رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقارير: «كاف» يستبعد كينيا من خوض تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023

منتخب كينيا
منتخب كينيا

كشفت تقارير صحفية كينية عن أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قرر استبعاد كينيا من خوض تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023، التي ستنطلق مطلع الشهر المقبل.
ويخضع الاتحاد الكيني لكرة القدم، لعقوبة التعليق لأجل غير مسمى، التى فرضها عليه «فيفا» بسبب التدخل الحكومي في شئون اتحاد الكرة المحلي، ليصبح منتخب كينيا، خارج مجموعته في تصفيات أمم إفريقيا 2023، التي تضم كلا من الكاميرون وناميبيا وبوروندي.
كان من المقرر أن تبدأ كينيا مشوارها في التصفيات خارج أرضها بمواجهة أمام الكاميرون في 4 يونيو لكن قرار «كاف» يعني أن المجموعة ستضم الآن ثلاثة منتخبات فقط.
وقالت صحيفة Nation Sports الكينية، نقلًا عن مصدر داخل دوائر الاتحاد الإفريقي: "تم طرد كينيا من التصفيات لأن التعليق الذي فرضه فيفا على البلاد قبل ثلاثة أشهر لا يزال ساريًا. لم يستوفوا أيًا من شروط فيفا وكاف حتي اليوم الخميس".
وتم منح كينيا مهلة أسبوعين قبل خوض المباراة الأولى أمام الكاميرون لتلبية شروط فيفا لرفع الإيقاف.
وطلب «فيفا» من وزارة الرياضة بقيادة أمينة محمد، إعادة مسئولي اتحاد كرة القدم الكيني المنحل للعمل من جديد.
وكانت وزارة الرياضة الكينية، قد قررت في الحادي عشر من نوفمبر الماضي، حل الاتحاد الكيني، وتشكيل لجنة انتقالية لمدة ستة أشهر لتولي إدارة شئون الاتحاد.
وانتهت فترة عمل اللجنة المؤقتة، يوم الأربعاء الماضي، قبل أن تقوم وزارة الرياضة بتشكيل لجنة أخرى مكونة من معظم الأعضاء من اللجنة السابقة للعمل لمدة خمسة أسابيع أخرى.