رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حرب إعلامية لصلاح وبنزيما.. 5 لاعبين يشعلون الصراع على الكرة الذهبية

محمد صلاح وبنزيما
محمد صلاح وبنزيما

اشتعل الصراع على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، والمقدمة من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، خاصة بعدما أعلنت الأخيرة إجراء بعض التعديلات على نظام اختيار الفائز بالجائزة.

 

وباتت معايير اختيار الفائز بالكرة الذهبية تعتمد على الموسم الرياضي، أي الفترة بين بداية الموسم، وشهر يوليو المقبل، بعدما كان يتم اختياره على أساس العام الميلادي، بالإضافة إلى تحديد معايير التصويت على الأداء الفردي للاعب في الموسم، وعدم الأخذ في الاعتبار لما قدمه في السابق.

 

ويتنافس محمد صلاح، قائد المنتخب الوطني، بشراسة على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم هذا الموسم، بعدما احتل المركز السابع في ترتيب الجائزة بالعام الماضي، والخامس في 2019، والسادس في عام 2018، ويرصد «الكابتن» المرشحين الأقوى لجائزة الكرة الذهبية وماذا قدموا حتى الآن؟

 

محمد صلاح.. ضغط إعلامي وبحث عن الإنصاف
 

ويسعى محمد صلاح لتحقيق جائزة الكرة الذهبية، خاصة بعدما قاد فريق ليفربول للمنافسة على بطولة الدوري الانجليزي حتى الآن، وكذلك التأهل للمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا، والفوز بكأس رابطة الأندية الانجليزية المحترفة بجانب تأهلهم لنهائي كأس الاتحاد الانجليزي.

وبات محمد صلاح قريبًا من حسم لقب هداف البريميرليج للمرة الثالثة في مسيرته مع الريدز، بعد تصدره الترتيب برصيد 22 هدفًا، بالإضافة إلى تصدره قائمة اللاعبين الأكثر صناعة للأهداف برصيد 13 هدفًا.

كما توج محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في الدوري الانجليزي باختيار رابطة النقاد الرياضيين الانجليز، عن الموسم الجاري، وللمرة الثانية في مسيرته منذ انضمامه لفريق ليفربول.

وأشعل محمد صلاح الجدل حول الجائزة قائلًا: "في الموسم الماضي لم أفز بالكرة الذهبية رغم أنني سجلت 40 هدفًا، إذا حققنا الدوري ودوري أبطال أوروبا، سيكون من المثير معرفة الفائز بالجائزة هذا الموسم".

ومن جانبه أثنى إيان راش، أسطورة نادي ليفربول، على صلاح، قائلًا: "بالنسبة لي، محمد صلاح أفضل لاعب في العالم، لقد كان رائعًا داخل الملعب، وخارجه، خلال السنوات العشر الماضية كان الجميع يتحدثون عن ميسي ورونالدو، ولكن صلاح كان رائعًا في السنوات الماضية، ويريد أن يكون الأفضل في العالم".


كريم بنزيما.. توهج فردي وآلة إعلامية شرسة 

 

ويعد الفرنسي كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد الإسباني، أبرز منافسي محمد صلاح على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم هذا الموسم، بعد أن قاد فريقه للتتويج بلقب الدوري الإسباني، والتأهل للمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا، والتي قد تكون إحدى عوامل حسم الفائز بالجائزة، خاصة أن صلاح وبنزيما سيقفان وجهًا لوجه، وسيكون الفائز باللقب هو الأوفر حظًا للكرة الذهبية.

وبات بنزيما قاب قوسين أو أدنى من حصد لقب هداف الدوري الإسباني، بعد تصدره جدول ترتيب الهدافين برصيد 26 هدفًا، بالإضافة إلى تصدره جدول ترتيب صناعة الأهداف بصناعته 11 هدفًا لزملائه في الفريق.

