاج إلى سياسة النفس الطويل.

 

هل استفدت من خبرات من سبقك من المدربين؟

- انتهز هذه الفرصة لأقدم الشكر لكل من النجوم الكبار المدربين الكباتن حلمي طولان وطلعت يوسف ومحمد حليم وطارق العشرى وسامي قمصان الذين وقفوا مؤيدين وداعمين لي في أوقات كثيرة علي مدار الموسم وأراهم أساتذتي في عالم التدريب.

ماذا يحتاج دوري القسم الثاني ليصبح مستواه أفضل مما هو عليه الآن؟

-  دورى القسم الثاني منجم ذهب يجب الاهتمام وأراه في حاجة لدعم مادي كبير وتطوير الملاعب ويكفي أن هناك أندية جماهيرية وشعبية سبق لها اللعب في الدوري الممتاز  تعاني الأن من خطر الهبوط للقسم الثالث ولك أن تتخيل أن هناك أندية تفتقد حتي لوجود غرف لخلع الملابس.

من أبرز الفرق التي أثارت انتباهك هذا الموسم؟

- أرى أن كفر الشيخ وشباب طامية من أبرز الفرق ويضمان مواهب متميزة.

 

هل تتفق مع من يقول إن الكرة في الإسكندرية تتطور بشكل مستمر؟

-نعم هناك تطور كبير بدليل أنه ولأول مرة ستتواجد 4 فرق من الإسكندرية في الدوري الممتاز وهي الاتحاد وسموحة وفاركو وحرس الحدود.