رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أندية أسكتلندا تفشل في فك شفرة اليوروباليج.. وآينتراخت يضيف اللقب السابع للألمان بعد 42 عامًا

آينتراخت فرانكفورت
آينتراخت فرانكفورت

إذا كان نادي آينتراخت فرانكفورت الألماني قد حقق لقبه الثاني في بطولة الدوري الأوروبي، فإن جلاسكو رينجرز بات النادي الأسكتلندي الثالث الذي يخسر النهائي. 

وكان فرانكفورت قد فاز على رينجرز بضربات ترجيحية 5 – 4 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله. 

وهذه كانت المواجهة الأولى بينهما إذ لم يسبق أن ألتقيا في اليوروباليج لا في دور المجموعات، ولا في الأدوار الإقصائية. 

وهذا النهائي لم يختلف عن 9 نهائيات السابقة إذ جمع بين نادي من الدوري الأوروبي، هو فرانكفورت، ونادي آخر متحول من التشامبيونزليج هو رينجرز.

لم يتوقع الكثيرون هذا النهائي لكنهما تمكنا من اقناع الجميع بأحقيتهما في التأهل إلى المباراة النهائية بإقصائهم أندية كبيرة.

 فرانكفورت تصدر المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة جمعها من 3 انتصارات منها انتصاران على فريق أولمبياكوس اليوناني، وانتصار وحيد على فريق رويال انتريوب البلجيكي، و3 تعادلات بواقع تعادلين إيجابيين بنفس النتيجة بهدف لكل منهما مع فريق فنربخشة التركي، وتعادل يتيم مع رويال أنتويرب.

وفي دور الـ16 تجاوز فريق ريال بيتيس الأسباني حيث تغلب عليه بنتيجة 3 – 2 في مباراة الذهاب على استاد بينتو فيامارين، وتعادل معه بهدف لمثله في مباراة الإياب ملعب دوتش بانك بارك.

 وفي دور الثمانية فجر كبرى مفاجآت البطولة باطاحته بفريق برشلونة الإسباني إذ تعادل معه بهدف لكل منهما في لقاء الذهاب، وفاز عليه بنتيجة 3 – 2  في لقاء العودة على ملعب الكامب نو.

وفي دور قبل النهائي فريق وست هام يوناتيد الإنجليزي حيث هزمه في مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة 2 – 1، وبهدف نظيف.

وهداف فرانكفورت هو الياباني دايتشي كامادا برصيد 5 أهداف.

 

واللقب الأول الذي حصل عليه فرانكفورت كان في موسم 1979 – 1980 على حساب مواطنه بوروسيا مونشجلادباخ إذ انهزم بنتيجة 2 – 3 في لقاء الذهاب، وتغلب بهدف دون رد في لقاء العودة.

 

على الجانب الآخر رينجرز فقد تحول من دوري أبطال أوروبا بعد أن أطاح به فريق مالمو السويدي في دور تصفيات التأهل 3 الذي هزمه في مباراتي الذهاب والإياب بنفس النتيجة 2 – 1، ولم يكتف بدخوله دور المجموعات في اليوروباليج لكنه حل وصيفًا في المجموعة الأولى بـ8 نقاظ فقط حصدها من انتصارين فقط على فريقي بروندبي الدنماركي، وسبارتا براج التشيكي، وتعادلين ايجابيين بنفس النتيجة بهدف لمثله مع فريقي بروندبي، وألمبيك ليون الفرنسي، وهزيمتين في أول جولتين على يد كل من ليون، وسبارتا براج. 

 

وفي دور خروج المغلوب أقصى في مفاحأة كبيرة فريق بوروسيا دورتموند الألماني إذ تغلب عليه بنتيجة 4 – 2 في لقاء الذهاب على ملعب سيجنال إيدونا بارك، وتعادل معه إيجابيًا بهدفين لكل منهما في لقاء العودة على ملعب إيبروكس ستاديوم. 

 

وفي دور ثمن النهائي فريق سرفينا زفيردا الصربي حيث فاز عليه بـ3 أهداف في مباراة الذهاب، وخسر بنتيجة 1 – 2 في مباراة الإياب على ملعب راجكو ميتيتش.

 

وفي دور ربع النهائي فريق سبورتينج براجا البرتغالي إذ انهزم بهدف دون مقابل في لقاء الذهاب على الملعب البلدي براجا، وتغلب بنتيجة 3 – 1 في لقاء العودة.

 

وفي دور الأربعة في مفاحأة أيضا فريق آر بي لايبزيج الألماني حيث خسر أمامه بهدف نظيف في مباراة الذهاب على ملعب ريد بول آرينا، وتغلب عليه بنتيجة 3 – 1 في مباراة الإياب.

 

وهداف رينجرز هو هداف البطولة بشكل عام هو الإنجليزي جيمس تافيرنير بـ7.

 

وقبل رينجرز فشل فريق دندي يوناتيد في موسم 1986 – 1987 حيث خسر أمام جونتبيرح السويدي بهدف نظيف في لقاء الذهاب، وتعادل معه إيجابيًا بهدف لمثله في لقاء العودة.

 

وسيلتك في موسم 2002 – 2003 حيث خسر أمام فريق بورتو البرتغالي في المباراة النهائية بنتيجة 2 – 3.   

 

إذن بحصد فرانكفورت اللقب رفع رصيد الأندية الألمانية إلى 7 ألقاب لكن بخسارة رينجرز فشلت الأندية الأسكتلندية في إحراز أول ألقابها.