ويعيش كريم بنزيا موسمًا مميزًا، بعدما كان أحد أهم عوامل تأهل ريال مدريد للمباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، بتسجيله 15 هدفًا وتصدره ترتيب هدافين البطولة وحسمه الجائزة بشكل شبه نهائي خاصة أن الفارق بينه وبين أقرب منافسيه المتواجدين في البطولة، محمد صلاح، هو 7 أهداف، وتبقت مباراة واحدة فقط في البطولة وهي المباراة النهائية.

كما تخطى بنزيما حاجز الـ50 هدفًا مع ريال مدريد للمرة الأولى منذ انضمامه للفريق في صيف عام 2009.

وبدأ نادي ريال مدريد عملية الضغط الإعلامي من أجل منح الكرة الذهبية لكريم بنزيما، عن طريق فلورنتينو بيريز، رئيس النادي، والذي صرح: "لا جدال في أن بنزيما سيحصل على جائزة الكرة الذهبية هذا الموسم، لا يمكن لأحد أن يشك في ذلك، لقد كان الأفضل هذا العام والعامين السابقين، لا يمكنهم أخذ الجائزة منه".

 

ساديو ماني.. لقب تاريخي وتأهل مونديالي 

 

كما دخل السنغالي، ساديو ماني، نجم ليفربول، في المنافسة على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، بعد الموسم المميز الذي خاضه وخاصة مع المنتخب السنغالي.

وقاد ساديو ماني منتخب السنغال، لتحقيق لقب كأس الأمم الإفريقية، مطلع العام الجاري، بالإضافة إلى حسمه التأهل لبطولة كأس العالم المقبلة، والمقرر إقامتها في قطر، على حساب منتخب مصر.

كما قدم ساديو ماني أداءً مميزًا مع ليفربول منذ انطلاقة الموسم وضعه في المنافسة على ترتيب الهدافين خلال بعض فترات الموسم، مسجلًا 14 هدفًا وصنع 2 لزملائه في الفريق.

وفي حالة تتويج ليفربول بلقبي الدوري الانجليزي، ودوري أبطال أوروبا، سيدخل ماني بقوة في المنافسة على الكرة الذهبية، مع زميله محمد صلاح.


كيليان مبابي.. أرقام فردية وانضمام لكتاب التاريخ

 

يأتي كيليان مبابي، مهاجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، ضمن أقوى المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، بعد الأداء الفردي المميز الذي قدمه مع ناديه خلال الموسم الجاري.

فرغم توديع الفريق الباريسي لدوري أبطال أوروبا من دور الـ16 إلا أن مبابي كان له دور بارز في تتويج الفريق بلقب الدوري الفرنسي للمرة العاشرة في تاريخ النادي.

ويتصدر مبابي ترتيب هدافي الدوري الفرنسي، برصيد 24 هدفًا، وكذلك هو الأكثر صناعة للأهداف برصيد 15 هدفًا، ليقترب من التتويج بلقب الهداف للموسم الثالث على التوالي، كما يرغب في أن يصبح أول لاعب في تاريخ البطولة يتصدر ترتيب الهدافين والأكثر صناعة للأهداف في موسم واحد.

 

ليفاندوفسكي.. نحو تعويض السقوط أمام ميسي



ودخل روبرت ليفاندوفسكي، حامل لقب أفضل لاعب في العالم، ذا بيست، عن الموسم الماضي، في المنافسة على جائزة الكرة الذهبية هذا الموسم.

وساهم المهاجم البولندي، في تتويج بايرن ميونخ بلقب الدوري الألماني للمرة العاشرة على التوالي، كما وصل مع الفريق للدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا.

وسجل ليفاندوفسكي 34 هدفًا، ويتصدر بها ترتيب هدافي البوندسليجا، بالإضافة إلى تسجيله 13 هدفًا في منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا، يحتل بها وصافة ترتيب الهدافين خلف الفرنسي كريم بنزيما.

ويأمل ليفاندوفسكي في زيادة عدد أهدافه في المباريات المتبقية له في الموسم، من أجل الدخول في المنافسة على الجائزة، خاصة بعدما ودع فريقه باقي البطولات في الموسم.