رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. الصين تعتذر عن استضافة كأس الأمم الآسيوية 2023

كأس أمم آسيا
كأس أمم آسيا

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم السبت، عن اعتذار الصين عن استضافة نهائيات كأس الأمم الآسيوية 2023، وذلك حسبما ذكر الاتحاد في بيان رسمي.
وقال الاتحاد القاري في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، إنه "بعد مشاورات مكثفة مع الاتحاد الصيني لكرة القدم، قام الأخير بإعلام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعدم قدرته على استضافة نهائيات كأس آسيا 2023".
وكان تم اختيار الصين من أجل استضافة نهائيات كأس آسيا 2023 يوم الخامس من يونيو 2019 خلال الاجتماع الاستثنائي للجمعة العمومية للاتحاد الآسيوي في باريس، وكان من المقرر أن تقام البطولة في 10 مدن صينية، خلال الفترة من 16يونيو إلى 16 يوليو 2023.
وأشار البيان إلى أن "الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أخذ بعين الاعتبار الظروف الاستثنائية التي تسببت بها جائحة (كوفيد-19)، والتي أدت إلى تنازل الصين عن حقوق الاستضافة".
وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عمل عن قرب مع الاتحاد الصيني لكرة القدم واللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا 2023 في الصين، خلال فترة الاستعداد، وتم قطع خطوات مهمة، بما في ذلك إطلاق شعار البطولة والكشف العام الماضي عن استكمال أعمال البناء في ستاد شنغهاي باندونغ الجديد.
وأضاف البيان: "ويعرب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تقديره للصين والاتحاد الصيني لكرة القدم واللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا 2023 في الصين، والذين قاموا باتخاذ هذا القرار الصعب ولكن الضروري من أجل المصالح المشتركة لكأس آسيا 2023، حيث سيكون لدى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الوقت الكافي من أجل تقييم الموقف بخصوص استضافة كأس آسيا 2023".
وتابع البيان: "وسوف يواصل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم العمل عن قرب مع الشركاء التجاريين وكافة أطراف اللعبة من أجل تحديد الخطوات المقبلة، ويعرب الاتحاد عن امتنانه لهذه الأطرف على تفهمها ودعمها خلال هذه الفترة".
وأضاف: "وسوف يتم الإعلان في الوقت المناسب عن الخطوات المقبلة المتعلقة باستضافة نهائيات كأس آسيا 2023".