رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحيفة سعودية: الاتحاد الآسيوي يدرس آلية اختيار بديل الصين لاستضافة كأس آسيا 2023

الاتحاد الآسيوي لكرة
الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن أنه يدرس آليات وإجراءات اختيار الدولة المستضيفة لكأس أمم آسيا 2023، بعد اعتذار الصين، عن احتضان النهائيات.
وقال نضال بحران المتحدث الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في تصريحات لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، أنه سيتم الإعلان عن آلية اختيار الدولة البديلة للصين لاستضافة نهائيات كأس آسيا 2023 بعد اعتذار الاتحاد الصيني عبر خطاب رسمي بعثه أمس للاتحاد القاري.
وأضاف: "تلقينا اعتذار الصين ونشكرهم على جهودهم في الفترة الماضية، كما نشكرهم على تقديم الاعتذار قبل عام تقريبًا من موعد البطولة ما سيمنحنا مزيدًا من الوقت لاختيار الدولة البديلة".
وأضاف: "ننتظر قرار اللجان المختصة التي تدرس الأمر وستحدد الطريقة المناسبة لاختيار الدولة البديلة والإجراءات المتبعة في ذلك".
وأوضح بحران أن تداعيات جائحة كورونا في الصين تسببت في وضع صعوبات كبيرة في طريق الاستعداد لاستضافة المحفل القاري، وقال: "سارت الأمور على أفضل ما يرام، إلا أن تفشي الفيروس في الفترة الأخيرة أسهم في إيجاد حالة من عدم اليقين بشأن التحضيرات لإقامة نهائيات كأس آسيا 2023"، مبينًا أن فرق التفتيش أجرت اجتماعات عن بعد مع أعضاء اللجنة المنظمة للتأكد من سير العمل، وقال: "قدمت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي تقريرًا إلى المكتب التنفيذي الذي طلب من الاتحاد الصيني تقريرًا لتقييم الموقف فبعث خطاب اعتذاره".
ورفض المتحدث الرسمي للاتحاد الآسيوي التعليق على الأخبار المتداولة عن تقديم اتحادات طلبات استضافة كأس آسيا 2023 بعد اعتذار الصين، وقال: "اليوم وصلنا خطاب الاعتذار، وننتظر الشروط والآلية والإجراءات التي ستحددها اللجان المختصة لاختيار الدولة البديلة".
وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قد أعلن يوم أمس السبت، عن اعتذار الصين عن استضافة نهائيات كأس الأمم الآسيوية 2023.
وقال الاتحاد القاري في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، إنه "بعد مشاورات مكثفة مع الاتحاد الصيني لكرة القدم، قام الأخير بإعلام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعدم قدرته على استضافة نهائيات كأس آسيا 2023".
وكان تم اختيار الصين من أجل استضافة نهائيات كأس آسيا 2023 يوم الخامس من يونيو 2019 خلال الاجتماع الاستثنائي للجمعة العمومية للاتحاد الآسيوي في باريس، وكان من المقرر أن تقام البطولة في 10 مدن صينية، خلال الفترة من 16يونيو إلى 16 يوليو 2023.
وأشار البيان إلى أن "الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أخذ بعين الاعتبار الظروف الاستثنائية التي تسببت بها جائحة (كوفيد-19)، والتي أدت إلى تنازل الصين عن حقوق الاستضافة".