رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد انتقاله إلى مانشستر سيتي..هل يزداد هالاند توهجًا مع جوارديولا؟

هالاند
هالاند

منذ رحيل الثنائي الأرجنتيني سيرجيو أجويرو، والإسباني فيران توريس إلى نادي برشلونة الإسباني لم يتمكن الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي من ضم مهاجم جديد بالرغم من أنه أبدى رغبة أكيدة في التعاقد مع الإنجليزي هاري كين مهاجم نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي في فترة الانتقالات الصيفية الماضية لكن فشلت الصفقة بسبب مغالاة إدارة توتنهام في طلباتها المادية، واكتفى بالاعتماد على المهاجم الصريح البرازيلي جابرييل جيسوس فقط في الموسم الحالي بأكمله، كما أن جوارديولا في مباريات كثيرة مهمة لم يعتمد على رأس حربة من الأساس، لكن هذا لم يمنع جوارديولا من ادراك أن فريقه في حاجة إلى مهاجم قوي، شرس، غزيز الأهداف، يسجل من أنصاف الفرص، ولهذا حث جوارديولا بالرغم من ارتفاع قيمة الصفقة جدا الادارة على الدخول في سباق التعاقد مع النرويجي إرلينج هالاند مهاجم نادي بوروسيا دورتموند الألماني الذي يعد أحد أبرز المهاجمين في العالم أجمع بالرغم أن سنه لم يصل بعد إلى 22 سنة، وينتظره مستقبل باهر لأقصى درجة، ومتوقع له أنه سوف ينافس قريبا جدا على الحصول على جائزة أفضل لاعب في العالم، ونجحت هذه المرة الادارة بالفعل في تلبية طلب جوارديولا، وتعاقدت معه لمدة 5 سنوات بعد أن دفعت 75 مليون يورو قيمة الشرط الجزائي في عقده مع دورتوند بالإضافة إلى أنه سوف يتقاضى 500 ألف جنية استرليني في الأسبوع، وهو رقم كبير جدا سوف يكون الأعلى في مانشستر سيتي، والأعلى في الدوري الإنجليزي بشكل عام بعد الدون البرتغالي كريسيانو رونالدو لاعب مانسستر يوناتيد، وربما يكون هالاند من ضمن أعلى 5 لاعبين أجرا في العالم.

وبهذا الانتقال لم يقض هالاند في صفوف دورتموند سوى موسمين ونصف الموسم فقط بالرغم من أن عقده مع دورتموند كان لمدة 4 سنوات، ونصف السنة بداية من يناير 2020 مقابل 20 مليون يورو فقط.

وفي أول مواسمه مع دورتموند لعب معه 18 مباراة، وسجل 16 هدفا، وصنع 3 أهداف.

والمدهش أنه حصل على جائزة أفضل لاعب في الشهر في بطولة الدوري الألماني مرتين متتاليتين في يناير، وفبراير 2020 أي بمجرد انضمامه.

وفي موسم 2020 – 2021 شارك معه في 41 لقاء، وأحرز 41 هدفا، وقدم  12 تمريرة حاسمة.

وفي هذا الموسم حصد الحذاء الذهبي في بطولة دوري أبطال أوروبا باحرازه 10 أهداف بالرغم من أنه لم يشارك سوى في 8 لقاءات، ولذلك حصل على جائزة أفضل لاعب في أوروبا، بالإضافة إلى أنه اختير ضمن التشكيل المثالي، ومحليا نال جائزة أفضل لاعب في الشهر في البوندسليجا مرتين في نوفمبر 2020، وفي إبريل 2021 كما أنه فاز بجائزة أفضل لاعب في الموسم بشكل عام،وعلى مستوى الألقاب احرز لقب وحيد بطولة كأس ألمانيا.

وفي الموسم الحالي لعب 29 مباراة مسجلا معه 28 هدفا، وصانعا 8 أهداف.

وفي هذا الموسم حصد جائزة أفضل لاعب في الشهر مرة واحدة في أغسطس 2021.

وقبل دورتموند كان هالاند لاعبا في نادي ريد بول سالسبورج النمساوي لمدة عام كامل إذ انتقل إليه في يناير 2019، وغادره في يناير 2020 بالرغم من أن عقده كان لمدة 5 سنوات، وهي كانت أول تجربة احترافية حقيقية له خارج النرويج، وشارك معه في 26 لقاء محرزا 29 هدفا، ومقدما 7 تمريرات حاسمة.

وحصل معه على 3 ألقاب محلية منها لقبان بطولة الدوري النمساوي في موسمي متاليين 2018 – 2019، و2019 – 2020، ولقب بطولة كأس النمسا في موسم 2018 – 2019. 

ونال جائزة أفضل لاعب في البوندسليجا النمساوية في موسم 2019 – 2020 بالاضافة إلى أنه حصد جائزة الفتى الذهبي في أوروبا 2020. 

وبدأ هالاند ممارسة كرة القدم مبكرا جدا في الأكاديمية النرويجية برين إف كيه في سن الخامسة من عمرة، ولموهبته الشديدة انضم في موسم 2015 – 2016 إلى فريق برين الرديف، ولعب معه  14 مباراة، وسجل 18 هدفا.

وفي سبتمبر 2015 صعد إلى فريق برين الأول الذي كان يلعب في القسم النرويجي الأول، وشارك معه في 16 لقاء دون أن يحرز أي هدف أو يقدم تمريرة حاسمة.

وفي فبراير 2017 انتقل إلى نادي مولدة إف كيه النرويجي، ولعب في البداية مع الفريق الرديف، وشارك معه في 4 لقاءات، وأحرز هدفين، وبعد أن ارتقى إلى الفريق الأول لعب معه 50 مباراة، وسجل 20 هدفا، وصنع 6 أهداف.

وعلى  المستوى الدولي انضم هالاند إلى منتخب النرويج الأول في سبتمبر 2019، وكان عمره 19 عاما فقط، وشارك معه في 17 لقاء ما بين رسمي، وودي وأحرز 15 هدفا، وقدم تمريرتين حاسمتين.

ونال لقب هداف بطولة دوري الأمم الأوروبية الماضية برصيد 6 أهداف بالرغم من أنه لم يلعب سوى 4 مباريات.

ومثل هالاند منتخب النرويج في كل مراحل النائشئين بداية من تحت 15 سنة حتى تحت 21 سنة.

وحصل على الحذاء الذهبي في  كأس العالم للشباب تحت 20 سنة بولندا 2019 باحرازه 9 أهداف بالرغم من أن منتخب النرويج خرج من دور المجموعات.

الآن الكل ينتظر رؤية الحلة الجديدة لهالاند مع جوارديولا، والتطور الكبير الذي سوف يحدثه على أداءه. 

هالاند جوارديولا خلطة من المنتظر نجاحها بشكل مبهر.